أفضل 10 روايات خيالية تاريخية تزيدك معرفة

أفضل 10 روايات خيالية تاريخية تزيدك معرفة - الصورة من Shutterstock
أفضل 10 روايات خيالية تاريخية تزيدك معرفة - الصورة من Shutterstock

الروايات التاريخية الخيالية هي ضرب يمتزج فيه التاريخ بالخيال، تهدف إلى تصوير عهد العهود أو حدث الأحداث الضخام بأسلوب أكثر تشويقاً وتروي أحداثاً تاريخية أو تصوّر فترات معينة، وتقوم بمناقشة تفاصيل كثيرة من التاريخ، وتحتوي على مستوى عالٍ من التفاصيل التاريخية الدقيقة، وهي روايات تعتمد على خيال الكاتب، فيحكى من خلالها الأحداث التاريخية ببساطة، سيدتي اختارت لكِ بالسياق التالي مجموعة من أفضل روايات خيالية تاريخية من موقع amazon.com.

• رواية مواده المظلمة His Dark Materials .... فيليب بولمان

رواية مواده المظلمة His Dark Materials .... فيليب بولمان- الصورة من موقع amazon.com


من الروايات التاريخية الخيالية الملحمية، وتعود إلى الروائي البريطاني فيليب بولمان، وصدرت لأول مرة في عام 1995، ويذكر أنها تحولت فيما بعد إلى عمل سينمائي.
تُعد هذه الرواية من نوع خاص، ومختلفة عن أي روايات فانتازيا قرأتها في حياتك من قبل، لأنها سوف تأخذك معها في رحلة إلى عالم خيالي عظيم لن تريد الخروج منه أبداً، حيث أبدع بولمان في صناعة شخصياته.
وتدور الأحداث حول "لايرا" التي تحول إنقاذ صديقها بعد أن اختفى بشكل مفاجئ، حيث يأخذها سعيها إلى مغامرة لم تكن مستعدة لها في أصقاع الشمال الخلابة، ووسط مزيج بين الخرافات والخيال والحقائق والسياسة تجد "لايرا" نفسها في مواجهة سلسلة من الأخطار، ومتورطة في خطة أكبر منها بكثير، لتدرك هنا أن مصيرها سيكون مأساوياً.

• رواية إيراغون ... Eragon... كريستوفر بواليني

رواية إيراغون ... Eragon... كريستوفر بواليني- الصورة من موقع amazon.com


أول وأشهر روايات المؤلف الأمريكي “كريستوفر باوليني”، وصدرت لأول مرة في عام 2002، وفي عام 2006 تم تحويلها إلى عمل سينمائي ناجح، وتدور أحداثها في مملكة “ألاجيسيا” التي يعيش سكانها فيها حياة تعيسة للغاية تحت حكم من لا يعرف الرحمة، ووسط هذا العالم المظلم والسوداوي يعثر فتى يُدعى "إيراجون" على بيضة تنين، ويكتشف فيما بعد أنه وفقاً للنبوءة هو الذي سيخلص المملكة من هذا الملك الظالم، لذلك يبدأ إيراجون في إعداد جيشه للاستعداد للمعركة الفاصلة.

• رواية ثلاثية غرناطة .... رضوى عاشور

رواية ثلاثية غرناطة .... رضوى عاشور- الصورة من موقع amazon.com


ثلاثية غرناطة هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور و هم على التوالي، غرناطة، مريمة ، والرحيل، و تدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، و تبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491، وهو العام الذي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها أبو عبد الله محمد الصغير آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي قشتالة و أراجون، حيث نتابع تفاصيل الحياة فى غرناطة الواقعة تحت حصار القشتاليين بعد تسليم أبو عبد الله الصغير (آخر ملوك المسلمين) المدينة لهم، وكيف حاول المسلمون الحفاظ على دينهم وهويتهم حتى ضاق بهم الشقتاليون وأمروا بترحيل باقى المسلمين إلى المغرب العربى.

 

• رواية الحبيب Beloved... توني موريسون

رواية الحبيب Beloved... توني موريسون- الصورة من موقع amazon.com


تجمع هذه الرواية الرائعة بين التاريخ وقصة خروج قوية وتهليل حميمي، وتحكي قصة البطلة سيتي. التي ولدت عبدة وهربت إلى أوهايو، لكنها ما زالت محرومة من الحرية بعد 18 عاماً. البطلة لديها العديد من الذكريات عن مسقط رأسها، المزرعة الجميلة حيث حدثت العديد من الأشياء الفظيعة. في منزل سيثي الجديد، يغلفها شبح طفلها المجهول الإسم، وقبرها محفور بكلمة عزيزتي. الرواية مليئة بالأحداث ومشاعر مريرة وتشويق قوي، بالإضافة إلى تسجيل جزء من تاريخ هذه الفترة، تعتبر رواية المحبوب إنجازاً رائعاً وتحفة فنية.

• رواية قصر الذئاب Wolf Hall... هيلاري مانتل

رواية قصر الذئاب Wolf Hall... هيلاري مانتل- الصورة من موقع amazon.com


صدرت عام 2009، وهي رواية تاريخية، وتعد سيرة خيالية متعاطفة توثق صعود توماس كرومويل السريع إلى السلطة في زمن هنري الثامن، وتستمر حتى وفاة السير توماس مور (من 1500 إلى 1535).
وقد فازت رواية قصر الذئاب بجائزة مان بوكر 2009، وجائزة نقاد الكتاب الوطنية عام 2012، ووصفت بأنها واحدة من أفضل عشر روايات تاريخية خيالية، وتقدم الرواية صورة أكثر حميمية لكرومويل وتجعله رجلاً متسامحاً وعملياً وموهوباً يحاول خدمة الملك والمملكة والأسرة وسط المكائد السياسية والاضطرابات الدينية للإصلاح. وقالت مانتل إنها قضت خمس سنوات في البحث والكتابة من أجل هذه الرواية، في محاولة للمزج بين الخيال والتاريخ، ولتجنب التناقض، وتضمنت Wolf Hall مجموعة كبيرة من الشخصيات التاريخية الخيالية، إضافة إلى الشخصيات الحقيقية مثل ستيفن جاردنر، السكرتير الرئيسى للملك هنري، الأميرة ماري، الابنة والطفل الوحيد الباقي لهنري وكاترين، لاحقا الملكة ماري الأولى ملكة إنجلترا، وماري بولين، أخت آن، وتوماس بولين، والد آن وماري وغيرهم الكثير.

• رواية أولاد الناس- ثلاثية المماليك... د. ريم بسيوني

رواية أولاد الناس- ثلاثية المماليك... د. ريم بسيوني- الصورة من موقع amazon.com


تحكى هذه الثلاثية عن فترة هامة وذاخرة من تاريخ مصر وهى فترة حكم دولتى المماليك، دولة المماليك البحرية ودولة المماليك البرجية، ثم هزيمة المماليك على يد قوات سليم الأول فى عام 1517 وقتل السلطان طومان باى وتعليقه على باب زويلة، و تتخذ الثلاثية من قصة بناء مسجد السلطان حسن بداية للحكي، وتحكي عن تاريخ وتفاصيل العصر وقت وقبل البناء من خلال قصة غير مألوفة على المصريين فى هذا العصر وهى زواج زينب المصرية من أمير مملوكى غصباً وبعد تهديد من الأمير، ويثمر هذا الزواج عن المهندس الذى بنى المسجد. ثم تتوالى الأحداث التى تعود فى الحكاية الثانية إلى المسجد بعد عام 1388، حيث تحول إلى ساحة قتال بين الأمراء وفى الحكاية الأخيرة ترصد الأحداث سرقة ونهب المسجد على يد القوات العثمانية.

• رواية فردقان ... يوسف زيدان

رواية فردقان ... يوسف زيدان- الصورة من موقع amazon.com


تدور أحداثها حول حياة ابن سينا فى فترة اعتقاله بقلعة (فردقان) الموجودة بوسط إيران، فى الوقت الحالي. وتحكي الرواية بشكل أدبي يمتزج فيه الواقع بالخيال الروائي، عن ابن سينا، ابتداءً من مولده سنة 370 هجرية، فى أسرة مكونة من أب أفغانى وأم خوارزمية (حالياً أوزبكستان)، وحياته فى منطقة وسط آسيا ثم استقراره ووفاته فى المنطقة الفارسية، حيث عاش النصف الأخير من حياته بين الرى (طهران حالياً)، وهمذان، وأصفهان.

• رواية الحرب والسلم War and peace.. ليو تولستوي


أحد أفضل الروايات التاريخية الخيالية للأديب الروسي ليو تولستوي، وقد نشرت أول مرة من سنة 1865م إلى سنة 1869م، في مجلة المراسل الروسي, وهي تروي قصة المجتمع الروسي في عهد نابليون. رواية الحرب والسلم واحدة من أعظم تحفتي الروائي الروسي ليو تولستوي، وتدور الرواية بين أحداث الحرب والسلم وقد دمج تولستوي فيها الرواية العديد من الشخصيات الرئيسية والثانوية، خيالية وتاريخية، كما أن الرواية توضح حياة الترف التي عاشها طبقة النبلاء في روسيا في عهد الحكم القيصري، وتعتبر رواية الحرب والسلم من أفضل الأعمال في تاريخ الأدب العالمي على الإطلاق.

• رواية "هي" تاريخ من المغامرة ...رايدر هاجارد

رواية تاريخ من المغامرة ...رايدر هاجارد- الصورة من موقع amazon.com


وهذه الرواية لـرايدر هاجارد وهى غير مُترجمة للعربية بعد، تعد واحدة من الكلاسيكيات الأدبية والخيالية، والتى تحوي فى داخلها المغامرة وقصص الحب والفنتازيا وتحكى عن المفاهيم العرقية والتطورية وكذلك التمثيل الأنثوي، ولقد أخذت موقعاً بليغاً فى الأدب الخاص بالقرن التاسع عشر بانجلترا، واستوحت من تجارب رايدر فى جنوب إفريقيا والاستعمار البريطاني، ونُشرت لأول مرة عام 1887.

• رواية ظلال شجرة الرمان ... طارق علي

رواية ظلال شجرة الرمان ... طارق علي- الصورة من موقع amazon.com


لسنوات عديدة، كانت إسبانيا واحدة من الدول الأوروبية التي دخلها الإسلام عن طريق التجارة، وقد تمتع التجار المسلمون هناك بنفوذ هائل داخل النظام الاجتماعي، وعلى الرغم من أن هناك العديد من الروايات التاريخية الخيالية التي تتناول إرث العرب وتأثيرهم في الثقافة الإسبانية، إلا أن القليل منها يتمتع بالجودة وعمق التاريخ الخيالي. يتميز الكاتب الباكستاني طارق علي برواياته ذات السرد المباشر إلى حد ما، ولكنها مليئة بالحوارات القائمة على مناهج عميقة للغاية حيث تسود الرمزية والاستعارات، ظلال شجرة الرمان هي رواية عميقة وواضحة للغاية يعرض فيها الكاتب كل قسوة محاكم التفتيش الإسبانية من منظور عائلة مغاربية في غرناطة.