9 أشياء لا ينبغي فعلها على متن القطار.. تعرفوا إليها

رحلة على متن القطار
رحلة على متن القطار في بيرليس بماليزيا

هل سبق لك أن تساءلت عن السلوكيات التي قد تزعج الآخرين على متن القطار؟ وما هي الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الركاب على متن القطار وكيف يمكن تجنبها لتحقيق تجربة سفر سلسة وممتعة؟. قد يبدو ركوب القطار بسيطاً، ولكن هناك بعض القواعد غير المكتوبة التي يجب على الجميع مراعاتها لضمان رحلة مريحة للجميع.
من الوصول متأخراً إلى ترك الحقائب دون مراقبة والجلوس في المقاعد أو العربات الخطأ ونسيان حزم الوجبات الخفيفة والتحدث في الهاتف بصوت مرتفع. هذه الإدخالات هي ببساطة أكبر الأخطاء التي يمكنك ارتكابها في القطارات. من خلال تجنبها، يمكنك الوصول إلى وجهتك دون أي متاعب أو هموم.

لا تصل متأخراً

مسافرة على متن القطار


إذا وصلت متأخراً، فستبدأ مشاكلك قبل ركوب القطار. لا يتعين عليك الوصول قبل موعد الرحلة بساعتين أو ثلاث ساعات كما تفعل للركوب على متن طائرة، ولكن منح نفسك 20 إلى 30 دقيقة من الوقت الإضافي سيخفف أي توتر، خاصة إذا كنت تواجه طابوراً طويلاً لتجاوز حاجز التذاكر. كما يمنحك الوصول مبكراً متسعاً من الوقت لتحديد مكان رصيفك.

لا تترك حقائبك دون مراقبة

يوصى بحمل أمتعتك معك دائماً عند السفر بالقطار. ورغم أن احتمالات التعرض للسرقة ضئيلة نسبياً، فإن الاحتفاظ بأمتعتك يزيل المخاطر. فإذا تركت أمتعتك دون مراقبة، حتى لبضع دقائق، فإن الأشياء الثمينة الخاصة بك تكون عُرضة لسرقة جيوبك .من المؤكد أنه ليس من الممكن دائماً الاحتفاظ بحقائبك معك في القطار المزدحم، ولكن يجب عليك دائماً التأكد من أنه يمكنك على الأقل رؤيتها في جميع الأوقات. يوصي أيضاً بإبقاء حقيبتك أمامك عند الوقوف في قطار مزدحم. إذا كانت حقيبتك على ظهرك، فسيكون من الأسهل على النشالين فتحها وسيكون من الصعب عليك ملاحظتها.

لا تجلس في المقعد أو العربة الخطأ

تختلف تخصيصات المقاعد بشكل كبير بين مشغلي القطارات. على سبيل المثال، يوفر بعض مشغلي القطارات لكل راكب مقعداً محدداً، بينما يخصص آخرون عربة واحدة فقط. مع وضع هذا في الاعتبار، من الضروري فهم تفاصيل تذكرتك. بهذه الطريقة، يمكنك الجلوس في المكان المناسب عند ركوب القطار. إذا جلست في المقعد أو العربة الخطأ قد يسبب لك إزعاجاً إذا كنت مرتاحاً وكان القطار مزدحماً. قد تكتشف وقتئذ أن مقعدك ليس شاغراً وتضطر للوقوف بقية الرحلة.

لا تنس أن تحزم الوجبات الخفيفة

أحد أكبر الأخطاء التي قد ترتكبها في رحلة طويلة بالقطار هو نسيان إحضار الوجبات الخفيفة. اعتماداً على نوع الرحلة، تتنوع خيارات تناول الطعام على متن القطار بشكل كبير. تحتوي بعض القطارات على عربة وجبات خفيفة بها مجموعة واسعة من الأطعمة الشهية، بينما تقدم القطارات الأخرى وجبات شهية. في الوقت نفسه، لا تقدم بعض شركات تشغيل القطارات خيارات الطعام أو تبيعها بسرعة. في هذه الحالات، قد لا تحصل على أي وجبات خفيفة طوال مدة الرحلة. يمكنك تجنب هذا من خلال تعبئة وجباتك الخفيفة بنفسك. كما أن تعبئة الوجبات الخفيفة طريقة ممتازة لتوفير المال لأن الأطعمة في القطارات تكون باهظة الثمن عادةً.

لا تضع حقيبتك على المقعد المجاور لك

ما لم تكن ترغب في إزعاج المسافرين الآخرين، فلا ينبغي لك وضع حقيبتك على المقعد المجاور لك، خاصة في القطار المزدحم. مقاعد القطار مخصصة للأشخاص، وليس للأمتعة، لذا تأكد من ترك المقعد المجاور لك خالياً في حالة رغبة شخص ما في الجلوس. في أغلب البلدان، سيعتبرك الناس وقحاً إذا كان القطار مزدحماً وجلست في مقعد إضافي مع حقيبتك. لا تتفاجأ حتى إذا قام شخص ما بنقل حقيبتك نيابة عنك. ومع ذلك، فمن المقبول عادةً وضع حقيبتك على المقعد المجاور لك إذا كان القطار شبه فارغ. بخلاف ذلك، احتفظ بحقيبتك على الأرض أو في مساحة التخزين العلوية.

مسافرة تنتظر في محطة القطار

لا تجلس في مقعد الممر

من الحيل التي يستخدمها كثير من الناس لمنع الآخرين من الجلوس بجانبهم الجلوس في المقعد المجاور للممر عندما يكون المقعد المجاور للنافذة خالياً. على الرغم من أن هذا قد يمنحك مساحة وراحة أكبر، إلا أنه غير عادل بالنسبة للمسافرين الآخرين، لذا لا تفعل ذلك. إن الجلوس في مقعد النافذة أولاً يوفر الوقت للجميع ويجنبهم التسبب في إزعاج كبير. فضلاً عن ذلك، فإن الجلوس في مقعد النافذة أكثر متعة لأنه يمكنك الاستمتاع بالمناظر الخلابة أثناء سفر القطار.

لا تضع قدميك على المقاعد

قد يبدو وضع قدميك على المقاعد المقابلة في القطار أمراً مغرياً. ومع ذلك، فهو أحد أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها. يُعتبر وضع ساقيك على المقاعد المقابلة أمراً وقحاً وغير صحي. وفي العديد من البلدان، مثل المملكة المتحدة وألمانيا والنمسا، يُعتبر هذا الأمر غير قانوني أيضاً. إذا تم ضبطك وأنت تضع قدميك على مقاعد القطار في هذه البلدان، فقد يتم تغريمك أو إصدار تحذير من الشرطة لك. ومع ذلك، يمكن القول إن العقوبة الأكثر أهمية التي ستواجهها هي فقدان احترام الركاب الآخرين.

لا تتحدث بصوت مرتفع على الهاتف

إذا جلست يوماً بجوار شخص في القطار يتحدث بصوت عالٍ على الهاتف، فستعرف مدى الإزعاج الذي قد يسببه ذلك. مع وضع ذلك في الاعتبار، لا تكن ذلك الشخص. احذر من مشاركة معلومات شخصية سرية على الهاتف أثناء الجلوس بجوار غرباء في القطار.

لا تشغل الموسيقى بصوت مرتفع

لا ينبغي لك تشغيل الموسيقى بصوت عالٍ في القطار، مهما كانت جودة الموسيقى التي تستمع إليها. كما هو الحال مع التحدث بصوت مرتفع على الهاتف، لا يحتاج الركاب الآخرون إلى معرفة ما تفعله، لذا ضع سماعات الرأس واستمع إلى الموسيقى على انفراد. يعتبر الاستماع إلى الموسيقى بصوت عالٍ وقاحة وعدم احترام وإزعاجاً. إذا لم يكن لديك سماعات رأس، فسوف تضطر إلى الاستغناء عن الموسيقى طوال مدة الرحلة.