أسباب تغيّر لون براز طفلك للأخضر ومتى يجب استشارة الطبيب؟

صورة لطفل مريض
أمراض الطفل - الصورة من موقع AdobeStock

يعد وجود البراز ذي اللون الأخضر الداكن أمراً طبيعياً لدى الأطفال حديثي الولادة، وهو البراز الأول الذي يتكون في أمعاء الطفل، ولكن مع استمرار الطفل في النمو وخلال المرحلة الطفولة؛ قد يكون هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى تغير لون البراز إلى الأخضر لدى الأطفال.

على الجانب الآخر، وفقاً لموقع "webmd"، عندما يستمر البراز الأخضر لأكثر من يومين أو ثلاثة أيام، أو إذا كان مصحوباً بأعراض أخرى مثل آلام المعدة أو انتفاخ البطن أو القيء أو التعب، فمن المهم استشارة الطبيب لتحديد السبب الأساسي وبدء العلاج الأنسب للطفل.

1. تناول الأطعمة الخضراء

الأطعمة الخضراء تغير لون البراز - الصورة من موقع AdobeStock

تناول الطفل للأطعمة الخضراء، مثل السبانخ أو البروكلي أو الخس، أو تناول الأطعمة التي تحتوي على ملونات الطعام الخضراء؛ يمكن أن يؤدي إلى ظهور البراز الأخضر لطفلك.

إذا كان لدى طفلك براز أخضر اللون بسبب تناول طعام أخضر، فإن أفضل شيء لمساعدة البراز على العودة إلى لونه الطبيعي هو تجنب تناول الأطعمة الخضراء، على الأقل لفترة من الوقت، وملاحظة لون براز الطفل.

تعرفي إلى المزيد عن قواعد النظام الغذائي التي يجب اتباعها للأطفال الصغار

2. متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي تسبب عادة آلاماً في المعدة وانتفاخاً بالبطن لدى الأطفال، ولكنها يمكن أن تؤدي أيضاً إلى إنتاج براز أخضر أو براز أصفر.

يمكن التحكم في أعراض القولون العصبي لدى الأطفال؛ عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، والالتزام بنظام غذائي صحي لمرضى القولون العصبي، والقيام بأنشطة تقلل من مستويات التوتر لدى الطفل، مما قد يمنع الأعراض من التفاقم.

3. العدوى المعوية

تسبب الالتهابات المعوية ظهور البراز الأخضر - الصورة من موقع AdobeStock

غالباً ما تسبب الالتهابات المعوية، التي تسببها بكتيريا مثل السالمونيلا أو الطفيليات، ظهور البراز الأخضر؛ وذلك لأن البراز يتحرك عبر الأمعاء بشكل أسرع بكثير في حالة وجود التهابات، مما يقلل من الوقت الذي تستغرقه الصفراء والإنزيمات الهضمية الأخرى لتفكيك البراز، ويمكن أن تؤدي هذه الحركة السريعة إلى الإصابة بالإسهال الأخضر.

إذا كنتِ تشكّين في إصابة طفلك بعدوى معوية، فسيقوم الطبيب بتشخيصه وتقديم العلاج حسب الضرورة. قد يشمل العلاج استخدام الأدوية لعلاج الكائنات الحية الدقيقة المسببة للعدوى. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السوائل والراحة أيضاً إلى تسريع عملية شفاء الطفل.

4. استخدام المضادات الحيوية

بعض الأدوية، خاصة المضادات الحيوية، يمكن أن يكون لها أيضاً تأثير على إنتاج الصفراء والبراز أخضر اللون، وبمجرد أن يوافق الطبيب على إيقاف الدواء للطفل؛ يجب عليك تقييم لون البراز لمعرفة ما إذا كان لا يزال أخضر. إذا كان الأمر كذلك، فيجب عليكِ إبلاغ الطبيب، الذي قد يوصي بتناول الطفل للبروبيوتيك.

5. تناول مكملات الحديد

توصف مكملات الحديد للأطفال لمنع أو لعلاج فقر الدم-الصورة من موقع Freepik

يمكن أن يؤدي استخدام مكملات الحديد إلى تغيير لون البراز لدى الأطفال، مما يجعله يبدو أغمق من المعتاد. وهذه علامة على أن الجسم يمتص الحديد بشكل صحيح. ومع ذلك، عندما لا تمتص الأمعاء الحديد الموجود في المكملات الغذائية، عن طريق الفم بشكل كامل، فقد يتحول لون براز الطفل إلى اللون الأخضر الداكن أو الأسود.

توصف مكملات الحديد للأطفال لمنع أو لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. ويمكن استخدامه أيضاً في بعض الحالات التي يحتاج فيها الجسم إلى تركيزات أعلى من هذا المعدن، والتي يمكن أن تحدث في مرحلة الطفولة.

إذا لاحظتِ برازاً أخضر اللون لدى طفلك بعد تناول مكملات الحديد، فاستشيري الطبيب لتحديد ما إذا كان العلاج لا يزال مناسباً، أو ما إذا كانت هناك حاجة لدواء آخر أو شكل من أشكال المكملات الأخرى.

6. الصفراء

تعد الصفراء مادة تساعد على عملية الهضم وتساعد على معالجة الدهون، فعند معاناة الطفل من الإسهال؛ يكون التدفق المعوي لديه أسرع من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، ومن المحتمل أن الصفراء ليس لديها الوقت الكافي لمعالجتها، مما يؤدي إلى ظهور براز أخضر.

يجب عليك استشارة الطبيب إذا كان طفلك يعاني من الإسهال الأخضر، لأنه قد يكون علامة على وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية.

متى يجب أخذ الطفل إلى الطبيب؟

يجب عليكِ طلب الرعاية الطبية لطفلك عندما تظهر عليه أعراض مصاحبة للبراز الأخضر اللون، مثل:

  • إسهال.
  • الغثيان أو القيء.
  • فقدان الشهية.
  • دم في البراز.
  • الصداع أو الدوخة.

قد يهمكِ الاطلاع على ما هي مؤشرات لون البراز للطفل الرضيع؟
* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك