تجربتي مع حمية الدوبامين أفادتني بتحسين الصحة والتركيز وتقليل التوتر

الدوبامين هو مادة كيميائية أو هرمون موجود بشكل طبيعي في جسم الإنسان
الدوبامين هو مادة كيميائية أو هرمون موجود بشكل طبيعي في جسم الإنسان

الدوبامين هو مادة كيميائية كما أنّه أيضاً ناقل عصبي في الدماغ، يرتبط بالحالات الإدمانية والاكتئاب. تتنوّع كثيراً تأثيرات الدوبامين (Dopamine) في الجسم، فيرتبط بمجموعة واسعة من الأعراض والأمراض.

الدوبامين هو مادة كيميائية أو هرمون موجود بشكل طبيعي في جسم الإنسان، حيث يُعزّز من الشعور بالسعادة، بالإضافة إلى كونه ناقلاً عصبياً، أي أنّه يُرسل إشارات بين الجسم والدماغ كما تتحدّث اختصاصية التغذية رولا كمال من خلال هذا المقال.

اختصاصية التغذية رولا كمال

ما هي حمية الدوبامين

التوازن الصحيح للدوبامين في جسم الإنسان هو أمر في غاية الأهمية والحيوية، حيث إنّه يلعب دوراً في التحكّم بالمهارات الحركية والاستجابات العاطفية ما يجعله أساسيًّا للصحة البدنية والعقلية.

وتأثير الدوبامين يكمن في المناطق الحيوية من الدماغ، إذ يؤثّر على المزاج، النوم، المذاكرة، التركيز والتعلّم، لذا قد يؤدّي نقصه للإصابة بأمراض معينة، منها الباركنسون والاكتئاب Depression)).

قد يعود نقصه سواء إلى انخفاض مستوى إنتاجه في الجسم أو لوجود مشكلة في المستقبلات العصبية في الدماغ، وهذا هو تأثيره الأساسي على الجسم.

تعرّفي إلى فوائده العديدة في الجسم

يُعدّ من أهم الهرمونات التي يقوم المخ بإفرازها بشكل طبيعي عن الإحساس بالفرح والسعادة والثقة بالنفس والإقبال على الحياة فهو عبارة عن مادة كيميائية تُفرز في الجسم بصورة طبيعية في المواقف السعيدة والتي يشعر فيها الإنسان بالرضا كتناول الطعام الذي يحبه أو ممارسة رياضة ما.. وقد ينخفض معدّله في الجسم في المواقف السيئة كالإصابة بالاكتئاب وعدم الرغبة في فعل شيء والشعور بالإحباط، ويوجد العديد من الطرق لاستعادة توازنه في الجسم ومنع الشعور بالحزن والإحباط.

تجربتي مع حمية الدوبامين

حول حمية الدوبامين تشرح ميساء (25 عاماً) تجربتها معها بأن هذه الحمية تركز بالكامل على الصيام عن كل ما يخص التكنولوجيا الحديثة والتفرّغ للنفس وأخذ راحة من كل ذلك الزحام الإلكتروني.. النتائج الفعلية لتأثير هذا الصيام ساهمت إلى حدّ كبير بتحسين الصحة العامة منها خسارة الوزن وتقليل التأثيرات السلبية للجلسات المطوّلة أمام الشاشات.

وتُضيف: "جرّبته لكي أُجبر نفسي على الابتعاد عن الشاشات والنتائج كانت جميلة جداً بالنسبة للصحة، التركيز، تقليل التوتر، الصداع، تنظيم النوم وبقية الأعراض الأخرى المصاحبة للجلسات الطويلة مع وسائل التواصل الاجتماعي.

الفكرة الرئيسية لحمية الدوبامين هي إعادة بناء أو توصيل النواقل العصبية للدوبامين (الهرمون المسؤول عن التحفيز والشغف) عن طريق الامتناع عن الملذات والأشياء الممتعة لوقت معيّن. والجدير قوله إن هذه الحمية صحية لأنه يتم تناول أطعمة غنية بالبروتين، مثل الدواجن، الأسماك، البيض، والألبان. هذه الأطعمة تحتوي على أحماض أمينية تُسمى تايروسين، التي تعمل على تعزيز إنتاج الدوبامين. بالإضافة طبعاً إلى التركيز على التمرين البدني والأنشطة الحركية مثل الرياضة القوية، اليوغا والتمارين الرياضية الأخرى يمكن أن تزيد من الدوبامين. دون أن ننسى النوم الكافي الذي يمكن أن يُساعد في توازن النواقل العصبية في الجسم بما في ذلك الدوبامين، التأمّل لأن الدراسات أظهرت أن التأمّل يمكن أن يزيد من مستويات الدوبامين، وتناول مكمّلات النباتات والأعشاب التي يمكن أن تُحفّز إنتاج الدوبامين.

من المهم دائماً استشارة اختصاصي التغذية قبل البدء في تغييرات نمط الحياة أو التمتّع بمكمّلات الغذاء.

ما رأيكِ بتجربة فوائد الشعير لحصوات الكلى مهمة جداً وفق طبيبة.

ما هي مصادر الدوبامين

عدم الإفراط في تناول الطعام ومراقبة السعرات الحرارية

يقوم جسم الإنسان بالاعتماد على التايروسين في عملية صنعه، حيث يعمل على تحويل التايروسين من خلال عمليات حيوية معقّدة إلى مادة الدوبامين مما يمنحك ِالشعور بالرضا والبهجة.

توجد بعض أنواع الأطعمة التي تُحفّز جسم الإنسان على إنتاج هذه المادة كفاكهة الأفوكادو والموز وبعض منتجات الألبان وجوز الهند والمكسرات كالسمسم والفول والطعام الغني بالبروتين كاللحوم والفاصولياء.

إذا كنتِ تتبعين حمية نباتية فيمكنكِ الاعتماد على زيت فول الصويا في الحصول على الدوبامين، حيث يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى الدهون المفيدة. يجب عدم الإفراط في تناول الطعام ومراقبة السعرات الحرارية التي تحصلين عليها يومياً لتجنّب الإصابة بالسمنة أو حدوث خلل في نسب الهرمونات في الجسم.

6 نصائح التزمي بها لدى اعتمادكِ حمية الدوبامين

  1. تناولي الطعام الذي يحتوي على مضادات الأكسدة: والتي تُقلّل من خطر الجسيمات الحرّة التي قد تُحدث أذى لخلايا المخ التي تعمل على إفراز مادة الدوبامين الكيميائية، أغلب الفاكهة والخضروات تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على حماية الجسم ومنها البرتقال واليوسفي والفلفل والمكسرات بأنواعها المختلفة والجزر والبروكلي.
  2. تغيير نمط الحياة: كممارسة الرياضة بشكل دوري أو المشي لساعة يومياً يزيد من مستوى الكالسيوم في الجسم مما يعمل على زيادة إفراز المخ للدوبامين وتحسين عملية امتصاصه، فيمكنك لعب الكرة أو ممارسة السباحة أو الجري يومياً لمدة 30: 40 دقيقة وسيؤدي ذلك إلى رفع نسبة الدوبامين في الجسم بشكل ملحوظ مما سيُحدث تغيرات كبيرة على صحتكِ النفسية، وتعمل الرياضة كذلك على زيادة نسبة الإندورفين في الجسم مما يجعلكِ تشعرين بالسعادة وترغبين في الضحك، ويمكن كذلك زيادة نسبة الإندروفين وهو يُسمى بهرمون السعادة عن طريق تحريك عضلات الجسم، مما يُشعركِ بشعور يشبه الذي تحسّينه عند زيادة نسبة الدوبامين. زيادة نسبة الإندورفين لا تكون خطرة سوى إذا تجاوزتِ الحدّ الطبيعي، وذلك لأن الإندروفين يُعتبر مخدراً ولا يُشعركِ بأي ألم.
  3. الحصول على نوم كافٍ وعميق: مما يجعلكِ تشعرين بالنشاط مرة أخرى في الصباح ويجهّزكِ لليوم التالي، الدوبامين مرتبط بشكل أساسي باليقظة والنشاط، فالحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم لمدة 7: 8 ساعات في المساء، مما سيُشعركِ بالكثير من الراحة والاسترخاء والسعادة.
  4. يمكنكِ أن تفعلي العكس: نعم إذا كان هدفكِ هو زيادة نسبة الدوبامين في الجسم فقط وليس الشعور بأنكِ بخير فإن نسبة الدوبامين في الجسم تزداد للغاية إذا لم تنامي لفترات طويلة فقد تشعرين بإرهاق شديد أو تعب وتقلّب في المزاج، لكن في الوقت نفسه ستزيد نسبة الدوبامين في الجسم بصورة ملحوظة وعالية جداً.
  5. اخلقي لنفسكِ أهدافاً جديدة: الدوبامين مرتبط بالشعور بالرضا والبهجة، فهو يعتبر أحد المواد الكيميائية التي يقوم المخ بإفرازها عند الشعور بالرضا وهو مرتبط بتحقيق الأهداف السامية، ويبدأ ذلك من فهم كيف يُفكر عقلكِ ومَن ثَم عمل أهداف قصيرة المدى ووضعها أمامكِ ثم البدء في تحقيقها، كل هدف جديد تقومين بإنجازه على أكمل وجه سيزيد من إفراز الدوبامين، حتى تلك الأنشطة اليومية التي لا تحتاج إلا للصبر والمثابرة ستُشعركِ بالسعادة وتغيّر مزاجكِ نهائياً.
  6. زيادة نسبة الدوبامين عن طريق الدواء: يمكن الاعتماد عليه عن طريق الأدوية والمكمّلات الغذائية، ومن أهم المكمّلات الغذائية التي تُفيد في رفعه فيتامين B6، ومادة PEA الذين يستعملان أيضاً في الحميات الغذائية ورجيم إنقاص الوزن لكن يجب الرجوع للطبيب أولاً قبل البدء في أخذ أي مكمّل غذائي لتفادي حدوث تحسّس أو نتائج عكسية: قد يقوم الطبيب بوصفه إذا كنت تعانين من الاكتئاب المرتبط بخفض نسبة الدوبامين أو الإصابة بمرض الرعشة أو حدوث شلل مرتبط بنسبة الدوبامين، حيث يقوم الطبيب بوصف دواء يُحفز المخ كمادة Ritalin التي تقلّل من امتصاص مادة الدوبامين مما يجعل هذه المادة الكيميائية تتجمع في الشق العصبي ويبدأ تأثيرها في الظهور.

حقائق حول الدوبامين

أظهرت الأبحاث التي أُجريت مؤخراً أنه يفيد في خسارة الوزن، حيث يجعل الشخص يشعر بالرضا عن النفس والبهجة والسعادة، مما يُحفز الناس لعدم تناول الطعام والمثابرة على الحمية الغذائية، وقد يستخدمه بعض الأشخاص بشكل خاطئ فقد يقوم بعض الناس بتناوله كمادة مخدرة وتشعرين بالسعادة لكن تأثيره يصبح عكسياً بعد بعض الوقت، حيث يشعر الشخص بتعكّر مزاجه.

 

ما رأيكِ باكتشاف رجيم حرق الدهون 7 كيلو في أسبوع شبه مستحيل وخطير وفق اختصاصية.

ما هي الأطعمة التي يمكنكِ تناولها عند اتباع حمية الدوبامين؟

من المهم جداً وجود مستويات طبيعية جيدة من الدوبامين داخل الجهاز العصبي لتجنّب وطأة نقصانه وانعكاساته السلبية عليه، ويمكن زيادة مستوى الدوبامين في الدماغ بشكل طبيعي من خلال تطبيق الوصايا التالية:

  1. تناول الكثير من البروتين من مصادرها الغنية بها كاللحوم والأسماك والدواجن والبيض.
  2. تناول الحليب ومشتقاته من الألبان والأجبان.
  3. تناول الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3.
  4. تناول المكسرات كالجوز واللوز.
  5. تناول الفواكه والخضروات.
  6. تناول الفاصولياء المخملية Velvet Beans .
  7. تناول المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تُشارك في إنتاج الدوبامين.
  8. تناول البروبيوتيك.

ما هى فوائد حمية الدوبامين لإنقاص الوزن؟

على الرغم من أن البحث في هذا المجال محدود، إلا أن الدوبامين في طعامكِ سيجعلك سعيدةً وراضيةً، وسيكون هذا الأمر بالغ الأهمية بشكل خاص للنساء اللواتي تسيطر عليهن مشاعر الاكتئاب والحزن خلال اتباع الدايت لفقدان الوزن.

ما هي الآثار الجانبية لحمية الدوبامين؟

لعل التخلص من الكربوهيدرات النشوية التي يوصي بها الكثيرون في هذا النظام الغذائي قد لا يكون مفيداً، لأن الكربوهيدرات من المغذّيات الكبيرة التي تُعتبر ضرورية للبقاء على قيد الحياة وتحتاج إلى بعض الكميات في وجباتكِ من أجل جسم صحي وعقل سليم.

 

من المهم جداً التعرّف إلى النظام الغذائي المثالي لتكوني "أصغر سناً" على الدوام .
*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.