كل ما تريد معرفته عن معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 -1445

يقام معرض الرياض الدولي للكتاب في الفترة من 28 سبتمبر وحتى الـ7 مع أكتوبر في حرم جامعة الملك سعود، تحت شعار "وجهة ملهمة" بمشاركة أكثرمن 1800 دار من 32 دولة.

أحدث الإصدارات

ويتضمن المعرض أحدث الإصدارات والعناوين في مختلف صنوف الآداب والفنون والمعارف، على امتداد 800 جناح، إضافة إلى دور بالوكالة، أيضاً يشارك ما يزيد على 70 دار نشر فرنسية عبر مبادرة "الرياض تقرأ الفرنسية".
كما يشهد المعرض مشاركةً واسعةً من هيئاتٍ ومؤسساتٍ ثقافية، ودور عالمية تعرض المقتنيات النادرة والثمينة من الكُتب والمخطوطات النفيسة واللوحات الفنية، ويخصص في جنباته منصات لتوقيع الكُتب، وركناً مخصصاً للمؤلف السعودي من خيار النشر الذاتي.

ضيف شرف المعرض

وتحل سلطنة عُمان "ضيف شرف" دورة هذا العام، حيث تتمثل مشاركتها في جناح بقلب المعرض يحتضن كتبا ومخطوطات وتمثيلا لمكونات ثقافتها الوطنية، وحضور عدد من رموز الثقافة العمانية، وحضور دور نشر تستعرض آخر الإصدارات والعناوين.

برنامج المعرض

ويشمل برنامج المعرض الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية جلسات حوارية وأمسيات شعرية ومسرحيات وحفلات موسيقية وورش عمل في مختلف مجالات المعرفة بمشاركة عدد كبير من المثقفين والأدباء السعوديين والعرب والأجانب.

مسابقة شعر للأطفال

وينظم معرض الرياض الدولي للكتاب لأول مرةٍ هذا العام مسابقةً للإلقاء الشعري مخصصة للأطفال، ليستمتع الطفل بتجربة تعلم مهارات الكتابة الشعرية، وتقنيات الإلقاء، ما يعزز المهارات اللغوية والشخصية للطفل، ويصبح قادراً على تحمل المسؤولية.

جائزة المعرض

تستمر جائزة المعرض التي تنظمها هيئة الأدب والنشر والترجمة، والمخصصة لدور النشر، وتغطي خمس فئاتٍ للتميز في النشر، وهي: الأطفال، والترجمة، والمنصات الرقمية، والمحتوى السعودي، وفئة عامة؛ لتأصيل دَوْرِ الناشرين في إثراء المحتوى الثقافي.
ويُمنح الفائزون منحة ترجمة يقدمها شريك المعرض المجتمعي - شركة روشن للتطوير العقاري التابعة لصندوق الاستثمارات العامة.
تابعي المزيد: فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2023

مؤتمر الناشرين الدولي

ويصاحب المعرض "مؤتمر الناشرين الدولي" الذي يقام في الرابع من أكتوبر لمناقشة جوانب صناعة الكتاب والتحديات التي تواجه دور النشر.
ويأتي معرض الرياض الدولي للكتاب كثالث معرض للكتب تقيمه السعودية هذا العام بعد معرضي الشرقية والمدينة المنورة فيما تنظم هيئة الأدب والنشر والترجمة معرضاً أخيراً في جدة خلال شهر ديسمبر.