نصائح هامة... كيف تخطط لزيارتك الأولى إلى تايلاند؟

إطلالة على مدينة بانكوك
إطلالة على مدينة بانكوك

هل تخطط لزيارة تايلاند لأول مرة، وتتساءل عن أفضل طريقة للاستعداد لهذه المغامرة؟ هل تتساءل ما هي الأماكن التي يجب أن تكون ضمن قائمتك، وكيف يمكنك التنقل بين جزرها ومدنها النابضة بالحياة؟
مع وجود العديد من الأماكن التي يمكن رؤيتها هناك، ينجذب العديد من المسافرين إلى العودة إليها مراراً وتكراراً، ولكن إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تزور فيها تايلاند، فمن المفيد أن تقرأ عن ما يمكن توقعه عند وصولك إلى هناك.
سواء تخطط لزيارة شواطئ تايلاند المتلألئة أو الشعاب المرجانية البكر أو المتنزهات الوطنية المليئة بالحياة البرية أو مدنها المثقفة، فسوف ترغب في التوقف واستنشاق رائحة الياسمين، كما أن البلاد مضيافة وترحب بالزائرين.

متى يجب الذهاب إلى تايلاند؟

شاطئ سيلفر في جزيرة كوه ساموي عند غروب الشمس


يتمتع طقس تايلاند المتنوع في الشهور كافة بأجواء تضفي على رحلتك طابعاً مميزاً، لكن رغم ذلك يجب عليك اختيار الفصل المناسب لعطلتك.

الشتاء

وفقاً للسكان المحليين فإن أفضل وقت لزيارة تايلاند هو خلال فصل الشتاء من نوفمبر إلى فبراير، عندما يكون الطقس جافاً ودرجات الحرارة معقولة، يتزامن الشتاء مع المناسبات، لذا يمكنك أن تتوقع مشاركة الشواطئ والحافلات مع حشود مزدحمة من المسافرين التايلانديين والأجانب، احجز مسبقاً للإقامة والنقل في هذا الوقت من العام، من ناحية أخرى، يُعد الشتاء أفضل وقت من العام للغوص والغطس.

الصيف


يبدأ الصيف التايلاندي من مارس إلى يونيو، ويكون جافاً في الغالب، خاصة في الشمال، لكن في بعض الأحيان يكون رطباً بشكل غير مريح وحاراً بشكل ملحوظ، حيث تصل درجة الحرارة بانتظام إلى 35 درجة مئوية، يُعتبر هذا هو الوقت المناسب للإقامة بالقرب من البحر مثل نهر تشاو فرايا أو زيارة حمامات السباحة المحلية.

موسم الأمطار

يبدأ موسم الرياح الموسمية الممطرة عادة في أواخر يونيو ويستمر حتى أكتوبر، لكن لا تمطر كل يوم، بحلول نهاية موسم الأمطار، من المحتمل أن تستمر فترات الطقس الجاف والمغبر لمدة أسبوع، تظل درجات الحرارة دافئة لذا لن تحتاج إلى ارتداء طبقات من الملابس، لكن إذا كنت تزور جزر تايلاند، فاحذر من البحر الهائج وإلغاء رحلات العبارات التي قد تؤدي إلى كارثة بالنسبة للرحلات الضيقة.

كم من الوقت تحتاج زيارة تايلاند؟

زوجان يزوران جزيرة كو لاو لادينج في كرابي


يحاول العديد من المسافرين ملء برامج رحلاتهم بكل التجارب التي يمكنهم خوضها ونتيجة لذلك، يقضون وقتاً أقل استرخاءً ومتعة، لذا؛ لا تحاول أن تشغل نفسك بالكثير من الأشياء وامنح نفسك الوقت الكافي لاستكشاف المكان، من سبعة إلى عشرة أيام هي الحد الأدنى المعقول؛ إذا كان لديك وقت أقل، فاختر وجهة مثل بانكوك أو كرابي أو شيانج ماي أو بوكيت وركز على البقاء محلياً والاستمتاع بالطعام والثقافة، إذا كنت تخطط للاسترخاء على الشاطئ، فركز على المراكز الجنوبية مثل بوكيت وكرابي والجزر، إذا كنت تبحث عن لقاءات ثقافية، فركز على المدن التاريخية في وسط وشمال تايلاند، مع إجراء توقفات ممتدة في بانكوك وتشيانج ماي، للمشي لمسافات طويلة ومواجهة الحياة البرية، توجه إلى أقصى الشمال أو حدد عدة أيام في المحميات الرئيسية مثل منتزه خاو سوك ومنتزه خاو ياي.

التنقل في تايلاند

قارب في إحدى قنوات بانكوك


يُعد التنقل بين المدن والبلدات أمراً سهلاً، مع وجود سيارات أجرة ومركبات التوك توك بكثرة والعديد من الحافلات المحلية، وشاحنات النقل المشتركة التي تنطلق من المراكز الحضرية إلى الريف، ويمكن الوصول إلى الجزر قبالة الساحل بالطائرة أو العبارات أو القوارب الطويلة المستأجرة، كما تمتلك تايلاند نظاماً راسخاً من الحافلات الصغيرة السياحية، التي تربط أماكن تجمع المسافرين بأسعار أعلى قليلاً من الحافلات العامة.

الرحلات الجوية

تجعل الرحلات الجوية الداخلية من السهل رؤية الشمال والجنوب وإن كان ذلك بتكلفة باهظة. إذا اعتمدت على الحافلات والقطارات، فقد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً للسفر عبر طول البلاد، إلا أن الخدمات الليلية ستوفر لك وقتاً ثميناً لمشاهدة المعالم السياحية والمال الذي ستنفقه على الإقامة.

وسائل النقل العام


يُعد التنقل في أنحاء تايلاند أمراً سهلاً بفضل وسائل النقل العام السريعة والمتكررة وشبكة راسخة من وسائل النقل السياحية بسيارات الميني فان المكيفة.

السكة الحديدية

شبكة السكك الحديدية التي كانت تفتخر بها تايلاند في الماضي قد تلاشى بريقها بعض الشيء، لكنها لا تزال مفيدة للرحلات الطويلة جنوباً على طول شبه الجزيرة أو الرحلة شمالاً من بانكوك إلى شيانج ماي، إن أسرّة النوم مريحة وغير مكلفة والقطارات مكان مناسب للقاء والدردشة مع الشعب التايلاندي.

الحافلات الخاصة

تسافر الحافلات الخاصة والحكومية في كل مكان تقريباً، ليلاً ونهاراً ونادراً ما يكون العثور على مقعد مشكلة، لكن الحجز قد يكون صعباً بسبب غياب نظام الحجز المركزي عبر الإنترنت. احجز شخصياً في محطات الحافلات، أو عبر الإنترنت من خلال مواقع الحجز التابعة لجهات خارجية، أو من خلال وكلاء السفر المحليين أو بيوت الضيافة والفنادق، عادةً ما تكون رسومهم الإضافية رمزية، تربط الرحلات الجوية الداخلية منخفضة التكلفة المدن في جميع أنحاء تايلاند يومياً، لكن هناك تكلفة انبعاثات يجب مراعاتها.

المطارات


المطارات الدولية الرئيسية في البلاد هي مطار سوفارنابومي في بانكوك، يستخدم لمعظم الرحلات الطويلة، ومطار دون موينج، يستخدم للعديد من الرحلات الداخلية وبعض الرحلات القصيرة داخل آسيا، ومطار بوكيت في جزيرة بوكيت، المطارات الإقليمية في شيانج ماي وتشيانج راي وأودون ثاني ويو تاباو وكرابي وسورات ثاني وهات ياي وكو ساموي تخدمها أيضاً بعض الرحلات الدولية من آسيا والشرق الأوسط.