تصاميم مُقترحة من خبيرة للدرج الداخلي في الشقة الصغيرة

الدرج الداخلي
الدرج الداخلي يُمثّل نقطة جذب في الديكور

مهما ضاقت المساحة الخاصّة بالشقة السكنيّة، التي تتضمّن درجًا داخليًّا، يُمثّل الأخير نقطة جذب في الديكور الداخلي، خصوصًا مع تعدّد المواد التي تُغطّي الهيكل، وجماليّة الشكل واستغلال كلّ سنتيمتر من الفراغ. يلفت الدرج الداخلي الصغير الأنظار، لا سيّما عندما يبدع مهندس التصميم الداخلي في جعل هذه القطعة المعمارية بسيطة ومُتقنة الصنع، مع الحرص على عامل الأمان.

ألقِي نظرة على أفكار في الديكور خاصة بالدرج الداخلي الصغير، المميز بتصميمه وعمليته، بالتناسب مع مساحة الشقة.
المزيد عن التصاميم المقترحة للدرج الداخلي الصغير، في معلومات مُستقاة من مهندسة التصميم الداخلي رنا أبو فيصل.

تصميم الدرج الضيّق

تصميم للدرج الداخلي الصغير من دون درابزين

 تقول مهندسة التصميم الداخلي رنا أبو فيصل لـ"سيدتي" إنّه "من الواجب الانتباه إلى مقاس كلّ درجة وإلى المسافة الفاصلة بين كلّ درجة وأخرى، في حالة الدرج الداخلي الصغير"، لافتة إلى أن "الاحتكام إلى المقاسات المعيارية للدرج، ضروري. لكن، يصحّ أيضًا تقليص كلّ درجة لثلاثة سنتيمترات، مع جعل مكان الدرابزين يستقرّ عند الدرجة الرابعة لتخطّي مشكلة ضيق المساحة".

درج حلزوني
درج حلزوني الشكل في الشقة (الصورة من Image by wirestock on Freepik)

وتنصح المهندسة بـ"اختيار التصميم الدائري أو العائم أو الطولي، والأخير يتلخّص بأن الدرجات تتوزّع على حائط واحد، وذلك حتى لا يبدو الدرج صغيراً. بالمقابل، لا يبدو الشكل L أو U مناسبًا للفراغ المحدود".

لناحية المواد، فإن الجمع بينها مرغوب ويشي بالعصرنة، بحسب المهندسة، مثل اختيار المعدن أو الفولاذ لبنية الدرج، والزجاج الشفّاف للدرابزين (أو حتّى الحديد المُفرّغ)، وذلك حتّى تظلّ المساحة الضيّقة مضاءة، مع أهمّية إضافة الإضاءة الصناعيّة. وتوصي المهندسة باستغلال المساحة الواقعة تحت الدرج في التخزين، لكن الأمر يتعلّق بالشكل، فذلك الطولي لا يتضمّن أي مساحة تحتيّة.

إضاءة الدرج الداخلي الصغير

نصائح في الديكور متعلقة بالدرج الصغير

تصميم الدرج جذاب
تصميم عملي للدرج

عندما يتعلق الأمر بالدرج الضيق، يتركّز الديكور الداخلي، على جعله لا يظهر في مظهر مُغلق ومُظلم وغير مُرحّب به. بالمقابل، هناك، مجموعة من نصائح الديكور البسيطة وسهلة التطبيق لجعل الدرج الضيق يبدو واسعًا، من دون إنفاق مال كثير.

الإضاءة الذكية

نموذج عن كيفيّة استغلال مساحة الدرج الداخلي التحتيّة؟

يعدّ الاستخدام الذكي للإضاءة، طريقة سهلة وسلسة لجعل المساحة الصغيرة تبدو أكبر. يمكن لإضاءة السقف غير المزعجة أن تغمر الدرج المغلق المظلم بالسطوع، ما يخلق جوًّا ترحيبيًّا. من جهة ثانية، يمكن خلق إحساس بالتوهج الناعم، باستخدام الأضواء المثبتة في السلالم أو الجدران الفعلية. من فوائد ذلك، تسليط الضوء لأعلى بصورة تجذب العين فيها نحو أعلى الدرج. هناك طريقة أخرى لتحقيق ذلك وهي تثبيت وحدة إضاءة على سقف الهبوط الخاص بك، لجذب العين مرة أخرى إلى أعلى، وتحديدًا نحو نقطة محورية زخرفية.

الزينة المعلقة

هناك طرق عدة لدمج الزخارف المعلقة بدرج ضيق وتغيير مظهره إلى الأحسن. توفر الصور المعلقة على جدار الدرج جمالية. 
من جهة ثانية، يعد التزيين بالنباتات الداخلية في الأعلى، حتى لا تعيق المساحة أثناء صعود الدرج، طريقة أخرى لاستخدام الزخارف المعلقة وجذب الأنظار وتغيير مظهر درجك الضيق.

الاستخدام الإبداعي للطلاء

درج صغير في الشقة
طلاء الجدران، في المساحة المحيطة بالدرج، بطلاء بارز (الصورة من Image by freepik )

يُمكن أن يجعل طلاء الجدران أي غرفة تبدو مختلفة تمامًا. إذا كان الممر في منزلك حيث الدرج، داكن اللون، فكري في ألوان الطلاء الفاتحة لجعل المكان يبدو أكثر اتساعًا. هناك خدعة أخرى لممر ضيق به درج وهي طلاء الجدار في نهاية الغرفة بظل أغمق والجدران المحيطة بظل أفتح لخلق وهم بمساحة أكبر. كما يمكن للخطوط العمودية، عند تنفيذها بمهارة، أن تخلق إحساسًا بجدار أطول. 

المساحة بين الدرجات

يجذب تزيين الجزء الرأسي بين درجات السلم الأفقية أي الجزء الذي لا تطأه القدمان. في هذا الإطار، يمكن طلاء الجزء المذكور، بألوان مختلفة عن الجزء الآخر من الدرجات. اجعلي الناهضات فاتحة اللون والمداسات داكنة لإشاعة الشعور بمساحة مفتوحة.

ورق الجدران 

يعد تعليق ورق الجدران على الدرج طريقة سريعة وسهلة لإضفاء طابع مميز. في هذا الإطار، يمكن اختيار أنماط جريئة لإضفاء طابع زخرفي مرح. يمكن أيضًا تزيين ورق الجدران لإضفاء طابع فريد حقًا يصرف الانتباه عن الدرج الضيق.

المرايا 

ضعي مرآة كبيرة في مكان تعكس فيه مصدر الضوء، مثل: النافذة أو تركيب الإضاءة، للحصول على أفضل النتائج. يمكنك أيضًا وضع عدد من المرايا الصغيرة التي يتم تأطيرها لتشبه النافذة.

البساط على الدرج

يبدو البساط على الدرج الضيق، أنيقًا وجذابًا، مع الحرص على عدم إكساء كامل الدرجات. وهو سوف يجذب العين إلى الأعلى ويخلق الوهم بخطوة أوسع.