أسباب البراز الأسود عند الأطفال ومتى يجب القلق؟

صورة لطفل مريض
آلام الطفل - الصورة من موقع AdobeStock

عادة ما يظهر البراز الداكن أو الأسود لدى الأطفال عندما يختلط الدم المهضوم في البراز وغالباً ما يكون علامة على وجود نزيف في الجهاز الهضمي، بالقرب من المريء أو المعدة بسبب القرحة أو الدوالي المريئية.

يمكن أن يصاب الطفل بالبراز الأسود أيضاً لأسباب بسيطة، كما هو الحال مع الأنظمة الغذائية الغنية بالحديد أو مع الأطفال الذين يتناولون بعض الأدوية ومكملات الحديد.

ومع ذلك، وفقاً لموقع "هيلث لاين" إذا استمر البراز الأسود لأكثر من يومين لدى طفلك، فيجب عليك مراجعة الطبيب لتقييم حالته، فمن المحتمل أن يتم طلب إجراء اختبار البراز، وقد يختار الطبيب أيضاً إرسال طفلك لإجراء تنظير القولون. فبمجرد تحديد السبب الأساسي، يمكن البدء بالعلاج المناسب.

1. تناول كميات كبيرة من الحديد

بعض الأطعمة تسبب ظهور براز أغمق لدى الطفل -الصورة من موقع Freepik

قد تؤدي الأنظمة الغذائية التي تحتوي على أطعمة غنية بالحديد كالفاصوليا أو اللحوم الحمراء أو البنجر إلى ظهور براز أغمق لدى طفلك لأن الأمعاء قد لا تستطيع امتصاص الحديد في الجسم، مما يؤدي إلى التخلص من الفائض في البراز.

على الجانب الآخر ليست هناك حاجة لتناول الطفل لكمية كبيرة من الحديد ما لم يصف الطبيب ذلك، بل في المقابل يجب عدم الإفراط في تناول الطفل للحديد ومراقبة لون البراز، لأنه من المفترض أن يعود إلى لونه الطبيعي الفاتح خلال أيام قليلة.

تعرّفي إلى المزيد عن نقص الحديد عند الأطفال.. الأسباب والأعراض والوقاية

2. تناول الأطعمة الحمراء أو السوداء

بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، يمكن للأطعمة ذات اللون الأحمر أو الأسود الشديد أن تتسبب في ظهور براز داكن أيضاً لدى الأطفال وهي مثل عرق السوس والتوت البري الأسود أو الأحمر والشوكولاتة الداكنة والجيلي .

إذا كنت تشكين في أن لون البراز قد تغير بسبب نظام طفلك الغذائي، فراقبي أنواع الطعام الذي يتناوله الطفل وتجنب الأطعمة ذات الألوان الداكنة، وإذا استمر البراز الأسود بعد بضعة أيام من المراقبة، فيجب عليك مراجعة الطبيب.

3. تناول الأدوية أو المكملات الغذائية

بعض الأدوية والمكملات الغذائية، مثل حبوب الحديد أو مضادات التخثر والالتهاب، يمكن أن يؤدي إلى ظهور براز أسود بعد أيام من تناولها.

إذا لاحظتِ أن لون البراز أصبح أغمق لدى طفلك في غضون أيام قليلة من بدء تناول دواء جديد أو مكمل غذائي جديد، فيجب عليك إبلاغ الطبيب حتى يتمكن من تقييم حالة الطفل ما إذا كان الدواء آمناً للاستمرار في تناوله.

4. قرحة المعدة

قرحة المعدة هي آفات تتشكل على بطانة المعدة.-الصورة من موقع AdobeStock

قرحة المعدة هي آفات تتشكل على بطانة المعدة. يمكن أن تسبب أعراضاً مثل آلام المعدة والقيء والنزيف للطفل، والتي يتم ملاحظتها بعد ذلك في البراز.
على الجانب الآخر قد يظهر في البراز الذي يحتوي على الدم رائحة كريهة للغاية وسيكون أغمق بكثير من المعتاد.
عادة ما تتم مراقبة علاج قرحة المعدة لدى الأطفال من قبل طبيب الجهاز الهضمي وعلاج السبب الأساسي، وقد تتضمن استخدام الأدوية لتقليل أحماض المعدة.

5. دوالي المريء

يصاب الطفل بدوالي المريء عندما تتوسع الأوعية الدموية في المريء أو بسبب أمراض الكبد ويمكن أن تتمزق الأوعية بسبب القيء مع ظهور الدم في البراز، مما يعطي البراز لوناً أسود، وقد يواجه الطفل أيضاً شحوباً ودوخة وضيقاً في التنفس.

يعتمد علاج دوالي المريء على شدة النزيف وكميته والسبب الكامن وراءه، ويمكن علاج الحالات الخفيفة باستخدام الأدوية، في حين أن الحالات الأكثر شدة من تمزق الأوعية الدموية تتطلب تدخلاً جراحياً.

6. متلازمة مالوري فايس

تتميز متلازمة مالوري فايس لدى الأطفال بوجود تمزقات سطحية في بطانة المريء. يمكن أن تنزف هذه الجروح الصغيرة وعادةً ما تظهر في الجزء السفلي من المريء.
ترتبط هذه الحالة بأعراض مثل القيء مع الدم، وفي الحالات الأكثر شدة، ظهور براز داكن اللون، ودوخة، وإغماء، وآلام في البطن.

تنجم متلازمة مالوري فايس عن بذل جهد مفرط للتقيؤ، أو تعرض الطفل لضربة قوية على البطن، وهو أكثر شيوعاً عند الأطفال الذين لديهم تاريخ من الشره المرضي، أو الارتجاع المعدي المريئي.

من المهم اتباع العلاج كما هو موصوف و قد يصف الطبيب سوائل وريدية لتعويض السوائل المفقودة للطفل، بالإضافة إلى أدوية لمنع حموضة المعدة، أما إذا لوحظ نزيف نشط لدى الطفل، فقد ينصح الطبيب بإجراء تنظير داخلي لتحديد مكان النزيف ووصف العلاج وفي الحالات الأكثر خطورة، قد تكون هناك حاجة لتدخل جراحي.

7. التهاب المريء

يسبب التهاب المريء أعراضاً لدى الطفل مثل حرقة المعدة-الصورة من موقع AdobeStock

يسبب التهاب المريء أعراضاً لدى الطفل مثل حرقة المعدة، والطعم المر في الفم، وألم الحلق، وفي الحالات الأكثر خطورة، النزيف على طول الجهاز الهضمي والذي يمكن أن يجعل البراز أسود.

يمكن أن يحدث التهاب المريء بسبب الالتهابات، والتهاب المعدة، واستخدام الأدوية، وبشكل رئيسي ارتجاع المريء.

قد يصف الطبيب أيضاً أدوية لتقليل حموضة المعدة، وقد يكون من المفيد أيضاً اتباع نظام غذائي للطفل منخفض الدهون مع تقليل تناول الأطعمة المصنعة والتوابل. في الحالات الأكثر خطورة، قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية.

قد يهمكِ الاطلاع على التهاب المعدة لدى الأطفال.. أسبابه وعلاجه

8. التهاب الاثني عشر

التهاب الاثني عشر هو التهاب الأنسجة التي تغطي الاثني عشر، وهو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة. يمكن أن يسبب أعراضاً لدى الأطفال مثل آلام البطن والغثيان والقيء والغازات، وفي بعض الحالات، النزيف على طول الجهاز الهضمي الذي يسبب برازاً أسود.

تنجم هذه الحالة عادة عن وجود بكتيريا الملوية البوابية في الجهاز الهضمي أو الاستخدام المطول للأدوية، ويمكن أن يكون أيضاً نتيجة لمرض الاضطرابات الهضمية، أو مرض كرون.

يعتمد علاج التهاب الاثني عشر على السبب الكامن وراءه و قد يصف الطبيب أدوية للتحكم في الأعراض، مثل المضادات الحيوية ومضادات الحموضة بالإضافة إلى تغيير عادات النظام الغذائي ونمط الحياة لدى الطفل.

9. سرطان المعدة أو الأمعاء

يمكن أن يؤدي سرطان المعدة أو الأمعاء أيضاً، إلى براز داكن اللون بسبب زيادة الحساسية وخطر النزيف في هذه الأعضاء.

يهدف علاج السرطان، الذي تتم مراقبته من قبل طبيب الأورام، إلى تدمير الخلايا السرطانية وتقليل خطر انتشارها. وقد يشمل العلاج الكيميائي والإشعاعي أو الجراحة.

متى تذهبين إلى الطبيب؟

يجب عليكِ مراجعة الطبيب إذا كنت تشكين في أن براز الطفل يحتوي على دم. تشمل العلامات والأعراض الأخرى التي يجب تقييمها ما يلي:

  • رائحة كريهة جديدة وشديدة؛
  • ألم شديد في البطن؛
  • استفراغ و غثيان؛
  • دم أحمر فاتح في البراز أو القيء؛
  • فقدان الوزن؛
  • تغيرات في الشهية.

سيقوم الطبيب بتقييم الأعراض والتاريخ الصحي للطفل، وقد يطلب إجراء اختبارات مثل اختبار البراز أو التنظير الداخلي.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك