ما هي الدهون الحشوية أو السمنة الحشوية وما أفضل علاج لها؟ اختصاصية تجيب

كثرة الدهون الحشوية هي مؤشر لوجود مشاكل صحية Image by prostooleh on Freepik
كثرة الدهون الحشوية هي مؤشر لوجود مشاكل صحية Image by prostooleh on Freepik

الدهون الحشوية (Visceral fat) هي نوع من الدهون الموجودة عميقاً في الجسم داخل جدران البطن وتحوط بالأعضاء. تسمى الدهون الحشوية أحياناً "الدهون النشطة" لأنها تلعب دوراً نشطاً في كيفية عمل الجسم.
قد تكون مستويات الدهون الحشوية طبيعية في الجسم، أي صحية، فتساعد في حماية العضلات. أما في حال ارتفاع مستوياتها، فذلك يشكل خطراً على صحة الفرد لأن كثرة الدهون الحشوية هي مؤشر لوجود مشاكل صحية وأمراض مزمنة مثل أمراض القلب، مرض السكري من النوع الثاني. مع إمكانية الإصابة بسكتة دماغية، كما توضح اختصاصية التغذية نور حرب من خلال هذا المقال لـ "سيّدتي".

اختصاصية التغذية نور حرب

ما الفرق بين الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد؟

كثرة الدهون الحشوية قد تؤدي إلى ارتفاع معدل الدهون الثلاثية في الدم (Hypertriglyceridemia). وذلك لأنه يتم إطلاق المزيد من الدهون الحرّة (Free fatty acids) من الأنسجة الدهنية الحشوية إلى الدم مع ازدياد الدهون الحشوية. تتجه هذه الدهون الحرّة إلى الكبد والذي بدوره يحولها إلى دهون ثلاثية.
الدهون تحت الجلد (Subcutaneous Fat) هي الدهون المخزنة تحت الجلد مباشرة، أي التي يمكن مسكها بالأصابع. وهي تختلف عن الدهون الحشوية الموجودة خلف عضلات البطن والتي لا يمكن رؤيتها. وهي تحيط بالمعدة والكبد والأمعاء والأعضاء الأخرى.

ما الذي يسبب تراكم الدهون الحشوية؟

  1. تحدّد العوامل الوراثية والبيئية كمية الدهون الحشوية التي تتراكم في الجسم وكيفية تخزين الجسم للدهون الحشوية وشكله.
  2. العوامل البيئية مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة. وذلك لأن اتباع نظام غذائي سيئ مرتكز فقط على تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية والسكريات، إضافةً إلى عدم ممارسة الرياضة أو اتباع نمط حياة غير نشط يوفر البيئة الملائمة لزيادة الدهون الحشوية وتراكمها.
  3. الضغط النفسي أو التوتر هما عاملان أساسيان في زيادة الدهون الحشوية، لأنهما ينشطان هرمون الكورتيزول استجابة لحالة "القتال أو الهروب" في الجسم، مما يؤدي إلى تخزين المزيد من الدهون الحشوية.

ما رأيك بمتابعة أهمية تناول اللوز: فوائده للبشرة والشعر وصحة العظام وِفق طبيبة.

كيف تتخلصين من الدهون الحشوية؟

يجب ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً Image by marymarkevich on Freepik


أفضل طريقة للتخلص من الدهون الحشوية هي الحفاظ على نمط حياة صحي. للتخلص من الدهون الحشوية، يمكن اعتماد الأنظمة الغذائية وخطط التمارين الرياضية التي تتبعينها لخسارة الوزن وخفض نسبة الدهون في الجسم نفسها. تشمل طرق تقليل الدهون الحشوية ما يلي:

  • تناول نظام غذائي صحي: يتضمن النظام الغذائي الصحي البروتينات الخالية من الدهون، مثل الفول والعدس والأسماك ذات اللحم الأبيض والتونة، وصدر الدجاج أو الحبش والزبادي اليوناني ولحم البقر الخالي من الدهون، والحبوب الكاملة مثل البرغل والكينوا، ومنتجات الألبان قليلة الدسم والفواكه والخضراوات. وكذلك يجب الحدّ من تناول الدهون المتحولة والسكريات المكررة والصوديوم والأطعمة المصنّعة.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر: تجب ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً. يمكن أن يشمل ذلك تمارين القلب أو تمارين القوة. يوفر التدريب المتقطع عالي الكثافة (HIIT) تدريبات المقاومة والتمارين الهوائية والتي يمكن أن تساعد على حرق الدهون بشكل أسرع.
  • الحصول على النوم الكافي: قد يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى زيادة خطر زيادة الدهون الحشوية. تجب محاولة الحصول على سبع ساعات على الأقل من النوم في الليلة.
  • التقليل من التوتر: ينشط التوتر هرمون الكورتيزول في الجسم. ويؤدي المزيد من الكورتيزول إلى تخزين المزيد من الدهون الحشوية. قد تساعد اليوجا أو التأمل في خفض مستوى التوتر.


هل تنفع عمليات شفط الدهون للتخلص من الدهون الحشوية؟

في بعض الأحيان، يلجأ البعض إلى عمليات شفط الدهون. لكن الدراسات أثبتت أن عمليات شفط الدهون تعمل على إزالة الدهون الموجودة تحت الجلد في منطقة البطن وتقليل العدد الإجمالي لخلايا الدهون في الجسم، دون تغيير كتلة الدهون الحشوية أو حجم الخلايا الدهنية المتبقية، أو الدهون داخل الخلايا العضلية، أو الدهون داخل الكبد.
أما فقدان الوزن بسبب عجز في السعرات الحرارية في النظام الغذائي إضافة إلى نمط حياة صحي فيؤدي إلى تقليل كتلة الدهون الحشوية، والدهون داخل الخلايا العضلية، والدهون داخل الكبد، وحجم الخلايا الدهنية، ومعدل إطلاق الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية.
من المفيد جداً التعرّف إلى تجربتي في رفع مخزون الحديد كانت ناجحة جداً.

*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.