فوائد القهوة السوداء لا تُفَوَّت منها خسارة الوزن وحرق الدهون وفق طبيبة

القهوة السوداء يتم تحضيرها بشكل طبيعي -Image by - freepik
القهوة السوداء يتم تحضيرها بشكل طبيعي -Image by - freepik

تُعتبر القهوة من أكثر المشروبات المستهلكة والمحببة في مختلف أنحاء العالم؛ لاحتوائها على نسبة عالية من المنبهات، التي بدورها تعمل على تنشيط الجسم وتجعل الشخص جاهزاً لبدء نهاراته. تُوجد أنواع عديدة للقهوة، ولكن أكثرها شهرة واستخداماً هي القهوة السوداء التي تحتوي على نسبة ضئيلة جداً من البوتاسيوم، ولا تحتوي نهائياً على أي من الصوديوم أو الكوليسترول.

حول فوائد القهوة السوداء تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيدتي" إلى أنها تتمتع بمكونات غذائية مميزة كفيتامين B2 والمغنيسيوم، بالإضافة إلى البوتاسيوم ومضادات الأكسدة. يحتوي كوب القهوة الواحد "240 مل" على 96 مليغراماً من الكافيين ويزودك بـ2 سعرات حرارية.

الدكتورة سينتيا الحاج

ما فوائد القهوة الخالية من الإضافات؟

القهوة السوداء هي ببساطة قهوة يتم تحضيرها بشكل طبيعي دون إضافة أي مكونات مثل السكر أو الحليب أو الكريمة أو النكهات المضافة. ولهذه القهوة فوائد جمة. ورغم أن الإكثار من تناول القهوة يسبب أضراراً عديدة مثل الأرق، وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام؛ فإن تناول القهوة بكميات، له فوائد عديدة ومتنوعة نذكر منها الآتي:

  • فوائد القهوة السوداء للتنحيف: إن القهوة السوداء من المشروبات القليلة التي تحتوي على نسب ضئيلة جداً من السعرات الحرارية، وذلك يساهم في الحفاظ على الوزن، كما يساعد على تنشيط معدل عمليات الأيض في الجسم؛ ما يساهم في حرق الدهون والتخلص منها. هذا، وتشير الأبحاث إلى أن القهوة بالإضافة إلى كونها منخفضة السعرات الحرارية؛ قد تعزز أيضاً قدرات الجسم على حرق السعرات الحرارية عن طريق تنشيط الدهون البنية. الغرض من الدهون البنية، المخزنة عادة حول الرقبة، هو توليد حرارة الجسم عند التعرض لدرجات الحرارة الباردة، وهو ما يحدث عن طريق حرق السعرات الحرارية. وهي تختلف عن الدهون البيضاء الأكثر شيوعاً، التي تتراكم إذا تناول الأشخاص الكثير من السعرات الحرارية.
  • فوائد القهوة السوداء على الريق: تناول القهوة مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم قبل تناول أي شيء آخر يضر بالجسم، ويزيد من تحطيم البروتينات، ويقلل من كميات الكورتيزول المفرزة اللازمة لتنبيه الجسم للاستيقاظ؛ لذا يُنصح بشرب جرعات معتدلة من القهوة بعد تناول الطعام، فتزيد القهوة من إفراز هرمون الأدرينالين، الذي بدوره يقلل من الشعور بالنعاس ويزيد من اليقظة والتركيز لساعات أطول.
  • فوائد القهوة السوداء للبشرة: تتمتع القهوة بفوائد عديدة للبشرة لاحتوائها على مضادات الأكسدة، فيمكن استخدامها في الكريمات ومستحضرات التجميل المغذية، وهي مفيدة في التخلص من الهالات السوداء التي تظهر بشكل واضح أسفل جفون العين، ولشد الوجه وإزالة خلايا الجلد الميتة وتخفيف التهابات البشرة واحمرارها.
  • فوائد القهوة السوداء قبل التمارين الرياضية: يعمل الكافيين الذي تحتويه القهوة على تحفيز وإيقاظ الجهاز العصبي، وتحضيره للمجهود البدني الذي سيُبذل في الساعات القليلة القادمة، حيث إن مفعول الكافيين قد يدوم لمدة تقرب من 4 ساعات، ويزيد أيضاً من إفراز هرمون الأدرينالين الذي يقلل من شعور الجسم بالتعب والإرهاق، كما يرفع من نسبة حمض الهيدروكلوريك في الجسم الذي يعمل على تحطيم الدهون.
  • فوائد القهوة السوداء الخالية من الكافيين: إن إزالة الكافيين من القهوة السوداء يُعد من العمليات الصناعية الممتازة التي تسمح لمرضى الضغط والقلب بشرب القهوة دون الخوف من المضاعفات، حيث تحتوي أيضاً على نسب أقل من مضادات الأكسدة، كما تعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، وتساهم في الحفاظ على الكبد من التليف وتقلل الإصابة بأمراض الأعصاب.
  • تقلل القهوة السوداء خطر الإصابة بالشلل الرعاش، وذلك نظراً لاحتوائها على الكافيين بنسبة جيدة وكافية، كما تقلل نسبة ظهور أعراض حصى المرارة، كما تقي من فقدان الذاكرة أو ضعفها، وخصوصاً من مرض الزهايمر وتؤخر ظهور علامات الشيخوخة.

في حال كنتِ تعانين من مرض السكري، ما رأيكِ باكتشاف حقن السكري الحديثة: كل التفاصيل مع الرئيس الإقليمي للاتحاد الدولي للسكري.

القهوة السوداء وصحة القلب والأوعية الدموية

تمنحك القهوة السوداء قلباً أقوى -Image by - freepik

قد يؤدي تناول القهوة السوداء بانتظام إلى زيادة ضغط الدم، لكن هذا التأثير يتضاءل بمرور الوقت. وأظهرت الدراسات أن شرب كوب أو كوبين من القهوة السوداء يومياً يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة، بما في ذلك السكتة الدماغية، هذا يعني أنه بمرور الوقت تمنحك القهوة السوداء قلباً أقوى إلى جانب تقليل الالتهابات في الجسم.

القهوة السوداء والذاكرة

من المعروف أن القهوة السوداء رائعة لتحسين ذاكرتك، ومع تقدمنا في السن تتأثر مهاراتنا المعرفية، ومن المرجح أن نُصاب بأمراض مرتبطة بالذاكرة مثل مرض الزهايمر والخرف ومرض باركنسون. يمكن أن يساعد شرب القهوة السوداء بانتظام في مكافحة هذه المشكلات عن طريق الحفاظ على صحة العقل وصحة الأعصاب.

القهوة السوداء والكبد

لعل أهم فوائد القهوة السوداء أنها تعزز صحة الكبد. يُعتبر الكبد عضواً حيوياً في الجسم يقوم بالعديد من الوظائف. يجب أن نحافظ عليه بصحة جيدة، والقهوة السوداء مثالية لذلك. ارتبط تناول القهوة السوداء بانتظام بالوقاية من سرطان الكبد وأمراض الكبد الدهنية والتهاب الكبد.
وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون 4 أكواب من القهوة السوداء يومياً لديهم فرص أقل بكثير للإصابة بأي نوع من أمراض الكبد، وذلك لأن محتويات القهوة السوداء يمكن أن تساعد في خفض مستوى إنزيمات الكبد الضارة الموجودة في الدم.

القهوة السوداء والسرطان

  • تساعد في منع خطر الإصابة بالسرطان. هذا، وقد أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للقهوة السوداء قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان مثل سرطان الكبد، سرطان الثدي، سرطان القولون وسرطان المستقيم. كما تُعتبر القهوة رائعة لتقليل الالتهابات في جسمك؛ ما يساعد على منع تطور الورم.
  • وجدت الدراسات أن بعض أنواع السرطان، وخاصة سرطان الكبد والرحم، تكون أقل شيوعاً بين شاربي القهوة. هناك أيضاً بعض الأدلة على أن مشروب القهوة قد يحمي من سرطان الفم والجلد.

القهوة السوداء غنية بمضادات الأكسدة

تعود العديد من الفوائد الصحية للقهوة السوداء إلى محتواها الغني بمضادات الأكسدة. توجد مضادات الأكسدة القوية مثل: البوتاسيوم، المغنيسيوم، فيتامين B2 و B3 و B5 وكذلك المنغنيز في القهوة السوداء.

القهوة السوداء ومرض السكري من النوع 2

الحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي؛ تُعد من الطرق المدعومة بالأدلة لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن شرب القهوة بشكل متكرر يمكن أن يحمي من السكري أيضاً.
قد يهمك التعرف إلى تجربتي مع حليب أنشور للتسمين مشجعة كثيراً.

* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.