مخاطر البراز المخاطي عند الرضع ومتى يستدعي استشارة الطبيب؟

صورة لأم تقوم بتغيير ملابس الطفل
البراز المخاطي لدى الرضع - الصورة من موقع Freepik

تشعر الكثير من الأمهات بالقلق مع ظهور المخاط مع براز الرضيع، إلا أنه في المقابل قد يكون ظهور كمية قليلة من المخاط مع براز الرضيع أمراً طبيعياً لا يدعو للقلق، فقد يكون المخاط الموجود في براز الطفل طبيعياً، حيث يتم إنتاج هذه المادة لتليين الأمعاء، كما يساهم المخاط في الوقاية من الأضرار التي قد تسببها البكتيريا، أو الفيروسات، أو الفطريات ومع ذلك عندما يصاحب هذا المخاط أعراض أخرى مثل الحمى أو الإسهال أو القيء، فمن المهم استشارة طبيب الأطفال لتحديد السبب وتوضيح العلاج المناسب.

على الجانب الآخر يمكن علاج ظهور المخاط في البراز من خلال أدوية مضادات الهيستامين، والمسكنات، والكورتيكوستيرويدات، وفي بعض الحالات يمكن اللجوء إلى إجراء عملية جراحية، فيما يلي وفقاً لموقع "بولد سكاي" الأسباب الرئيسية لظهور المخاط في براز الطفل.

العدوى المعوية

تسبب العدوى المعوية أعراضاً مثل وجود مخاط في براز الطفل والحمى - الصورة من موقع AdobeStock

تعد الإصابة بالعدوى المعوية لدى الطفل حالة شائعة، ويصاب بها الطفل عندما يتفاعل جسمه مع دخول الفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات إلى الجهاز الهضمي؛ مما قد يتسبب في ظهور أعراض؛ مثل وجود مخاط في براز الطفل والإصابة بالإسهال والقيء والحمى، على الجانب الآخر أيضاً إذا كان طفلك مصاباً بسعال مصحوب ببلغم بسبب الإصابة بعدوى كالبرد أو الإنفلونزا، أو بسبب الإصابة بنوبات الحساسية، فقد يقوم ببلع البلغم أحياناً، خاصةً إذا كان صغيراً، ويتسبب ذلك في إصابته بإسهال مصحوب بمخاط.

ويجب أن يحدد طبيب الأطفال العلاج وفقاً للأعراض، وقد يصف للطفل بعض مرطبات الفم وبعض الأدوية لتخفيف الحمى والألم.

تعرفي إلى المزيد حول أسباب النزلة المعوية عند الأطفال

حساسية الطعام

تعد حساسية الطعام هي رد فعل مبالغ فيه من جانب الجهاز المناعي ضد بعض البروتينات الموجودة في حليب البقر أو حليب الأطفال أو البيض أو الصويا؛ مما يسبب أعراضاً؛ مثل وجود دم أو مخاط في براز الطفل والإسهال، وظهور بقع حمراء على الجسم، وقد يساعد استبعاد الطعام الذي يسبب الحساسية لدى الطفل في التخفيف، وقد يصف الطبيب أيضاً أدوية مثل مضادات الهيستامين والكورتيكوستيرويدات لتخفيف أعراض الحكة والاحمرار.

بالإضافة إلى ذلك، في بعض الحالات الأكثر شدة، قد يوصي الطبيب أيضاً بإعطاء أدوية عن طريق الحقن العضلي.

مرض التهاب الأمعاء

مرض التهاب الأمعاء، والذي يشمل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، هو اضطراب يسبب التهاباً مزمناً في الأمعاء، يسبب أعراضاً؛ مثل المخاط في براز الطفل والإسهال وفقدان الوزن والحمى والقيء.

قد يصف الطبيب بعض الأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات ومثبطات المناعة من قبل الطبيب لتحسين الحالة الغذائية للطفل وتخفيف الأعراض.

في مراحل تفاقم المرض، قد يوصي الطبيب أيضاً باستخدام نظام غذائي يعتمد على تناول السوائل لمدة 6 إلى 8 أسابيع، والعودة تدريجياً إلى التغذية الطبيعية.

تعد أيضاً من أبرز أسباب ظهور المخاط في البراز الإصابة بالتليف الكيسي وهو اضطراب وراثي يهدد حياة الطفل، ويسبب فرط إفراز المخاط في الجسم، ويتراكم المخاط في الرئتين، والكبد، والبنكرياس، والأمعاء، وبالتالي ظهور مخاط مع البراز، وتشمل الأعراض الإمساك وآلام البطن.

متلازمة القولون العصبي

يمكن أن تظهر أعراض القولون العصبي من عمر 6 أشهر - الصورة من موقع Freepik

يمكن أن يكون سبب ظهور المخاط في براز الطفل هو الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، وهي حالة يمكن أن يصاب بها الطفل من عمر 6 أشهر، تسبب أعراضاً؛ مثل فترات من الإسهال يتخللها الإمساك، وانتفاخ البطن.

يمكن علاج الأعراض المزعجة لتلك المتلازمة من خلال استخدام مسكنات الألم ومضادات التشنج والبروبيوتيك؛ لتخفيف الأعراض والمساعدة في تحقيق التوازن بين النباتات المعوية.

عدم تحمل اللاكتوز الخلقي

يعد عدم تحمل اللاكتوز مرضاً وراثياً نادراً، ويصاب به الطفل في الأيام الأولى من عمره بعد الولادة، أو بعد تناول حليب الثدي أو تناول أنواع أخرى من الحليب الصناعي.

يسبب هذا النوع من عدم تحمل اللاكتوز أعراضاً؛ مثل وجود مخاط في براز الطفل، أو الإسهال الشديد، والقيء، والجفاف، وصعوبة اكتساب الوزن.

يجب أن يتم العلاج باستخدام بعض الألبان ذات التركيبات الخالية من اللاكتوز، كما هو موصوف من قبل طبيب الأطفال، أما في مرحلة تقديم الأطعمة الصلبة للطفل، فمن المهم إدراج الأطعمة الغنية بالكالسيوم في النظام الغذائي للطفل؛ مثل السردين والفاصوليا والحمص.

الانغلاف المعوي

يعد الانغلاف هو حالة خطيرة ينتقل فيها جزء من الأمعاء إلى الجزء الآخر، مما يسبب انسداداً معوياً وظهور دم ومخاط في براز الطفل والقيء وانتفاخ البطن والتعب والبكاء المفرط.

قد يوصي الطبيب بأخذ حقنة شرجية، حيث يتم وضع أنبوب صغير ناعم في فتحة الشرج، ويتم إدخال الهواء الذي يعمل على توسيع الجزء الداخلي من الأمعاء، وعلاج الحالة.

بالإضافة إلى ذلك، في حالات تمزق الأمعاء، قد يشير الطبيب أيضاً إلى الجراحة.

قد يهمكِ الاطلاع على أعراض انسداد وضيق الأمعاء عند الرضع

متى يدعو ظهور براز الطفل مع المخاط للقلق؟

ظهور المخاط في براز الطفل قد يدعو للقلق عند معاناة الطفل من أعراض مثل:

  • دم في البراز.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • اللامبالاة وتغيير السلوك.
  • فقدان الشهية.

علاوة على ذلك يجب استشارة الطبيب على الفور، في حالة ظهور علامات الجفاف لدى الطفل؛ مثل تشقق الشفاه أو العيون الغائرة أو جفاف الحفاضات لأكثر من 6 ساعات أو اصفرار لون البول.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك