أسباب تأخر الطفل في تعلم الحمام: تجارب أمهات مع أبنائهن

صورة لتعليم الطفل الحمام
صورة لتعليم الطفل الحمام

يمكن أن يحدث تأخر التدريب على استخدام المرحاض نتيجة لعوامل مختلفة، بما في ذلك المشكلات الجسدية أو العاطفية أو المعرفية. لكن لكل طفل خصوصيته في المرور بهذه التجربة، بسبب اختلاف البيئة من حوله، حيث تعيش الأمهات تجارب مختلفة، برأيم أنها تقف عائقاً وراء تأخر الطفل في تعلم الحمام، وتمثل أحد أسبابه، في هذا الموضوع جمعت لكم "سيدتي وطفلك" تجارب مختلفة لأمهات مررن بهذه الحالة. وتتضمن بعض الأسباب الشائعة لتأخر التدريب على استخدام الحمام.

ما هي العوامل الأساسية التي تمنع الطفل في تعلم الحمام؟

ما هي العوامل الأساسية التي تمنع الطفل في تعلم الحمام؟

العوامل الجسدية

قد يعاني بعض الأطفال من تحديات جسدية تجعل من الصعب عليهم التحكم في حركة المثانة أو الأمعاء، مثل الإمساك عند الأطفال، أو التهابات المسالك البولية، أو التشوهات التشريحية.

العوامل العاطفية

يمكن للضغوط العاطفية أو التغييرات مثل الانتقال إلى منزل جديد، أو وصول شقيق جديد، أو بدء الحضانة أن تعطل روتين الطفل وتجعل تدريبه على استخدام المرحاض أكثر تحديًا.

العوامل المعرفية

قد لا يكون بعض الأطفال مستعدين من الناحية التنموية لفهم واتباع الخطوات المتبعة في تدريبهم على استخدام المرحاض عند الأطفال. وقد يختلف هذا الاستعداد بشكل كبير بين الأطفال.

العوامل الأبوية

إن أساليب التدريب على استخدام المرحاض غير المتسقة أو القسرية بشكل مفرط، أو بدء العملية قبل أن يكون الطفل مستعدًا، يمكن أن تؤدي إلى المقاومة والتأخير.

العوامل البيئية

قد تساهم أيضًا إمكانية الوصول المحدودة إلى المرحاض، أو الجداول الزمنية المزدحمة التي لا تسمح بتدريب منتظم على استخدام المرحاض، أو الاضطرابات في الروتين اليومي للطفل في حدوث التأخير.
من المهم التحلي بالصبر والتفهم أثناء عملية تدريب طفلك على استخدام المرحاض، واستشارة الطبيب إذا كانت لديك مخاوف بشأن نمو طفلك.
هل تهمك طرق تنظيم جدول تدريب الطفل على الحمام في المنزل؟

تجارب الأمهات

لأنه صبي!

قدرة حفظ خطوات الذهاب إلى الحمام لدى البنت أكبر


في تجربة خاصة لأم، نقلتها عبر "سيدتي وطفلك" تقول فيها: هناك العديد من العوامل التي عند التفكير فيها، حددتها كأسباب لتأخر تدريب طفلي على التخلص من الحفاض واستخدام المرحاض إلى الحد الذي جعله بعد سن الرابعة لا يزال يرتدي الحفاضات وسراويل التدريب:
كونه صبيًا. إحصائيًا، يبدأ الأولاد في التدريب على استخدام المرحاض في سن متأخرة ويستغرقون وقتًا أطول من الفتيات. في النهاية، تدربت كل من أخواته على استخدام المرحاض في سن الثانية، لكنه كان يرتدي الحفاضات بعد سن الرابعة.
أما البنت فهي تبدي استعداداً للتخلص من الحفاض في عمر سنتين، وفي عمر سنتين وعدة أشهر لا تتجاوز أربعة أشهر أي في النصف الأول من السنة الثالثة.
الفترة الزمنية التي تستغرقها البنت في التدريب على الحمام أو النونية تكون أقل من الفترة الزمنية التي يستغرقها الطفل الذكر، لأن قدرة حفظ خطوات الذهاب إلى الحمام لدى البنت أكبر من قدرة الحفظ عند الولد.

ببساطة لقد رشوتها!

تقول إحدى الأمهات: "كان ابني يبلغ من العمر 25 شهرًا عندما بدأنا العلاج واستغرق الأمر أسبوعًا واحدًا. بجدية! لم يحدث له أي حادث قط، ولم يبلل فراشه قط. لكنني لشدة ما عانيت مع شقيقته، توقعت أن ابنتي الكبرى سوف تسير في الممر في حفل زفافها مرتدية الحفاضات. مع أن أمي قالت لي أن التعامل مع الفتيات أمر سهل، لذا أحضري لها بعض الملابس الداخلية ذات الكشكشة الجميلة، التي ستحرص على عدم تبليلها، لكن ابنتي لم تهتم ابنتي بالملابس الداخلية ذات الكشكشة أو الملابس الداخلية المبللة أو الحفاضات المتسخة. وقد عانيت معها لمدة 5 أشهر من دون نتيجة، حتى أنني لجأت إلى رشوتها، كان شقيقها الذي يبلغ من العمر 9 سنوات يخبرها أنه يمكنها الخروج معه إذا ذهبت إلى المرحاض. وبما أنها كانت تحبه جداً، فقد ساعدني ذلك كثيراً.

أنا السبب!

تعاني أم من ابنها الذي يتدرب على استخدام المرحاض. هو يتبول في المرحاض من دون أي مشكلة. لكنه يرفض التبرز فيه، ما سبب هذا النفور، تتابع الأم: "هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى صعوبة تدريب الأطفال على استخدام المرحاض، وقد يكون السبب هو عدم استعداد جميع الأطفال للتدريب على استخدام المرحاض وبحلول سن الثانية. وقد يكون الدافع هو السبب، أو قد يكون الافتقار إلى الاتساق سببًا آخر، فقد لجأت إلى طلب ذلك رسمياً من مدرب، ليعلم طفلي على استخدام المرحاض نيابة عني، وبصراحة لم يكن لدي أي نية للمساعدة، كنت أصطحب معي الحفاضات إلى الروضة، باستمرار، لكن في عطلات نهاية الأسبوع. وبمجرد أن أنا ووالده بهذه المهمة، يتراجع الطفل، ويرفض التبرز في النونية، فعرفت أن تكاسلي في الأمر هو السبب".

الحفاضات القماشية هي السبب!

الحفاضات القماشية هي السبب!


تقول إحدى الأمهات: "أنا شخصياً لا أحب استخدام الحفاضات القماشية للأطفال لأنهم لن يحصلوا على قسط كافٍ من النوم معها ولا أريد أن تتسخ ملاءات الأسرة في نفس الوقت، بالإضافة إلى العمل الإضافي المتمثل في تنظيف وتجفيف الحفاضات القماشية بالإضافة إلى ملاءات الأسرة وهو أمر صعب للغاية في فصل الشتاء وموسم الأمطار، كما أن الأطفال يبللون ملابس الآخرين عندما يحملونهم من باب الحب، وقد اضطررت لاستخدامها بضعة أشهر لطفلي، بسبب توجيهات الطبيب، لكنني لا زلت أعتقد أنها السبب في تأخر طفلي لتعلم الحمام".

امنحيه المزيد من السلطة

تقول إحدى الأمهات: "عندما يبلغ الطفل من العمر ثلاث سنوات، يجب أن يكون قادرًا على إدارة المزيد والمزيد من الأمور بنفسه، وربما يشعر بالاستياء لأنه لا يزال يتعين عليك مشاركته في الحمام بالذات، كما أن تدريب الطفل على استخدام المرحاض هو أمر يتم تحت إشرافه هو نفسه، وقد حان وقت الانتقال! امنحيه المزيد من السلطة فيما يتعلق باستخدام المرحاض.
بحلول سن الثالثة، يكون كبيرًا بما يكفي ليشعر بالإهانة لنضجه لأنه لا يزال لديه احتياجات "طفولية" لمساعدتك في هذا النشاط الخاص والشخصي للغاية.
في النهاية، لا يطلب شخص بالغ من شخص بالغ آخر أن يساعده في استخدام المرحاض، بل يقوم هو بذلك بنفسه، ابنك يرغب كما يفعل كل الأطفال في أن يُنظر إليه على أنه "ناضج" و"مسؤول" حتى لو لم يكن يعرف استخدام الحمام بعد".

لا تستخدمي الحفاض أثناء التدريب

تتساءل إحدى الأمهات عن أفضل طرق تدريب الطفل على استخدام المرحاض، وما هي أفضل النصائح لتدريب الطفل على استخدام المرحاض، فقد واجهت هذا الموقف، تستدرك قائلة: "كان طفلي الثاني، عندما كان في الثالثة من عمره، ذكيًا ومنطقيًا وبديهيًا وعنيدًا للغاية. ولم يكن مهتمًا على الإطلاق بالتدريب على استخدام المرحاض. لم يكن يمانع في استخدام حفاضاته. ولم يكن يمانع في استخدام ملابسه الداخلية. ولم يكن يمانع أبداً في أن يكون مبللاً أو متسخًا، على الرغم من أنه كان سيأتي في النهاية للبحث عني إذا لم أجده أولاً. لم يكن مهتمًا كثيرًا باستخدام المرحاض، ولم يكن من النوع الذي يشاهد أخاه الأكبر يذهب إلى المرحاض ويتمنى لو كان يفعل ذلك أيضًا. كان مشغولًا حقًا بإنقاذ العالم بطريقته كطفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات، قطعة واحدة في كل مرة، المشكلة أنه لم يتبق أمامنا سوى بضعة أشهر حتى بداية مرحلة ما قبل المدرسة (التي يجب أن يكون خلالها غير قادر على استخدام الحفاضات). فاتبعت من الأفكار التي ساعدتني، فقد بذلت جهداً لتدريب ابني 4 ليال في أربعة أيام. لم أستخدم خلالها ملصقات المكافأة، فقط مقعدًا للأطفال في المرحاض العادي. لقد نجحت في بعض الأشياء عن طريق الصدفة وفي بعض النواحي كنا محظوظين أيضًا. (كان يعاني من طفح جلدي شديد بسبب الحفاضات في ذلك الوقت وكنت حريصة جدًا على عدم ارتداء الحفاضات عندما دربته على ذلك، وقد ساعدني أنه بمجرد أن قررنا التدريب، أصبحنا لا نستخدم الحفاضات على الإطلاق. إن إبقاء الطفل في الحفاض لبعض الوقت وعدم ارتدائه في أوقات أخرى أمر مربك للغاية بالنسبة له. لذا، فإننا تماماً لا نستخدم الحفاضات. يشجع الأطباء على التوقف عن استخدام الحفاضات والحفاضات الداخلية عندما يبدأ تدريب الطفل على استخدام المرحاض. ولا يجب العودة إلى استخدامها مرة أخرى. يجب أن نجعل الأطفال يرتدون الملابس الداخلية لأنهم سيشعرون على الفور بالبلل وعدم الراحة، ثم نغيرها كلما لزم الأمر. قد يلجأ بعض الآباء إلى الحفاضات أثناء السفر، لكن هذا ليس من الحكمة. يحتاج الأطفال إلى التشجيع والثقة.

استمعي إلى طفلك

استمعي إلى طفلك


تتساءل إحدى الأمهات ما الذي قد يمنع طفلها يبلغ من العمر أربع سنوات من استخدام المرحاض، وتتابع: "اصطحبت طفلي إلى طبيب الأطفال. لأخبره أن طفلي كان قد تدرب على استخدام المرحاض ثم فقد هذه القدرة وقد بلغ الرابعة من عمره. وقد أخبرني الطبيب أن هناك مجموعة متنوعة من المشكلات الطبية التي قد تسبب ذلك. لكن في هذه المرحلة يستطيع الطفل البالغ من العمر أربع سنوات أن يتحدث. وأوصاني ألا أسأله لماذا فعل ذلك فمن المحتمل أنه لا يعرف السبب، ولن يؤدي الدفع إلا إلى إزعاجه. اسأليه كيف شعر عندما حدث ذلك. طمئنيه بأنك تحبينه وأنك تعلمين أنه ليس سيئًا وأنك تعلمين أن هذا يجب أن يكون غير مريح ومزعجًا بالنسبة له. ثم استمعي إليه".

تابعي حالته النفسية

تقول إحدى الأمهات: "كان ابني يبلغ من العمر حوالي 3 سنوات عندما بدأت تدريبه، وقد يتساءل الناس عن سبب انتظاري لفترة طويلة، ببساطة لقد انتقلنا إلى منزل آخر في العام السابق وبعد فترة وجيزة من دخوله الحضانة. كان عليه التعامل مع العديد من التغييرات الكبيرة، وشعرت أنه من الأفضل الانتظار حتى تستقر الأمور مرة أخرى قبل إجراء تغيير كبير آخر (مثل التدريب على استخدام المرحاض). (كان عمره عامين ونصف في هذه المرحلة)
بحلول الوقت الذي شعرت فيه أنه قد استقر وكنت قد بحثت عن كل ما يمكنني بحثه، التزمت البيت لفترة في إجازة قسرية ودربت ابني على استخدام الحمام، المهم أنني استطعت تجاوز ذلك، آخذة بعين الاعتبار حالته النفسة، ودرجة استقرار طفلي العاطفي.

يوم واحد فقط!

ابنتي لم تأخذ سوى يوم واحد، لتتدرب على الذهاب إلى الحمام، إنها موهوبة ولم يكن الأمر صعبًا عليها. كانت ابنتي تعيش في أجواء ديزني، ولم أكن أعلم أنها كانت تتصفح ملابس ديزني الداخلية للفتيات الصغيرات في وول مارت. كان سريرها بجوار سريرنا وكان مغطى ببطانية فوق السور الجانبي. في أحد الصباحات المبكرة خلعت حفاضها المبلل وألقته خارج السرير وضربتني به على رأسي. قلت لها: "يا لها من وقاحة، فيما زوجي كان يضحك بشدة". وفي ذلك اليوم تحديداً، تعلمت التخلص من الحفاض بنفسها.
أما ابني، فقصة أخرى، كنا نمزح معه بأنني سأذهب معه إلى الكلية لتغيير حفاضاته. أعتقد أن الأمر له علاقة بشعور الطفل بالسيطرة على شيء ما في حياته.
تابعي معنا خطوات تغيير الحفاض خلال الليل

العلاقة بين التوحد والتخلص من الحفاض

العلاقة بين التوحد والتخلص من الحفاض


عن تجربة أم تقول: "ابني (3 أعوام تقريبًا) يعرف المرحاض ولكنه يستمتع بارتداء الحفاضات، ولا أمانع في تغيير الحفاضات له. أثق في أنه سيستخدم المرحاض في وقت ما وأن الضغط عليه سيكون بمثابة صراع على السلطة. لكنني أيقنت أن الأطفال الصغار لا يستمتعون بارتداء الحفاضات، فهي مجرد شيء يعرفونه. إنهم لا يحبون الجلوس في فضلاتهم، بل يتحملون ذلك لأنهم لا يعرفون شيئًا آخر. يتطلب تدريب الطفل على استخدام المرحاض بذل جهد من جانب الوالدين لتعليم الطفل طريقة جديدة للقيام بالأشياء؛ فهم لا يصبحون مستعدين بشكل سحري، وهذا يجعل الأمر يبدو وكأن الطفل يعرف متى يجب أن يبدأ في استخدام المرحاض.
بصراحة فقد خفت عندما سمعت أن التأخر في تدريب الطفل على استخدام الحمام علامة على التوحد؟ لكنني رأيت أطفالًا مصابين بالتوحد تم تدريبهم بنجاح على استخدام المرحاض في سن الثانية. رغم أن النطاق الطبيعي لـ "التدريب على استخدام المرحاض" هو 2-3 سنوات من العمر. ورأيت أطفالًا غير مصابين بالتوحد كانوا في سن 4-6 سنوات قبل تدريبهم على استخدام المرحاض، ببساطة ليس هناك رابط بين التوحد والتأخر في استخدام الحمام.
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص