فوائد الفول المدمس وأضراره وهذه تجربتي معه

الفول المدمس: فوائد وأضرار
الفول المدمس: فوائد وأضرار

الفول المدمس يتم تحضيره من حبوب الفول المجففة، مع إضافة عصير الليمون الحامض والقليل من الثوم (حسب الرغبة)؛ وهو طبق شهير ومحبب بشكل كبير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
يعتبر الفول المدمس الطبق الأكثر كلاسيكية لوجبة الفطور الصباحية، وهو ممتاز للصحة، بفضل غناه الكبير بالفيتامينات والمعادن. بالإضافة إلى تزويد الجسم بالبروتين وبالألياف الغذائية معاً. في حين للفول المدمس القليل من الأضرار الصحية على بعض الأشخاص.
اكتشفي فوائد الفول المدمس وتجربتي مع أضراره، في الموضوع الآتي:

الفول مصدر للبروتين

توفر 100 جرام من الفول نحو 8 جرامات من البروتين، مما يجعله مصدراً مهماً. ومثله مثل البقوليات الأخرى، قومي بدمجه مع الحبوب الكاملة الأخرى مثل العدس أو الحمص؛ فالبروتينات في داخلها مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يستهلكون القليل من البروتين الحيواني أو للأشخاص النباتيين الذين لا يستهلكونه على الإطلاق.

الفول غني بالفيتامينات

الفول هو مصدر للفيتامينات، ولا سيما الفيتامينات سي C، وبي1 B1 وبي3 B3وبيB9 9 .
وبالتالي فإن 100 جرام من الفول المطبوخ يوفر ما يعادل 30% من القيم المرجعية الغذائية لفيتامين بي9. وهذا يساهم في تجديد خلايا الدم والأداء السليم لجهاز المناعة.

غني كبير بالمعادن والعناصر النزرة

إلى جانب الفيتامينات، يحتوي الفول على الحديد والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز. النحاس، على وجه الخصوص، موجود بكميات كبيرة حيث أن 100 جرام من الفول توفر أكثر من 30% من القيم المرجعية الغذائية. يساهم هذا العنصر في الأداء السليم للجهاز العصبي، واستقلاب الطاقة الطبيعي والأداء السليم للجهاز المناعي.
وبالمثل، يوفر 100 جرام من الفول المددمس 15% من الكمية الموصى بها من الفوسفور، وهو معدن يساهم في صحة العظام والأسنان.

الفول يغذي الميكروبات

يتكوّن الفول من سكريات معقدة، مثل النشا المقاوم. خصوصية هذه الكربوهيدرات هي أنها لا تتحلل في الأمعاء الدقيقة. ولذلك يصل سليماً إلى القولون ويتخمر هناك، وبالتالي يغذي النباتات المعوية لدينا، من خلال توفير البكتيريا "الجيدة".

علاج الإمساك

الفول غني جداً بالألياف الغذائية، من هنا فهو مفيد في علاج مشكلة الإمساك، ولكن إذا لم يتم تناول المزيد من الماء معه، وزيادة الحركة والنشاط بعد تناول الفول، فإن المعدة لن تتمكن من معالجة الألياف على النحو الجيد والتخلص من الفضلات.

تجربتي مع الفول وأضراره الصحية

امرأة تعاني من النفخة بعد تناول الفول


تتحدث السيدة دانيا ف. (35 عاماً) لـ"سيّدتي" عن تجربتها مع تناول الفول المدمس فتقول: "أحب تناول الفول المدمس كثيراً مع الخضروات مثل النعناع والبقدونس والبصل الأخضر والفجل والقليل من زيت الزيتون. فهذا الطبق على وجبة الإفطار يُشعرني بالشبع فترة طويلة من النهار، ويجعلني أبتعد عن اللقمشة غير الصحية".
وتتابع السيدة دانيا مشيرة إلى بعض الأضرار الصحية التي تتعرّض لها بعد تناول الفول، فتقول: "لكن مع الأسف تصيبني النفخة والغازات، وتحجر المعدة بعد تناول الفول المدمس. وهذه المشكلة لا تحدث لديّ فقط بعد تناول الفول، إنما بعد تناول أي نوع من البقوليات، مثل: الفاصوليا، والعدس، حيث تؤدي إلى زيادة إنتاج الغازات، لاحتوائها على السكريات والألياف، التي قد يصعب على الجسم هضمها، والتي تنتج الغازات عندما تلتقي بالبكتيريا في الأمعاء الغليظة، كما شرح لي الطبيب".
وتشير أيضاً إلى أنها بعد تناول طبق الفول المدمس تشعر بالخمول وبالرغبة الشديدة إلى الاستلقاء والنوم وعدم القيام بأي فعل.
وأردفت السيدة دانيا قائلة: "بصراحة أحب تناول الفول المدمس، ولن أتخلى عن تناوله نظراً لمذاقه اللذيذ ولفوائده الكبيرة على الصحة؛ فهو بروتين نباتي جيد جداً.
وصرت أتناول كمية صغيرة منه، لتجنب انتفاخ البطن، وأتناوله مع النعناع والبندورة فقط وزيت الزيتون، من دون البصل والفجل العنصرين اللذين يزيدان من الغازات والإزعاج في الجهاز الهضمي".

*ملاحظة من "سيّدتي" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.
*المصادر:
-e-sante
- Femme Actuelle