إرشادات ونصائح هامة يجب معرفتها قبل السفر إلى بورتو

بورتو هي مدينة سياحية على البحر الأبيض المتوسط
إطلالة خلابة على مدينة بورتو

هل تفكر في قضاء عطلة نهاية الأسبوع أو ربما وقتاً أطول في مدينة بورتو البرتغالية خلال عطلتك القادمة؟ هل لا تزل تبحث عن دليل واسع من المعلومات حول ثقافة السكان المحليين لهذه المدينة، يضم نصائح من شأنها أن توفر عليك مشقة الحجز والانتقالات والإقامة والتسوق والتنزه؟
تتمتع بورتو بتاريخ غني وثقافة نابضة بالحياة وتُعتبر وجهة مثالية للمسافرين الباحثين عن مزيج من الجمال الطبيعي والتجارب الثقافية الاستثنائية. لكن كيف يمكن للمسافر الاستفادة القصوى من هذه الرحلة؟
من القيادة بالسيارة إلى التنقل عبر وسائل النقل العام واختيار الحي المناسب للإقامة، وصولاً إلى تعلم بعض العبارات البرتغالية والحجز المسبق بالمطاعم وحتى ما يجب ارتداؤه للطقس. نقدم لك ارشادات هامة ستجعل رحلتك القادمة إلى بورتو ناجحة.

القيادة وسط المدينة

منظر للمدينة القديمة على نهر دورو

 

إذا كنت ستصل بالسيارة، فمن المفضل ركن سيارتك في الضواحي واستخدام وسائل النقل العام إلى وسط المدينة؛ إذ يمكن أن تكون شوارع بورتو الضيقة ذات الاتجاه الواحد وحركة المرور الكثيفة ومواقف السيارات الصعبة أمراً مرهقاً، حتى بالنسبة للسائقين المحليين. أضيفي إلى ذلك التلال ومسارات الترام والكثير من المشاة والدراجات، بالإضافة إلى منطقة البناء الغريبة ذات التحويلات.

حجز المطاعم

يوجد في بورتو بعض المطاعم الممتازة، بما في ذلك أكثر من عشرة أماكن مدرجة في دليل ميشلان. إذا كنت ترغب في الاستمتاع بتناول وجبة في أحد المطاعم الشهيرة بالمدينة، قم بالحجز مقدماً بعدة أسابيع أو قبل شهر واحد على الأقل في حالة الحجز خلال موسم الذروة من مايو إلى سبتمبر.

وسائل النقل العام


تتمتع بورتو بشبكة مواصلات عامة فعالة، تتكون من ستة خطوط مترو تربط المناطق عبر المدينة. يمكنك أيضاً ركوب المترو إلى الشاطئ، ومباشرة من وإلى المطار. تشمل الشبكة أيضاً الحافلات والترام وحتى القطار الجبلي المائل. يوصى بشراء بطاقة Andante، ثم قم بتحميلها برصيد titulos لاستخدامها في المترو والحافلات.

لقطة لجسر بونتي دوم لويس فوق نهر دورو

الملابس والأحذية

تقع الأحياء الغربية لبورتو على حدود المحيط الأطلسي؛ حيث يمكن الوصول بسهولة إلى العديد من الشواطئ الرملية الواسعة بالمترو أو الحافلة للاستمتاع بالنشاطات السياحية الممتعة. الماء بارد ولكنه مريح في أيام الصيف الأكثر سخونة عندما تصل درجات الحرارة إلى ما يزيد عن 33 درجة مئوية. تأكد من إحضار أحذية مشي جيدة حتى لا تلوي كاحلك، أثناء التنزه عبر تلال بورتو وأرصفتها غير المستوية. وبغض النظر عن الأحذية، يميل السكان المحليون إلى ارتداء ملابس أنيقة غير رسمية. السراويل القصيرة مناسبة للشاطئ ولكن إذا ارتديتها في جميع أنحاء المدينة، فسيتم تصنيفك بسرعة على أنك سائح.

الطقس

لوقوعها على المحيط الأطلسي البارد، تتمتع بورتو بطقس يشبه مناخ البحر الأبيض المتوسط، مع صيف دافئ وجاف وشتاء أكثر برودة ورطوبة. حتى إذا قمت بزيارتها في يوليو أو أغسطس، فيجب عليك إحضار سترة مطر. تستقبل بورتو أيضاً بعض النسائم القوية من الماء؛ لذا احزمي وشاحاً دائماً. في فصل الشتاء، يمكن أن تبدأ الأيام باردة ثم ترتفع درجة حرارتها بشكل كبير.

البقشيش

كما هو الحال في العديد من الأجزاء الأخرى من البرتغال، فإن بعض سكان بورتو المحليين لا يقدمون إكرامية على الإطلاق، أو ببساطة يرفعون البقشيش عند الدفع مقابل وجبة أو ركوب سيارة أجرة. في المؤسسات ذات التوجه السياحي، تكون الإكرامية أكثر شيوعاً عادةً حوالي 10% وقد يتم إضافتها مسبقاً كرسوم خدمة.

العبارات البرتغالية

يتحدث الكثير من الأشخاص اللغة الإنجليزية في بورتو، خاصة أولئك الذين يعملون في الفنادق والمطاعم والمحلات التجارية. ومع ذلك، فإن تعلم بعض العبارات باللغة البرتغالية يمكن أن يعزز إقامتك. إذا لم يكن هناك شيء آخر، فإن السكان المحليين يقدرون الجهد المبذول للتحدث بلغتهم، حتى لو أخطأت في النطق الشهير. عند دخول الغرفة، من الأدب أن تقول bom dia يوم جيد أو boa tarde مساء الخير. Muito obrigada شكراً جزيلا أو muito obrigado.

التحدث بالإسبانية

إذا كنت تتحدث الإسبانية، فربما تعتقد أنه يمكنك التجول بسهولة في بورتو. فالبرتغال وإسبانيا، مرتبطتان ببعضهما البعض، ولدى البلدين القليل من التاريخ المشترك الذي يميزهما عن الآخرين في أوروبا. لكن اللغة الإسبانية لا يتم التحدث بها على نطاق واسع. قد يشعر بعض السكان المحليين بالإهانة إذا قفزت مباشرة إلى اللغة الإسبانية، لذا من الأفضل أن تلتزم باللغة الإنجليزية ربما بعد تجربة بعض البرتغالية أولاً.