هام للسائحين.. ما هي أنواع تذاكر الطيران وكيف تُستخدم؟

نصائح تساعد المسافر في حجز تذكرة الطيران
نصائح تساعد المسافر في حجز تذكرة الطيران

حجز تذاكر الطيران هو إجراء أساسي للسفر عن طريق الطائرات، حيث يتم شراء تذكرة تُصدر للمسافر للحصول على مقعد على متن الرحلة. يُعتبر حجز التذاكر عملية حاسمة تتطلب التخطيط المسبق والاختيار الصحيح لتلبية احتياجات السفر وتقديم كل سُبل الراحة للمسافرين. في أثناء شراء التذكرة، هناك عدد من الخيارات المتاحة للمستهلكين للاختيار من بينها. سواء كنت تخطط لرحلة داخلية أو دولية، ستكتشف أنواع التذاكر المختلفة والفوارق بينها، بما في ذلك تذاكر الذهاب والعودة، والتذاكر المفتوحة، والتذاكر القابلة للاسترداد، والدرجة الأولى ودرجة الأعمال. إذا كنت على وشك السفر؛ نقدم لك مجموعة نصائح قيمة تساعدك في اتخاذ قرار مدروس عن حجز تذكرة الطيران القادمة.

حجز تذاكر الطيران

ذهاب بلا عودة

هذا نوع من التذاكر يكون لاتجاه واحد فقط للسفر. إنه مثالي للمسافرين الذين لا يحتاجون إلى رحلة عودة أو للمسافرين الذين ليس لديهم تاريخ عودة محدد.

ذهاباً وإياباً

تذاكر الذهاب والإياب هي التذاكر التي تسمح للمشتري بالسفر إلى وجهته، ثم العودة مرة أخرى. هذا النوع من التذاكر مخصص للمسافرين الذين يخططون للسفر في تواريخ محددة.

الدرجة الأولى

شكل من أشكال التذاكر ذهاباً وإياباً، التي تسمح للمسافرين بالسفر في الدرجة الأولى. ونظراً لأن مسافري الدرجة الأولى يتمتعون بإمكانية الوصول إلى مقاعد فسيحة وأطعمة ومشروبات عالية الجودة، وغيرها من وسائل الراحة على متن الطائرة؛ فغالباً ما تكون هذه التذاكر هي أغلى أنواع التذاكر المتاحة. يمكن لحاملي تذاكر الدرجة الأولى أيضاً الوصول إلى صالة المطار في أثناء انتظار رحلتهم والحصول على مجموعة متنوعة من خيارات الترفيه على متن الطائرة.

درجة الأعمال

يسمح هذا النوع من التذاكر للمشتري بالجلوس في درجة الأعمال. توفر هذه التذكرة للمسافرين تجربة سفر أكثر راحة من الدرجة الاقتصادية. على سبيل المثال، إحدى فوائد درجة الأعمال هي زيادة مساحة الأرجل. إلا أنها لا تتمتع بالمميزات أو الكماليات المتوافرة للمسافرين الذين يحملون تذاكر الدرجة الأولى.

الدرجة الاقتصادية

يُعتبر هذا النوع من التذاكر، من أبسط وسائل السفر، وهي أيضاً الأقل تكلفة. غالباً ما يحصل حاملو تذاكر هذه الدرجة على وجبات خفيفة معينة، كما أن ميزات الراحة الأخرى مثل مساحة الأرجل محدودة.

تذكرة درجة الأعمال تؤمن للمسافر رحلة مريحة

غير قابلة للاسترداد

غالباً ما يتم شراء هذا النوع من التذاكر بسعر مخفض من شركات الطيران، ولا يكون مؤهلاً لاسترداد الأموال. يجوز للمسافرين الذين لا يستطيعون السفر في التواريخ المحددة أن يطلبوا من الناقل تحويل التذكرة إلى وقت آخر. قد تختلف القواعد المتعلقة بنقل تواريخ السفر بتذاكر غير قابلة للاسترداد من شركة نقل إلى أخرى وقد يتم تطبيق رسوم أو عقوبة إعادة الإصدار.

تذكرة قابلة للاسترداد

هي نوع من تذاكر السفر التي يمكن استرداد قيمتها بالكامل أو جزء منها في حالة إلغاء الحجز أو عدم استخدام التذكرة. عند شراء هذا النوع من التذاكر، يكون لدى المسافر حق الحصول على مبلغ مسترد في حالة عدم استخدام التذكرة أو إلغاء الحجز وفقاً لشروط وأحكام محددة.

السفر الدولي

تذكرة يتم شراؤها للسفر بين بلدين أو بلدان مختلفة. تختلف تذاكر السفر الدولية عن التذاكر الداخلية في العديد من الجوانب، بما في ذلك المسافة الطويلة والإجراءات الجمركية والتأشيرة ومتطلبات الهجرة والقوانين الدولية.


السفر الداخلي

هي تذكرة تُصدر للسفر داخل نطاق بلد معين، بين مدن مختلفة داخل البلد نفسه. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في السفر من مدينة إلى أخرى داخل البلد الذي توجد فيه؛ فإنك ستحتاج إلى شراء تذكرة سفر داخلية. تذاكر السفر الداخلية تختلف عن تذاكر السفر الدولية في عدة جوانب، بما في ذلك المسافة القصيرة والتنظيم القانوني. وهي عادةً متاحة للمواطنين والمقيمين في البلد المعني، وقد تتطلب بعض الحالات إثبات الهوية في أثناء الحجز وعند السفر.