ابتعدي عن هذه الأخطاء الغذائية خلال موسم الصيف لرشاقتكِ وفق طبيبة

اتباع النظام الغذائي المتوازن المحسوب في السعرات الحرارية
اتباع النظام الغذائي المتوازن المحسوب في السعرات الحرارية

يحمل فصلُ الصيف تغييرات عدّة على صعيد العادات الغذائية والصحية؛ حيث ترتكب الكثيرات أخطاء شائعة، منها: تأخير تناول الوجبات على سبيل المثال، واللجوء إلى أنظمة غذائية غير صحية على الإطلاق. وحول الأخطاء الغذائية خلال موسم الصيف، وللحفاظ على رشاقتكِ، تشير الدكتورة نيفين بشير (دكتورة في علم التغذية وتنظيم الوجبات، واختصاصية بالكيمياء العضوية، وحائزة على دكتوراه في الهندسة الغذائية والبيوتكنولوجيا) في حديثها لـ«سيّدتي» إلى أنه من الضروري جداً لجميع الأشخاص، سواء النساء أو الرجال، اتباع النظام الغذائي المتوازن المحسوب في السعرات الحرارية، مع العلم بأن التقيُّد والالتزام قد يختلف من شخص إلى آخر. بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن المأكولات الجاهزة، وتنظيم الأكل، وإجراء فحص الـ Body Composition لدى اختصاصية تغذية لمعرفة نوعية الوزن المكتسب. وبناءً عليه يتم تحديد الحمية الغذائية المناسبة. وإذا كنتِ مقبلة على الزواج؛ فمن الضروري التعرُّف إلى الأخطاء الغذائية لتجنُّبها والحفاظ على جسم رشيق.

الدكتورة نيفين بشير

نصائح غذائية التزمي بها خلال الصيف

  1. لا تنتبه كثيرات إلى أن غالبية المشكلات الصحية ناجمة عن سلوكيات غير صحية؛ خاصة فيما يتصل بالعادات والأخطاء الغذائية؛ حيث يرتبط فصل الصيف بالقدر الأكبر من هذه الأخطاء، والتي قد تسبّب أضراراً فادحة إذا لم يتم تدارُكها وتصحيحها.
  2. مع حلول فصل الصيف، هناك العديد من النساء تصبح وجباتهن الغذائية غير منتظمة، أو يمتنعن عن الأكل لساعات طويلة جداً. من هنا نلفت إلى أن هؤلاء النساء يتناولن وجبة مضاعفة في وقت متأخّر، وهو ما يؤثر سلباً على الجهاز الهضمي والصحة العامة؛ إذ لن يتمكنّ بعدها من الحصول على العناصر الغذائية المفيدة للجسم.
  3. العادة الأكثر شيوعاً في فصل الصيف هي السهر لساعات طويلة، وهو ما يؤدي إلى اضطراب الشهية، وبالتالي يؤثر على المرأة خلال فترة النهار؛ لذلك لا بدّ من تنظيم ساعات النوم.
  4. النساء اللواتي يستعضن عن المياه بشرب العصائر والمشروبات الغازية، رغم حاجة الجسم للماء بشكل كبير بسبب ارتفاع درجات الحرارة، نقول لهن: إن الماء يجب أن يكون الخيار الأول؛ خاصة أن المشروبات الأخرى تحتوي على نسب مرتفعة من السكريات.
  5. ضرورة تخفيف الكميات المتناوَلة من المثلجات؛ لأنها مشبّعة بالدهون والسكريات. في حين يمكن صناعتها في المنزل من خلال مكوّنات صحية مثل: الفاكهة والحليب الخالي من الدسم.
  6. ممارسة الرياضة خلال فصل الصيف؛ خاصة للواتي لا يعتمدن أنظمة غذائية صحية.
  7. يُنصح جميع الأشخاص، سواء النساء أو الرجال بضرورة اتباع النظام الغذائي المتوازن المحسوب في السعرات الحرارية خلال جميع المواسم.
  8. التشديد على الابتعاد عن المأكولات الجاهزة، وتنظيم الأكل، وإجراء فحص الـBody Composition لدى اختصاصية تغذية؛ لمعرفة نوعية الوزن المكتسَب، وبناء عليه يتم تحديد الحمية الغذائية المناسبة.
  9. اتباع أنظمة غذائية صحية سليمة خالية من الدهون.
  10. اللجوء إلى حمية البحر الأبيض المتوسط؛ لأنها من أفضل الحميات الغذائية المتّبعة، والتي أثبتت فعاليتها في خسارة الوزن والحفاظ على الصحة.
  11. عند الاستيقاظ من النوم صباحاً، يجب الابتعاد عن تناول السكريات كالبسكويت والكيك. على أن يكون الفطور عبارة عن خبز الشوفان مع اللبنة أو الجبنة والخضروات الطازحة المنوّعة. فالشوفان ينظّم مستوى السكر في الدم. بالإضافة إلى أهمية البيض والأفوكادو، وهي من الأطعمة التي يجب أن نبدأ بها نهارنا.
  12. إضافة خل التفاح أو عصير الليمون الحامض إلى طبق السلطة خلال وجبة الغداء، مهم جداً لفعاليته القوية في حرق الدهون وخسارة الوزن.
  13. المشي يومياً 10 دقائق للمحافظة على نسبة السكر في الدم.
  14. تناول الفاكهة بعد الغداء مباشرة لزيادة الحرق في الجسم.

اكتشفي من خلال هذا الرابط مع اقتراب الصيف: طرق تناول الطعام الصحيح وتجنّب التسمم الغذائي وفق اختصاصية تغذية


أخطاء غذائية يجب الابتعاد عنها خلال الصيف

تنبّهي جيداً لما تأكلين

فيما يلي بعض الأخطاء الغذائية الشائعة التي يجب تجنُّبها خلال الصيف؛ لضمان الحفاظ على الصحة والنشاط والرشاقة طوال الموسم.

  • عدم البقاء رطبة: من أكثر الأخطاء الشائعة التي ترتكبها النساء في الصيف، هو عدم شرب كمية كافية من الماء. فمع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة العرق، تفقد أجسامنا المزيد من الماء؛ مما يؤدي إلى الجفاف. وعدم البقاء رطبة، يمكن أن يسبّب التعب والصداع والدوخة وحتى ضربة الشمس. لذلك اجعلي من شرب الكثير من الماء عادة على مدار اليوم. وإذا كنتِ تمارسين الأنشطة الخارجية أو تمارسين الرياضة؛ فقومي بزيادة كمية السوائل التي تتناولينها.
  • الإفراط في تناول المشروبات السكرية: غالباً ما يُغرينا الصيف بالمشروبات السكرية مثل: الصودا وعصائر الفاكهة والشاي المثلج المحلّى. وعلى الرغم من أن هذه المشروبات قد تكون منعشة، إلا أنها غالباً ما تكون محمّلة بالسكريات والسعرات الحرارية المضافة. وأن الإفراط في تناول المشروبات السكرية يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع مستويات السكر في الدم وزيادة خطر تسوّس الأسنان. اختاري البدائل الصحية مثل: الماء المُضاف إليه شرائح الليمون والنعناع، أو شاي الأعشاب غير المحلّى، أو العصائر الطازجة.
  • تخطّي وجبات الطعام: تميل الكثير من النساء إلى تخطي وجبات الطعام في الصيف. ومع ذلك؛ فإن تخطي الوجبات يمكن أن يعطّل عملية التمثيل الغذائي لديكِ، ويؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم، ويحرم جسمكِ من العناصر الغذائية الأساسية. وبدلاً عن تخطي الوجبات، ركّزي على الوجبات الخفيفة والوجبات الخفيفة المتكرّرة. قومي بدمج الفواكه الطازجة والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة في وجباتكِ؛ لتشعري بالرضا والنشاط.
  • المبالغة في تناول الآيس كريم والحلويات المجمّدة: يُعتبر الآيس كريم والحلويات المجمّدة الأخرى من الأطعمة المشهورة في الصيف، لكن المبالغة في تناولها يمكن أن تؤدي إلى زيادة السكر والسعرات الحرارية. وعلى الرغم من أنه من المقبول الاستمتاع بهذه الأطعمة من حين لآخر، إلا أنه عليكِ الانتباه إلى أحجام الوجبات واختيار الصحي منها، عندما يكون ذلك ممكناً. اختاري الزبادي المجمّد أو عصائر الفاكهة أو المثلجات محلية الصنع المصنوعة من الفواكه الطازجة والزبادي.
  • تناول الأطعمة الثقيلة والغنية: الصيف ليس الوقت المناسب لتناول الوجبات الثقيلة والغنية التي تُثقل كاهلكِ. فالأطعمة مثل: المقلية والصلصات الكريمية واللحوم الدهنية، يمكن أن تجعلكِ تشعرين بالخمول والانتفاخ؛ خاصة في الحرارة. وبدلاً عن ذلك، ركّزي على الوجبات الخفيفة والطازجة التي يسهُل هضمها. تناولي السلطات والخضروات المشوية، والبروتينات الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة؛ لتمنحكِ شعوراً بالخفة والنشاط.
  • عدم تضمين ما يكفي من الفواكه والخضروات: الصيف هو الوقت المثالي للاستمتاع بمجموعة واسعة من الفواكه والخضروات الطازجة في الموسم. ومع ذلك؛ فإن الكثير من النساء لا يُدرجن ما يكفي من هذه الأطعمة المغذية في نظامهن الغذائي. الفواكه والخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف، والتي تُعتبر ضرورية للحفاظ على صحة جيدة. اهدفي إلى ملء نصف طبقكِ بالفواكه والخضروات في كل وجبة؛ لضمان حصولكِ على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية.
  • التعرُّض المفرط لأشعة الشمس: على الرغم من أن التعرُّض المفرط لأشعة الشمس لا يرتبط مباشرة بالنظام الغذائي، إلا أنه يمكن أن يؤثر على صحتكِ بطرق مختلفة، بما في ذلك الجفاف وحروق الشمس وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. قومي بحماية نفسكِ من خلال اعتماد واقي الشمس، والبحث عن الظل خلال ساعات الذروة للشمس، والبقاء رطبة.

واختتمت الدكتورة نيفين حديثها قائلة: "من خلال تجنُّب هذه الأخطاء الغذائية الشائعة، واتخاذ خيارات صحية، يمكنكِ الاستمتاع بصيف مليء بالأطعمة اللذيذة والأنشطة الخارجية مع دعم صحتكِ ورفاهيتكِ. وتذكّري أن تستمعي إلى جسدكِ، وتحافظي على رطوبة جسمكِ، وتغذّي نفسكِ بالأطعمة الطازجة الغنية بالمغذيات؛ لتحقيق أقصى استفادة من فصل الصيف والبحر".

من المفيد جداً أن تتعرّفي إلى فوائد الحمص الأخضر لتنشيط الدماغ والأعصاب وفق طبيبة تغذية.

* ملاحظة من «سيّدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.