نصائح وإرشادات للتعامل مع المولود المبتسر ومخاطر قد يتعرض لها

صورة لطفل مبتسر في الحضانة الصناعية
يعد الطفل مبتسراً في حال ولد أقل من 37 أسبوعاً

يحدث كثيراً ولعدة أسباب أن تضعي مولودك قبل إتمام فترة الحمل، ويطلق على هذا المولود مسمى " الطفل المبتسر" ويحدث ذلك لأسباب كثيرة تعود لصحة الأم غالباً وفي أحيان قليلة ترجع لمشاكل لدى الجنين داخل الرحم، ولكن في النهاية تتم الولادة سواء عن طريق الولادة الطبيعية أو العملية القيصرية وذلك لإنقاذ حياة الجنين أو إنقاذ حياة الأم والجنين معاً حسب القرار الذي يتخذه الأطباء.
الطفل المبتسر هو مولود ضعيف بحاجة لرعاية خاصة، ولذلك فهو لا يغادر مع الأم إلى البيت ويبقى في الحضانة حيث الرعاية التي تقدم لأمثاله، ولفترة معينة من الوقت قد تستمر لأيام أو أكثر حتى يجد الأطباء أنه قد أصبح في حالة تشبه المولود الطبيعي ويمكن أن يعود إلى المنزل لكي تهتم به الأم بدورها، ولذلك فقد التقت " سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها بالدكتور أحمد أبو العلا؛ استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، حيث أشار إلى نصائح وإرشادات للتعامل مع المولود المبتسر ومخاطر قد يتعرض لها مثل، عدم اكتمال نضج الحويصلات الهوائية في الرئتين وغيرها من المشاكل الصحية كالآتي:

تعريف الطفل المبتسر

يحتاج المولود المبتسر للبقاء في حضانة المستشفى

الطفل المبتسر هو المولود الذي جاء إلى الحياة قبل أن يتم فترة الحمل الطبيعية المتعارف عليها طبياً، ويطلق على الطفل الذي يولد في عمر أقل من 37 اسبوعاً مسمى المولود المبتسر وهو يحتاج لرعاية خاصة وغالباً ما يقضي بعض الوقت في حضانة الأطفال بعد نزوله من رحم الأم، وفيما يولد بعض الأطفال في الأسبوع الخامس والعشرين وهم غالباً لا يبقون على قيد الحياة، فهناك صنف من الأطفال المبتسرين الذين يولدون في الأسبوع السادس والثلاثين أو ما بين 34_ 36 أسبوعاً وهم المجموعة المبتسرة التي تكون الأقرب للمولود الطبيعي، حيث تبلغ فترة الحمل الطبيعية عند المرأة 38 أسبوعاً، وقد تمتد إلى 41 أسبوعاً من انقطاع آخر دورة شهرية، باختصار فالطفل المبتسر هو الطفل الناتج عن ولادة مبكرة نتيجة لظروف قد ترتبط بالأم في المقام الأول، وقد تعود لمشاكل في رحمها أثرت على نمو الجنين.

مخاطر يتعرض لها الطفل المبتسر

  • يتعرض الطفل المبتسر لمشاكل تنفسية بسبب عدم اكتمال الحويصلات الهوائية التي توجد في الرئتين ويحتوي على الملايين منها.
  • يتعرض المولود المبتسر لخطر الإصابة بمشاكل في السمع أو فقدانه، ولذلك لا يسمح لهم بالخروج من الحضانة بدون إجراء فحوصات خاصة بجهازهم السمعي.
  • يواجه الأطفال المبتسرون خطر الإصابة باعتلال شبكية العين، حيث قد يصاب بانفصال الشبكية وتندبها وما يتبع ذلك من مضاعفات، مما يؤثر على قوة الإبصار لديهم.
  • يتعرض المولود المبتسر لانخفاض درجة حرارة جسمه وذلك بسبب نقص الدهون تحت جلده، وهذه الحالة تصيبه بعد الولادة مباشرة، ولذلك يتم تدفئة الفقاعة الزجاجية التي يحفظ بها في المستشفى، علماً أن درجة حرارة الأطفال حديثي الولادة الطبيعية تبلغ 37 درجة مئوية في المعتاد.
  • يواجه المولود المبتسر مشاكل في المص والبلع نتيجة لضعف العضلات، مما يجعله لا يستطيع أن يرضع بسهولة من الأم، مما يهدد صحته ويتم تغذيته عن طريق أنبوب تغذية خاص يتم إدخاله إلى الأنف.
  • يواجه الطفل المبتسر على المدى البعيد خطر الإصابة بالشلل الدماغي أكثر من الطفل المولود في موعده الطبيعي، كما يواجه خطر متلازمة موت المهد أكثر من غيره وذلك حسب الإحصائيات التي أجريت في هذا المجال.

رعاية الطفل المبتسر في قسم الحضانة

يجب متابعة قياسات أطراف المولود المبتسر
  • تواصلي مع المستشفى وخصوصاً مع قسم الحضانة، للتعرف إلى وضع حالة طفلك الصغير المبتسر الذي ولد قبل الآوان، وهذا التواصل يساعدك على تقبل وضعه الصحي وأنه قد يبقى لعدة أيام أو أكثر في الحضانة الصناعية.
  • تعرفي باستمرار إلى معدل زيادة وزن الطفل المبتسر حيث إنه في حال كان وزنه أقل من 1500 جم " كيلو ونصف الكيلو جرام" فقد لا يزيد وزنه أكثر من 5 جم يومياً، أما إذا كان وزنه ما (بين 1500 - 2500جم) فقد يزيد وزنه حوالي 20 جم يومياً، وترتبط هذه الزيادة بعمر الأم، فكلما تقدم عمرها يكون عمر المولود أكثر، وترتبط أيضاً بحالة الطفل الصحية.
  • تابعي مع قسم الحضانة حاجة الطفل لعلاج تكميلي يقدم خصيصاً لنمو الرئة ويحصل عليه الاطفال المبتسرون في قسم الحضانة الصناعية.
  • حاولي أن يكون هناك شخص بالقرب من المولود في الحضانة، سواء أنت في حال كانت صحتك تسمح بذلك، أو الأب أو الجدة مثلاً، مع الاستمرار في الحديث معه والغناء له بصوت منخفض وهادىء وجميل لكي يشعر بوجود الأهل حوله، ومع عدم لمسه على الإطلاق خوفاً عليه من العدوى والتلوث، ويمكن الحصول على كتيب خاص من المستشفى تتعرفي من خلاله إلى ما هي الرعاية التي يجب تقديمها للطفل بعد خروجه من الحضانة، لكي تكوني على استعداد لرعايته عند خروجه منها.

تابعي أيضاً: 8 مشاكل صحية تؤثر على الأطفال المبتسرين

رعاية الطفل المبتسر في البيت

يجب أن تولي الأم رعاية خاصة لمولودها المبتسر في البيت
  • اشعري مولودك المبتسر بوجودك عندما يعود إلى البيت، مثله مثل الطفل الذي ولد كاملاً ولا تعتقدي أن صغر حجمه يعني أنه لا يشعر ولا يتفاعل مع من حوله.
  • راقبي درجة حرارة جسمه على الدوام وقومي بتدفئة الغرفة وفراشه وأكثري من الملابس عليه، في حال كانت درجة حرارة جسمه غير طبيعية.
  • قومي بمراقبة والحصول على قياسات لوزن وطول ومحيط الرأس والكاحلين لمولودك المبتسر.
  • اهتمي بإرضاعه لأن الرضاعة الطبيعية مفيدة جداً له من أجل تقوية مناعته، ويجب أن تهتمي بطول البال بسبب ضعف قوة المص لديه، ويمكن أن تستخدمي وسائل مساعدة لتغذيته.
  • وفّري له بيئة هادئة وخافتة الإضاءة لكي يشعر أنه مازال في رحمك وينمو بشكل سريع وسليم.
  • اهتمي بتدليك أعضائه الصغيرة لكي يكتسب وزناً وصحةً ولياقةً، ولا تنسي متابعة جدول تطعيماته مثله مثل باقي الأطفال الذين يولدون كاملين.
  • اهتمي بتوفير بيئة داعمة للمولود المبتسر وقدمي له تحفيزاً حسياً ومعرفياً مناسباً لتطور الطفل لغوياً وحركياً واجتماعياً وعاطفياً، ويبدأ ذلك التحفيز من الحديث معه وملامسته خاصة ملامسة أصابعه ورأسه.
  • احرصي على المتابعة الطويلة الأمد لطفلك المبتسر مع فريق متخصص من الأطباء لتوفير رعاية شاملة له من كل النواحي والحصول على فحوصات دورية للاطمئنان على صحته وصحة حواسه من خلال طبيب مختص والممرضين والمعالجين الطبيعيين المتخصصين بالتعامل مع الأطفال الخدج.
  • احرصي على حماية طفلك المبتسر من العدوى، وذلك باتباع إجراءات السلامة الصحية، مثل غسل يديك جيداً وتعقيمها قبل لمس الطفل وتنظيف وتعقيم كل أداة تستخدمينها في تنيظفه وإرضاعه، مثل المناشف والبشاكير وغيرها.


* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.