إذا كنتِ تشعرين بالكسل.. طرق طبيعية لشحن الطاقة 

فقدان الطاقة قد يعود لنقص الفيتامينات- المصدر freepik
فقدان الطاقة قد يعود لنقص الفيتامينات- المصدر freepik

مستوى طاقة الفرد تعكس حالته الصحية. عندما تشعرين بالكسل الدائم، فهذا مؤشر إلى أن الجسم بحاجة إلى شيء ما، ربما تغيير النظام الغذائي أو النوم أو الروتين الرياضي.
فقدان الطاقة يرتبط بعدة عوامل مثل العادات الغذائية غير المتوازنة، قلة النوم، أو الإجهاد المزمن. ومن هنا يمكن إعادة شحن الطاقة من خلال بعض الطرق الطبيعية والبسيطة.

طرق تعزيز مستويات الطاقة

نستعرض أهم النصائح المدعومة بالأبحاث والمصادر العلمية لإعادة رفع مستويات الطاقة والتخلص من الكسل والشعور بالاجهاد الدائم:

النظام الغذائي

الغذاء هو الوقود الأساسي للجسم، من ثم حين تشعرين بالكسل عليكِ النظر أولاً في نظامكِ الغذائي. ينصح الخبراء بتناول وجبات تحتوي على كربوهيدرات معقدة مثل الشوفان والأرز البني، إلى جانب البروتينات والدهون الصحية؛ فهذه المعادلة تضمن لك معدلات مناسبة من الطاقة، لأن الكربوهيدرات المعقدة تعمل على تحلل السكر بشكل بطيء في الدم، مما يمنع ارتفاع مستويات السكر المفاجئ والانخفاض السريع الذي يسبب التعب.
ووفقاً للدراسات فإن الأطعمة الغنية بالألياف أيضاً تحسن من طاقة الجسم وتمنع الشعور بالتعب المفاجئ الذي يحدث بسبب الأطعمة الغنية بالسكر المُصنّع و المركّبات الكيميائية.

شرب الماء

نعم، الجفاف يسبب الشعور بالكسل والتعب، الماء ضروري لشحن طاقة الجسم، لأنه يساعد على نقل العناصر الغذائية إلى الخلايا، كما يمدها بالأكسجين. الجفاف بشكل عام يسبب ضعف التركيز والإجهاد. لذلك، عليكِ تناول 8 أكواب من الماء يومياً لضمان الحفاظ على مستويات الطاقة والشعور بالنشاط.

الرياضة

منطقياً، فإن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يحد من الشعور بالكسل ويزيد من مستويات الطاقة على المدى الطويل. ويعود ذلك إلى أن الرياضة تحفز إنتاج الإندورفين، وهي المركّبات المسؤولة عن الحالة المزاجية والطاقة، وهنا يوصي الأطباء بممارسة أي شكل من التمارين الرياضية مثل المشي أو الركض أو اليوغا.

النوم الجيد

امرأة تشعر بالنعاس الدائم- المصدر freepik


ليلة واحدة بدون نوم تعني يوم متعب بدون طاقة. النوم هو العامل الأهم الذي يؤثر بشكل مباشر على مستويات الطاقة. الدراسات تظهر أن الأشخاص الذين ينامون بين 7-9 ساعات في الليلة يتمتعون بمستويات طاقة أفضل، فيما ترتبط قلة النوم بزيادة الإجهاد والتعب العقلي والجسدي.

التوتر

إذا كان التوتر شعوراً يلازمكِ، فهذا من شأنه أن يسبب إحساساً بالكسل وفقدان الطاقة، من ثم لشحن الطاقة، عليك أولاً التخلص من القلق والتوتر. والسبب وراء ذلك هو أن التوتر يرفع هرمون الكورتيزول في الجسم، مما يجعل الجسم في حالة تأهب وقلق دائمين ويؤدي إلى الإرهاق. لذلك يمكنكِ تجديد طاقتكِ من خلال تقنيات الاسترخاء واليوغا والتنفس العميق التي أثبتت فعاليتها في تقليل مستويات التوتر وزيادة الطاقة الداخلية.

أشعة الشمس وفيتامين دي

أخبر الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين دي D عن شعورهم الدائم بالكسل، لذلك عليكم التأكد من مستويات فيتامين دي، إذا كانت مستويات الطاقة منخفضة. أفضل مصدر لفيتامين دي هو أشعة الشمس، لكن يُنصح بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 15-30 دقيقة يومياً لتعزيز الطاقة والحالة المزاجية.
اقرئي أيضاً التوازن بين العمل والحياة لتحسين صحتكِ النفسية

الفيتامينات

في بعض الحالات يصعب تعويض نقص الفيتامينات، والتي بدورها تسبب فقدان الطاقة، بالنظام الغذائي فقط، لذلك قد يوصي الطبيب بضرورة تناول مكملات غذائية خاصة مثل فيتامين B12 والحديد الأساسيين لإنتاج الطاقة. نقص هذه العناصر الغذائية يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق.

خفض الكافيين والسكريات

الكافيين يعطي الشخص شعوراً بالنشاط المؤقت، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى زيادة الإجهاد والتعب بعد انتهاء تأثيره. نفس الشيء ينطبق على السكر الذي يسبب شعوراً فجائياً بالنشاط، ثم تنخفض الطاقة تدريجياً. لذلك يجب تناول كميات مناسبة من الكافيين يومياً، لا يزيد على كوبين من القهوة على سبيل المثال، كما يجب تقليل تناول السكريات المكررة والاعتماد على مصادر طبيعية للطاقة مثل الفواكه والحبوب الكاملة.

الصحة النفسية

معاناة الشخص من أي اضطراب أو مرض نفسي مثل الاكتئاب بالطبع، يؤثر على مستويات الطاقة لديه، لذلك انتبهي لصحتكِ النفسية لضمان يوم نشيط ومنتج. لتحقيق ذلك عليكِ ممارسة الأنشطة التي تحفز الإبداع أو الاسترخاء، مثل القراءة أو الرسم، تساعد في تجديد الطاقة العقلية والجسدية.

محاربة التعب والإرهاق: الخلاصة

الشعور بالكسل عنوان لصحة الشخص لذلك عليكِ الانتباه مبكراً. قبل تحديد ما إذا كان الجسم يعاني من حالة صحية ما، يجب التأكد من أنكِ تتناولين طعاماً متوازناً وتحصلين على نوم جيد. كما يجب الحد من القلق و التوتر. اتبعي النصائح السابقة وستحصلين على جسم نشط وصحة جيدة.

*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

*المصادر:
- Harvard Health
- American Psychological Association
- National Sleep Foundation