ما هي الأشياء التي يجب عليك القيام بها قبل ركوب الطائرة؟

لقطة لطائرة تحلق في السماء
طائرة تحلق فوق أشجار النخيل الاستوائية

هل تساءلت يوماً عن الأشياء التي يجب عليك القيام بها قبل ركوب الطائرة؟ مع تزايد عدد المسافرين يوماً بعد يوم، أصبح الاستعداد للسفر أمراً ضرورياً لضمان رحلة مريحة وخالية من المشكلات. من التحقق من الوثائق اللازمة إلى تجهيز الحقائب بطريقة ذكية، هناك العديد من الخطوات التي يجب اتخاذها لضمان تجربة سفر سلسة؛ فما هذه الخطوات؟ وكيف يمكنك التأكد من أنك لم تنسَ أي شيء مهم قبل الإقلاع؟
عادة ما تكون رحلة الطيران وقتاً مثيراً. وغالباً ما يعني ذلك أنك تسافر إلى مكان ما لقضاء إجازة، أو تطير لمقابلة الأصدقاء، أو تنطلق في مغامرة للتخييم. ومع ذلك، يمكن أن يكون الطيران أيضاً مرهقاً للغاية، خاصة إذا ارتكبت أخطاء في التحضير لرحلتك.
من الوصول متأخراً وحزم أمتعتك بشكل غير صحيح إلى حمل وثائق سفر خاطئة وعدم الاستعداد للفحص الأمني، هناك أشياء يمكنك ارتكابها بشكل خاطئ تجعل تجربة الطيران الخاصة بك غير سارة.

التحقق من متطلبات الأمتعة الخاصة بشركة الطيران

مسافرة في المطار

أول شيء يجب عليك القيام به قبل ركوب الطائرة هو التحقق من متطلبات الأمتعة. يجب عليك القيام بذلك قبل حزم أمتعتك لمعرفة مقدار ما يمكنك حمله على متن الطائرة. هذا مهم لسببين رئيسيين. أولاً، لأنك لا تريد أن تحزم أمتعة أقل من اللازم، ثم تكتشف أنه كان بإمكانك حزم المزيد. ثانياً، لعدم تجاوز متطلبات الأمتعة التي تفرضها شركة الطيران؛ لأنه إذا حدث ذلك فمن المحتمل أن تُضطر إلى دفع رسوم ثابتة، إضافة إلى السعر القياسي. يمكنك التحقق من متطلبات الأمتعة في الحجز الخاص بك أو في البنود والشروط على موقع شركة الطيران. تختلف متطلبات الأمتعة والرسوم باختلاف الشركة.

الوصول إلى المطار مبكراً

احرص على الوصول قبل موعد رحلتك بوقت كافٍ للاستمتاع بتجربة أكثر استرخاءً في المطار. وبشكل عام، تنصح شركات الطيران والمطارات المسافرين بالوصول إلى المطار قبل موعد الرحلات الداخلية بساعتين على الأقل وقبل موعد الرحلات الدولية بثلاث ساعات. وهذا يمنحك متسعاً من الوقت لتجهيز بطاقة الصعود إلى الطائرة وتسجيل أمتعتك والعبور من خلال الأمن والوصول إلى بوابة المغادرة.

حزم الضروريات في حقيبتك اليدوية

هناك أشياء معينة يجب أن تحزمها في حقيبتك للاستمتاع بتجربة طيران وإجازة مريحة. أولاً، قم بحزم أي أدوية تحتاجها في حقيبتك اليدوية وليس حقيبتك المسجلة؛ حتى لا تتعرض لنقص في الأدوية عندما تكون في حاجة إليها. إضافة إلى الأدوات والمستندات الخاصة بالسفر والأموال وحزم ملابس احتياطية في حالة ضياع حقيبتك المسجلة، ولا تنسَ وضع بطاريات الليثيوم في حقيبة اليد.

طائرة تحلق في السماء

وضع السوائل في كيس بلاستيكي شفاف

لتتمكن من المرور بسرعة عبر نقاط التفتيش الأمنية، يجب عليك فصل السوائل عن الأشياء الأخرى الموجودة في حقيبة اليد. في معظم المطارات، يجب على جميع المسافرين وضع السوائل في كيس بلاستيكي شفاف. علاوة على ذلك، يجب ألَّا يزيد وزن جميع السوائل عن 100 مليمتر. ستتم مصادرة أي سوائل تزيد على الحد والتخلص منها. لتجنب أي مشكلات مع السوائل التي تحملها عند فحص الأمن؛ ضعها في كيس شفاف قبل الاقتراب من الحزام الناقل. إن ترك السوائل في حقيبتك وعدم وضعها في كيس بلاستيكي سيتسبب في قيام الأمن بإيقاف حقيبتك وتفتيشها وأخذ مسحة منها. إذا لم يكن لديك كيس بلاستيكي؛ فيجب أن تتمكن من التقاط واحد عند مدخل الأمن.

اشحن أجهزتك

في أثناء الرحلات الطويلة، يمكن لهاتفك والكمبيوتر اللوحي ووحدة التحكم في الألعاب المحمولة أن تساعدك على قضاء الوقت. يُوصَى بشحن أجهزتك قبل مغادرة المنزل؛ لأن بعض المطارات بها نقاط شحن رديئة الجودة. يُوصَى أيضاً بتنزيل الألعاب والبرامج التلفزيونية ومقاطع فيديو لإبقائك مستمتعاً في أثناء وجودك على متن الطائرة. يُعَدُّ الحفاظ على هاتفك مشحوناً جيداً أمراً بالغ الأهمية؛ لأنك من المحتمل أن تحتاج إليه لحجز مكان إقامتك ووسائل النقل والخرائط بمجرد هبوط الطائرة.

تحميل تطبيق شركة الطيران الخاصة بك

يُنصح بتنزيل تطبيق شركة الطيران الخاصة بك؛ للاستمتاع بتجربة طيران أكثر سهولة. تمتلك معظم شركات الطيران تطبيقها الخاص؛ لذا لن تواجه أي مشكلة في العثور عليه على متجر التطبيقات. يتيح لك تنزيل تطبيق شركة الطيران الوصول بسهولة إلى أحدث المعلومات المتعلقة برحلتك ومسار الرحلة وبطاقة الصعود إلى الطائرة. باستخدام تطبيق شركة الطيران، يمكنك أيضاً دفع ثمن أي خدمات إضافية، مثل المقعد والأمتعة الإضافية والوجبات والنقل من وإلى المطار. والأفضل من ذلك، إذا لم تكن تقوم بتسجيل حقيبة؛ فلن تحتاج إلا إلى التطبيق وجواز سفرك لتجاوز إجراءات الأمن والصعود إلى رحلتك. كما تقوم تطبيقات شركات الطيران بتحديث معلومات بوابة الرحلة قبل الشاشات الكبيرة في المطار؛ ما يسمح برؤية بوابة المغادرة بسرعة.

أمتعة السفر جاهزة

تنظيم مستندات السفر الخاصة بك

يُعَدُّ تنظيم مستندات السفر أمراً بالغ الأهمية لتجاوز المطار بسرعة والركوب على متن الطائرة دون أي متاعب. لذا، يجب عليك التأكد من الاحتفاظ بمستندات السفر الأساسية منفصلة عن بقية متعلقاتك وتنظيمها بطريقة تسهل الوصول إليها. استخدم محفظة سفر تنظم وتفصل مستندات السفر الخاصة بك عن الأشياء الأخرى، مثل العملات الأجنبية والأدوية. واحتفظ بالمحفظة خارج الحقيبة عند المرور عبر نقاط التفتيش الأمنية وجوازات السفر. قد يبدو الأمر واضحاً، ولكن تأكد أيضاً من عدم ترك أي مستندات مهمة، مثل بطاقة الهوية أو جواز السفر، في أمتعتك المسجلة؛ فهذا خطأ مكلف قد يتسبب في تفويت رحلتك.

شراء الوجبات الخفيفة في أثناء الرحلة

خلال معظم الرحلات، يجول المضيفون حول الطائرة بعربة طعام. كما تتضمن العديد من الرحلات الطويلة وجبة مجانية ووجبات خفيفة. ومع ذلك، يُوصَى بحزم الوجبات الخفيفة وزجاجة مياه للرحلة. عادةً، لا يكون الطعام على متن الطائرات مشبعاً؛ لذا فمن المرجح أنك ستظل تشعر بالجوع بعد تناوله. والأسوأ أن أسعار الطعام غير المضمنة في تذكرة الطيران تكون مرتفعة بشكل كبير عادةً؛ لذلك لا تنسَ شراء وجبات خفيفة مفضلة لديك قبل الرحلة.

تسجيل الدخول إلى صالة المطار

إذا كان الطريق إلى وجهتك النهائية يتضمن عدة عمليات نقل ورحلات طويلة؛ فقد يكون من المفيد تسجيل الوصول في إحدى صالات المطار بعد اجتيازك للفحص الأمني. وعلى الرغم من أن هذا ليس ضرورياً؛ فإنه وسيلة مميزة للاسترخاء والراحة والهروب من حشود المسافرين قبل ركوب الطائرة. توفر لك صالات المطارات ملاذاً من كل هذه الفوضى. هنا، يمكنك قراءة كتابك في سلام والنوم بضع ساعات وتناول شيء ما ونسيان ضغوط السفر. تحتوي العديد من صالات المطارات على مرافق استحمام ومساحات عمل مشتركة مخصصة يمكنك استخدامها. يمكنك عادةً حجز صالات المطار مسبقاً عبر الإنترنت أو من خلال شركة الطيران.

مسافرة خلال رحلتها

ارتدِ الجوارب الضاغطة

قد يكون ارتداء زوج من الجوارب الضاغطة منقذاً للحياة؛ فالجلوس في وضع مقيد لفترة طويلة على متن الطائرة يزيد من خطر الإصابة بالجلطات الوريدية العميقة (DVT) وجلطات الدم. لا تسبب هاتان الحالتان الكثير من الألم بالضرورة، لكنهما قد تسببان مشكلات صحية خطيرة إذا انفصلت جلطات الدم وانتقلت إلى مكان آخر في الجسم. يمكن أن تساعد الجوارب الضاغطة في تقليل خطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة والجلطات الدموية عن طريق الضغط برفق على ساقيك ودفع تدفق الدم إلى الخلف باتجاه قلبك ومنع ساقيك من التورم. يجب عليك أيضاً النهوض وتمديد ساقيك في أثناء الرحلة.

اذهب لدورة المياه

يُوصَى بالذهاب إلى الحمام قبل ركوب الطائرة. من الشائع أن تتأخر الطائرات على المدرج أو تتعرض لاضطرابات. عندما تحدث هذه الأشياء، غالباً ما تكون دورات المياه على متن الطائرة مغلقة. نتيجة لذلك؛ قد تحتاج أحياناً إلى الذهاب إلى المرحاض ولا يُسمح لك بذلك لأكثر من ساعة.

السوق الحرة

قبل ركوب الطائرة، تأكد من قضاء بعض الوقت في استكشاف السوق الحرة. تحتوي المطارات في جميع أنحاء العالم على متاجر كبيرة معفاة من الرسوم الجمركية تبيع مجموعة واسعة من العطور والأطعمة الفاخرة والساعات والأجهزة الكهربائية. يُعَدُّ استكشاف الأسواق المعفاة من الرسوم الجمركية طريقة مميزة لقضاء الوقت وتجربة المنتجات الفاخرة مجاناً. كما يمكن استخدام الأسواق المعفاة من الرسوم الجمركية لشراء بعض الهدايا التذكارية في اللحظة الأخيرة للعائلة والأصدقاء.