10 حقائق فريدة عن سلفادور دالي لم تكوني تعرفيها

سلفادور دالي
رسم لسلفادور دالي Salvador Dalí في مركز تسوق في شنغهاني ورجل يرتدي قناع يسيرأمام الصورة في 7 فبراير 2020 (Photo by NOEL CELIS / AFP)

لا شك أن هناك ما يثير الاهتمام في سلفادور دالي أكثر من مجرد شاربه..!
هو غريب الأطوار، مثير للانقسام، صاحب رؤية تخترق حُجب الماوراء، ماهذه إلا مجرد كلمات قليلة تصف الفنان الإسباني المذهل سلفادور دالي، فمن الصعب بالفعل تحديد ما إذا كان هناك أي كلمات يمكن أن تلخص إبداع دالي المعقد مع ماضٍ غني زاخر بالألوان ومجموعة واسعة من الأعمال الفنية المثيرة للجدل، هناك الكثير لتتعلمه عن الرسام السريالي بالسياق التالي سيدتي رصدت لكِ بعض الحقائق المدهشة عن أشهر فناني الحركة السريالية سلفادور دالي (من موقع parispass.com)

- تعاون دالي في فيلم رسوم متحركة مع والت ديزني


لم يظهر فيلم Destino لسلفادور دالي ووالت ديزني إلا مؤخرًا في عام 2003، عندما أصدرت ديزني الفيلم القصير لأول مرة للجمهور. تم عرض القصة المصورة لأول مرة في عام 1945 ولكن الحرب العالمية الثانية أثرت سلباً على ديزني، لذلك توقف إنتاج الفيلم حتى عام 1999 عندما اكتشفها روي إي ديزني، ابن أخ والت ديزني. فهو يجمع بين سريالية دالي وأسطورة الزمن كرونوس، ويصور قصة حب بين الأسطورة وامرأة اسمها داليا.

- اعتقد دالي أنه كان مستنسخًا من أخيه، والذي كان اسمه أيضًا أيضًا سلفادور

قبل تسعة أشهر من ولادة دالي، توفي شقيقه الأكبر سلفادور بسبب عدوى في المعدة. أطلق والديه اسم دالي عليه، ونظرًا لمظهره المشابه لأخيه بشكل مخيف، أخبره والديه عندما كان في الخامسة من عمره وهو يقف فوق قبر أخيه أنه كان تناسخًا له. أفكار التناسخ هذه والإشارات إلى أخيه الأكبر تتخلل أعمال دالي، مما يشير إلى أنه كان لها تأثير نفسي كبير عليه.

- ليتجنب دفع فواتير المطاعم، كان دالي يرسم على ظهر الشيكات

لم يكن سلفادور دالي محبًا لتناول العشاء، لكنه كان يغش في سداد بعض فواتير المطاعم الباهظة. وبعد إقامة وجبات عشاء باهظة لنفسه ولعدد قليل من الأصدقاء، كان يكتب شيكًا ثم يخربش رسمًا على ظهره. نظرًا لعدم رغبة أحد في تفويت فرصة امتلاك نسخة أصلية من دالي، في أغلب الأحيان، لن تقوم المطاعم بصرف الشيكات.

- لم يكن لدى دالي أي أوهام بشأن الفن التجاري


كان دالي عمليًا في أسلوبه في الإبداع الفني، حيث استخدم مواهبه لإنشاء قطع تجارية للعلامات التجارية الكبرى ومقابل مبالغ كبيرة، بالإضافة إلى تأييد المنتجات بنفسه في مقاطع الفيديو. نظر إليه زملاؤه الفنانين على أنه خائن وأطلقوا عليه لقب "أفيدا دولارز"، وهو عبارة عن الجناس الناقص لاسمه والذي يُترجم إلى الرغبة في الحصول على الدولارات. تشمل بعض إنجازاته التجارية البارزة شعار Chupa Chups وشعار Eurovision لعام 1969، وخط مجوهرات، كما ظهر في الإعلانات التجارية لعلامات تجارية مثل Alka Seltzer.

- لدالي ذوق باهظ انتقل إلى حيواناته الأليفة

كان لدى سلفادور دالي حيوان أليف وهو نمر ثمين اسمه بابو، وكان بتجول حوله بفرائه المرقط في المناسبات الاجتماعية والمطاعم.حيث اشتهر دالي في مانهاتن وكان يصطحب بابو معه، وفي مرة شعر زملائه بالخوف من بابو فطمأنهم من خلال توضيح أن بابو مجرد قطة أليفة وقم تم طلائها "مرسومة في تصميم فني عملي". ولذلك فالقط البري المسمى بابو كان يبدو مألوفًا ومن ثمّ لم يضطر أحد إلى النظر إليه كأحد شخصيات الرسوم المتحركة آرتشر وحيوان شيريل الأليف.

- كان دالي متزوجًا من غالا

كانت إيلينا إيفانوفنا دياكونوفا، المعروفة باسمها المستعار غالا، متزوجة في البداية من الشاعر السريالي بول إلوارد، ووقع دالي في حبها فورًا عندما التقى بها في عام 1929. وتزوجها عقب انفصالها عن زوجها.

- كان دالي معروفًا بتصرفاته الغريبة

من وصوله إلى محاضرة وهو يرتدي بدلة غوص وخوذة (التي اضطر أحدهم إلى إخراجه منها بمفتاح ربط عندما كان على وشك الاختناق) إلى أخذ سيارة رولز رويس فانتوم II مليئة بالقرنبيط في رحلة برية بين إسبانيا وباريس، كان دالي مشهورًا بهذه التصرفات السريالية كما في أعماله، وفي مرحلة ما أصبح مهووسًا بهتلر فذهب إلى حد رسم صورة لهتلر وهو محاطًا بالخيول.

- تم طرد دالي من مدرسة الفنون برغبته الخاصة

--
تم طرد سلفادور دالي من نفس مدرسة الفنون ليس مرة واحدة فقط، بل مرتين. أثناء دراسته في أكاديمية سان فرناندو، اتُهم بالتحريض على احتجاج الطلاب عندما تم تجاهل الرسام دانييل فاسكيز دياز للحصول على منصب الأستاذية وقد تم طرده في عام 1923. وسُمح له بالعودة في عام 1926، ولكن تم طرده مرة أخرى بناء على رغبته وقامت اللجنة بتقييمه بأن لا أحد منهم يتمتع بالكفاءة الكافية للحكم عليه.

 

- تم طرد دالي من الحركة السريالية

في حين كان دالي شخصية مميزة مثالية معبرة عن السريالية، إلا أنه تم طرده من الحركة السريالية في عام 1934، فقد أدى عداءه مع أندريه بريتون، زعيم الحركة السريالية في ذلك الوقت، بالإضافة إلى تمجيده لألمانيا هتلر وموقفه المحايد ضد فرانسيسكو فرانكو، في النهاية إلى طرده من المجموعة، ومع ذلك استمر في الظهور في معارضهم.
يمكنك التعرف بالسياق التالي على المزيد من أسلوب ومميزات الفن السريالي

- في السنوات الأخيرة لدالي، فقد القدرة على الرسم مما أدى إلى إصابته باكتئاب عميق

في عمر 76 عامًا، تم تشخيص إصابة سلفادور دالي باضطراب حركي يسمى الشلل مما جعل من المستحيل عليه الرسم، ناهيك عن الإمساك بالفرشاة. إلى جانب موقفه المتغير والعنيف أحيانًا تجاه زواجه من غالا، فإن وفاتها في نهاية المطاف وعدم قدرته على إبداع الفن تركه مكتئبًا تمامًا.

• سلفادور دالي:

رجل يرتدي قناع وجه وقائي يسير في مركز تسوق في شنغهاي في 7 فبراير 2020. (Photo by NOEL CELIS / AFP)


حسب موقع الانسيكلوبيديا الانجليزية britannica.com، سلفادور دالي هو سلفادور دومينغو فيليبي جاسينتو دالي إي دومينيك، مركيز دالي بوبول ولد في مايو 1904 وتوفي في يناير 1989)، وهو فنان تشكيلي إسباني شهير، ويُعد أحد أهم رواد المدرسة السُريالية، ومعروف عنها مهارته التقنية الفائقة، وبراعته المثيرة في الصياغة، والصور المذهلة والغريبة والتي كان يبدعها في عمله.
ولد دالي في فيغيريس، كاتالونيا، إسبانيا، وتلقى تعليمه الرسمي في الفنون الجميلة في مدريد. تأثر بالانطباعية وأساتذة عصر النهضة منذ صغره، وأصبح ينجذب بشكل متزايد إلى التكعيبية والحركات الطليعية. واقترب من السريالية في أواخر عشرينيات القرن الماضي وانضم إلى المجموعة السريالية في عام 1929، وسرعان ما أصبح أحد دعاتها البارزين. مع الانتهاء من أشهر أعماله، "ثبات الذاكرة" وهي أحد أشهر اللوحات السريالية على الإطلاق.
عاش دالي في فرنسا طوال الحرب الأهلية الإسبانية قبل أن يغادر إلى الولايات المتحدة حيث حقق نجاحًا تجاريًا. ثم عاد إلى إسبانيا حيث طوّر أسلوب "التصوف النووي" المعتمد على اهتمامه بالكلاسيكية والتصوف والتطورات العلمية الحديثة، وقد اشتُهر بأسلوبه الغريب الأطوار والمتفاخر والذي جذب اهتمامًا أكبر لأعماله الفنية.
توفي دالي وترك رصيدًا زاخرًا من الاعمال الإبداعية تضمنت ذخيرة دالي الفنية الرسم والفنون التصويرية والأفلام والنحت والتصميم والتصوير الفوتوغرافي، بالتعاون في بعض الأحيان مع فنانين آخرين. كما كتب الخيال والشعر والسيرة الذاتية والمقالات والنقد. تشمل الموضوعات الرئيسية في عمله الأحلام، والعقل الباطن، والعلوم والتكنولوجيا والأساطير.
هناك متحفان رئيسيان مخصصان لأعمال سلفادور دالي: متحف مسرح دالي في فيغيريس، إسبانيا، ومتحف سلفادور دالي في سانت بطرسبرغ، فلوريدا.