كيف تختارين ملابس مريحة وآمنة للطفل الرضيع خلال مرحلة المهد؟

صورة تعبر عن تجهيز ملابس المولود في الأشهر الأخيرة
ابدئي بتجهيز ملابس مولودك في أشهر الحمل الأخيرة
في مرحلة الحمل الأخيرة تبدأ الأم بتجهيز ملابس وأدوات ومتسلزمات طفلها القادم الذي تنتظره بكل الشوق وتحلم باللحظات التي يصبح فيها بين يديها، وتبدأ في التعامل معه بوصفه كائناً صغيراً لطيفاً بحاجة لرعايتها، وتمنحه حبها واهتمامها، كما أنها تفكر باختيار ملابسه خصوصاً بحيث توفر له الراحة ولا تسبب له أي ضيق أو أذى.
تُعتبر خطوة اختيار وتجهيز ملابس المولود خطوة مهمة يجب أن تلتزم الأم بعدة شروط عند القيام بها كما أنها يجب أن تختار مستلزماته الأخرى مثل حقيبة أغراضه عند الخروج بالعناية نفسها، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك" في حديث خاص بها باستشارية طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتورة سلام مسعود؛ حيث أشارت إلى كيف تختارين ملابس مريحة وآمنة للطفل الرضيع خلال مرحلة المهد، من حيث نوع القماش وتصميمها ومناسبتها لعمر الرضيع وغيرها في الآتي.

شروط عامة عند اختيارملابس المولود

ملابس للمولود
  • اختاري ملابس مولودك بحيث تكون مصنوعة من القطن الخالص أو القطن الطبيعي؛ لأنه يعمل على منع إصابة المولود بالتهابات الجلد نظراً لأن جلده يكون حساساً كما أنه يخفف من التعرُّق الزائد عند الرُّضَّع الذي يُعد من الظواهر الصحية الطبيعية لديهم، ويمكن أيضاً للقطن الطبيعي أن يحقق التهوية المناسبة لجلد المولود وشعوره بالانتعاش خاصة في أثناء النوم.
  • اختاري لطفلك ملابس مصنوعة من القطن العضوي أيضاً بوصفها خياراً آخر؛ لأن القطن العضوي يعني أنه تمت زراعته دون استخدام أي إضافات كيماوية، وهو تميز بخلوه من الوبر؛ ولذلك فهذا النوع من القماش يكون خيارا مناسبا للمولود بسبب نعومة وحساسية بشرته، كما يمكن اختيار الحفاضات المصنوعة من القطن العضوي بسبب قدرتها الهائلة على الامتصاص.
  • اختاري قماش الخيزران بوصفه أحد أنواع الأقمشة التي يمكن شراء ملابس طفلك منها أو حتى خياطتها، وحيث إنها ذات تأثير مهدئ وملطف لجلد الطفل، خاصة في حال إصابته بالتهيج كما أن قماش الخيزران لديه قدرة كبيرة على امتصاص الرطوبة وتزول منه البقع بسهولة ولا يحتاج للغسل في درجات حرارة عالية.
  • احرصي على أن تكون ملابس الطفل أيضاً واسعة وفضفاضة، ويُفضل لذلك أن تتطلعي على جدول مقاسات ملابس الأطفال بحيث تختارين ما يناسب مقاسه؛ لكي لا تضايقه في حال كانت أصغر من مقاسه، ويفضل أن يرتديها بحيث تكون الخياطات للأعلى وأن تكون خالية من الأربطة والأزرار والمكابس الصغيرة المعدنية، ويمكن اختيار ملابس بمكابس من البلاسيتك بحيث تكون لطيفة على جلد الطفل.
  • احرصي على اختيار ملابس فاتحة الألوات لطفلك، وستكون ملائمة؛ لكي يرتديها الطفل في كل الفصول، كما أن الألوان الفاتحة مع كونها بسيطة وخالية من الأكسسوارات والقطع المضافة تكون أكثر راحة للطفل، وتكون ذات أسعار مناسبة لكل الطبقات، وتعطي إحساساً بالراحة والأمان لطفلك؛ لأن بعض قطع الأكسسوارات قد تسبب الأذى له في حال تعرضها للقطع أو الكسر.
قد يهمك أيضاً: نصائح يجب اتباعها عند شراء ملابس حديثي الولادة

أصناف ملابس المولود التي تكفيه حتى سن ستة أشهر

  • جهِّزي لمولودك عدة قبعات من القطن الخالص تكون مناسبة له عند الخروج به من البيت فقط.
  • اختاري له الجوارب القطنية وابتعدي عن الجوارب التي تُصنع من البوليستر والنايلون والألياف الصناعية.
  • جهزي لمولودك فانيلات بأكمام طويلة وكذلك فانيلات من دون أكمام.
  • احرصي على شراء بيجامات منزلية لمولودك بحيث تكون سهلة الفتح من بين الساقين؛ لكي يسهل عليك تغيير الحفاض.
  • أضيفي إلى خزانة ملابس طفلك سالوبيت من دون أرجل أي "كيلوت" وسالبوبيت بأرجل؛ وذلك لفصلي الخريف والشتاء.
  • لاحظي أن عليك شراء ملابس للخروج بحيث لا تزيد على بذلتين أو ثلاثة؛ لأن الأشهر الأولى من عمر الطفل لا يمكنك الخروج كثيراً بطفلك الصغير، ويُفضل الاستعانة بـجدول لتجهيز أغراض البيبي؛ لكي تتعرفي إلى عدد القطع اللازمة من كل نوع من الملابس في النصف الأول من أول عام من عمره.

شروط خاصة باختيار ملابس النوم للرضيع

مولود نائم
  • استخدمي لمولودك قاعدة الإبهام عند اختيار ملابس النوم، وتعني أن يرتدي طفلك ملابسه وفقاً لقياس درجة حرارة الغرفة ويفضل أن تستشيري طبيبك حول درجة حرارة الغرفة المناسبة للطفل الحديث الولادة؛ لأنه يرتبط بها طبقات الملابس المناسبة له، وإذ يعتبر اخصائيو تربية الأطفال أن خطوة اختيار ملابس النوم للطفل الذكر أو الفستان للمولودة الأنثى، الذي يشعر فيه كلاهما بالراحة والأمان هي الخطوة التي تعني إضافة طبقة واحدة فقط إلى الملابس التي يجد طفلك الراحة في ارتدائها خلال النهار.
  • اعتمدي على طريقة اختيار الطبقات المريحة لملابس الطفل بدلاً من ارتداء قطعة ملابس سميكة واحدة، وقومي بتغيير عدد القطع حسب تغيير حرارة الطقس أو حسب درجة حرارة المكان الذي تتواجدين فيه.
  • تجنبي إضافة القبعات الصغيرة أو لف رأس الصغير بأغطية الرأس؛ لأن الأطفال الرُّضَّع ترتفع درجة أجسامهم بسرعة ويمكن أن يتعرض الرضيع للخطر بسبب ارتفاع درجة حرارته وعليك أن تحافظي على وجهه ورأسه مكشوفين خلال نومه.
  • تجنبي اختيار الملابس ذات الرقبة الواسعة لأنها قد تلتف حول عنق الطفل في أثناء نومه عدة مرات، ويُفضل أن تختاري له قطعة ملابس واحدة تكون مرتبطة بجزءه السفلي؛ لكي تحافظي على شكل الملابس ولا يتعرض الطفل للاختناق بملابس يمكن أن تلتف حوله.
  • تجنَّبي لف رضيعك في أقمشة ومفارش غير قابلة للتنفس مثل المشمع السميك عند وضعه في حقيبة النوم أو على سريره واختاري له الأغطية التي تسمح بمرور الهواء مثل الأغطية المصنوعة من القطن الخالص، وينطبق ذلك على الملاءات والبطانيات وبحيث تكون خفيفة الوزن؛ لأنها سوف تُوضع فوق جسم المولود.
  • اختاري حقيبة نوم آمنة لطفلك الرضيع في سنتي المهد بحيث تكون ذات حجم مناسب، وبحيث تكون من النوع الذي يسمح ببقاء رأس الرضيع ووجهه مكشوفين خلال النوم، كما يمكن أن تساعد الحقيبة المخصصة للنوم في تجنب ارتفاع درجة حرارة المكان الذي ينام فيه الطفل وتحميه من تقلب معدته وتعلق ساقيه خارج سرير الأطفال الكبير، ويمكن إضافة ميزة خاصة لحقيبة النوم بحيث تكون دون غطاء ومثبتة حول رقبة الرضيع بحيث لا تسمح للرضيع بالانزلاق في داخلها.

مواصفات ومحتويات حقيبة الرضيع

حقيبة أدوات المولود
  • اختاري لطفلك الرضيع حقيبة واسعة بحيث تكون من النوع القوي، ويفضل ألا تكون مصنوعة من القماش؛ لأنها من المفترض أن ترافقك حتى يصبح طفلك في عمر العامين، لأنك خلال هذه الفترة سوف تضعين بها مستلزمات تغيير الحفاض الذي لن يتخلص منه الطفل قبل هذا العمر.
  • ضعي في حقيبة الرضيع غيارات وملابس المولود اللازمة للخروج لمرة واحدة ويفضل أن تضعيها في قسم مستقل من الحقيبة أو وضعها في حقيبة من البلاسيتك الخفيف بعيداً عن قناني الرضاعة والأدوية .
  • اغسلي كل الملابس التي قمت بشرائها للمولود؛ لكي لا يُصاب بالحساسية الجلدية، ويُفضل غسلها بشكل مستقل بعيدًا عن ملابس الكبار.
  • اختاري وسادة الرضاعة القابلة للطي و يجب أن تختاريها بحيث تكون صغيرة الحجم ومناسبة للخروج من البيت.
  • ضعي في الحقيبة علبة من المناديل المبللة، وتأكدي من أن تكون ذات غطاء محكم ومن النوع المخصص للرضيع، وليست من النوع المستخدم لكل الأسرة حتى لا يُصاب بالتهيج الجلدي.
*ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.