10 نشاطات سياحية ممتعة وجديرة بالتجربة عند زيارة بولندا

إطلالة على وارسو عاصمة بولندا
إطلالة على وارسو عاصمة بولندا

هل تتساءل ماذا يُخفي هذا البلد الواقع في قلب أوروبا من مغامرات ونشاطات تجعل الزائرين يعودون مرة تلو الأخرى؟ هل يمكن أن تكون بولندا، بجمالها الطبيعي وتاريخها العريق، الوجهة السياحية المثالية لتجربة لا تُنسى؟
تُعد بولندا واحدةً من الوجهات السياحية الأكثر تنوعاً وإثارة في أوروبا، ولكن ما هي النشاطات التي يجب على كل زائر تجربتها ليشعر بالنبض الحقيقي لهذا البلد؟ هل تكون زيارة العاصمة وارسو والنزهة في شوارعها المفعمة بالحياة كافية؟ أم أن تسلُّق جبال تاترا أو استكشاف مناجم الملح في فياليتشكا يمكن أن يضيف أبعاداً جديدة للرحلة؟.
تحتوي هذه الجوهرة الأوروبية على عددٍ أكبر من القلاع والقصور والمتاحف أكثر مما تتخيل. كما يمكنك الاختيار من بين شواطئ بحر البلطيق والجبال المغطاة بالثلوج والأنهار المتعرجة وآلاف البحيرات والمتنزهات الوطنية.

زيارة العاصمة وارسو

إطلالة على المنطقة التاريخية في مدينة وارسو القديمة

تُعد وارسو واحدة من أكثر العواصم الأوروبية ديناميكية ويرمز ازدهارها الاقتصادي الحالي إلى برج فارسو الذي يبلغ ارتفاعه 310 أمتار وهو أطول ناطحة سحاب في الاتحاد الأوروبي. من المقرر افتتاح منصة المراقبة التي يبلغ ارتفاعها 240 متراً في وارسو عام 2025.

استكشاف مدينة كراكوف القديمة

تتمركز المدينة القديمة ذات الأجواء الرائعة في كراكوف بـRynek Główny، وهي أكبر ساحة عامة في أوروبا، والتي تُهيمن عليها قاعة القماش الرائعة. اذهب أسفل الساحة إلى Rynek Underground لإلقاء نظرة تحت الأرض على السوق منذ ستة قرون مضت، معززة بالمؤثرات السمعية والبصرية للقرن الحادي والعشرين. يقع هنا أيضاً منجم ملح فيليكزكا، أحد أقدم مناجم الملح في العالم، على بعد حوالي 14 كيلومتراً جنوب شرق كراكوف. إنها متاهة تحت الأرض يبلغ طولها حوالي 300 كيلومتر من الأنفاق والبحيرات والغرف وكلها منحوتة من الملح.

زيارة قلعة مالبورك

لقطة لقلعة مالبورك

بُنيت هذه القلعة على يد الفرسان التوتونيين في القرن الثالث عشر، وكانت المقر الرئيسي للجماعة لما يقرب من 150 عاماً. على الرغم من تعرّضها لأضرار جسيمة خلال الحرب العالمية الثانية، فقد تم الحفاظ على المجمع بأكمله تقريباً. تبدو القلعة اليوم كما كانت قبل ستة قرون. تشمل المعالم البارزة قصر Grand Masters بتصميماته الداخلية الرائعة مثل قاعة الطعام الكبرى ومتحف العنبر. تجنَّب قوائم الانتظار عن طريق شراء التذاكر عبر الإنترنت وقم بتجهيز نزهة لأن خيارات تناول الطعام في القلعة محدودة.

استكشاف كنوز متحف غدانسك

إن هذا الميناء التاريخي المطل على بحر البلطيق هو موطن للمتحف الضخم للحرب العالمية الثانية. يحتل المتحف قطعةً مذهلةً من الهندسة المعمارية المعاصرة، حيث يُقدم المتحف الذي تبلغ مساحته 5000 متر مربع درساً تاريخياً، حيث يرسم الأسباب والتقدم وعواقب أكبر صراع في القرن العشرين. يمكن أن يستغرق هذا المتحف نصف يوم لرؤيته بالكامل. لقضاء فترة الاستراحة، يوجد مقهى للمتحف ويمكنك أيضاً المغادرة والعودة في نفس اليوم باستخدام نفس التذكرة.

زيارة متحف بولين

من بين مجموعة المتاحف الاستثنائية في بولندا، متحف بولين، الذي يرسم أكثر من 1000 عام من التاريخ عبر الأراضي في البلاد.

الاسترخاء في حديقة بياوفيجا

تعتبر الحديقة اليوم هي أكبر غابة معمرة في أوروبا، وموطن لحوالي 800 بيسون. هناك فرصة لاكتشاف أكبر حيوان ثديي في القارة والرمز الوطني لبولندا في البرية أثناء المشي في الصباح الباكر بين أشجار الليمون القديمة والبلوط وشعاع البوق، إنها فرصة رائعة للتواصل مع الطبيعة البولندية.

اكتشاف الأعمال الفنية في مدينة لودز

احتضنت مدينة لودز، التي نمت ثرواتها بشكل مذهل في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين من خلال التصنيع، فن الشارع على عكس أي مكان آخر في بولندا. هناك أكثر من 200 عمل فني عام يمكنك اكتشافه أثناء تجولك.

المشي لمسافات طويلة في منطقة جبال تاترا

جانب من جبال تاترا في بولندا

لا توجد منطقة أخرى في بولندا تتميز بمثل هذا التنوع في المناظر الطبيعية مثل جبال تاترا. تعتبر المنطقة الأكثر شعبيةً للمشي لمسافات طويلة، هنا حديقة تاترا الوطنية التي تبلغ مساحتها 212 كيلومتراً مربعاً، والتي تبدأ جنوب زاكوباني مباشرةً، المنتجع الجبلي الأكثر شهرة في بولندا. ولنزهة قصيرة سيراً على الأقدام، يمكنك الاستمتاع بأودية الغابات الكثيفة في Dolina Strążyska. بدلاً من ذلك، يمكنك التوجه إلى قمة جبل جيوونت التي يبلغ ارتفاعها 1894 متراً.
عندما يبدأ تساقط الثلوج، تعمل مصاعد التزلج والمقطورات التي يبلغ عددها 50 أو نحو ذلك في زاكوباني. هناك تضاريس للتزلج للجميع. احجز مسبقاً عبر الإنترنت للحصول على تذكرة لزيارة مركز تاترا بارك لتعليم الطبيعة، حيث تقتصر الأعداد على 25 شخصاً في المرة الواحدة.

قصد مدينة زاموسك

تقع في الركن الجنوبي الشرقي لبولندا، وتشتهر بأنها محاطة بالحصون الدفاعية التي أبقت السويديين في مأزق في القرن السابع عشر عندما اجتاحوا مدناً بولندية أخرى. تُعد دوامتها المثيرة للذكريات من الممرات المرصوفة بالحصى المليئة بالأساطير وساحتها الرئيسية المحاطة بمنازل من عصر النهضة والباروكية هي نقطة الجذب الرئيسية للمسافرين، إلى جانب مشهد المهرجانات النابض بالحياة في المدينة.

تذوق خبز الزنجبيل في تورون

لقد كانوا يخبزون خبز الزنجبيل في تورون المدرجة في قائمة التراث العالمي لعدة قرون. لمعرفة المزيد عن هذه الحلوى اللذيذة والحارة، قم بزيارة أحد متحفي المدينة المخصصين لخبز الزنجبيل. قم بالتسجيل في إحدى ورش عمل المتحف لتتعلم كيفية صنع خبز الزنجبيل الخاص بك.