خطوات صحيحة متبعة في تنظيف مكواة البخار الكهربائية

العناية بالمكواة الكهربائية
المكواة الكهربائية (الصورة من Adobe Stock)
بخار المكواة الكهربائية
كيفية علاج مشكلة فتحات البخار المسدودة؟ (الصورة من Adobe Stock)
تنظيف المكواة الكهربائية
خطوات منزلية لتنظيف المكواة الكهربائية (الصورة من Adobe Stock)
تنظيف المكواة
خطوات صحيحة لتنظيف المكواة (الصورة من Adobe Stock)
العناية بالمكواة الكهربائية
بخار المكواة الكهربائية
تنظيف المكواة الكهربائية
تنظيف المكواة
4 صور
المكواة الكهربائية جهاز منزلي كهربائي قد يشكو من التوسّخ أو عدم الكفاءة في أداء الوظيفة المُتمثلة في كي الملابس. في السطور الآتية، مجموعة من الطرق المنزلية التي تقوم بدور في تنظيف المكواة والاعتناء بها لزيادة كفاءة عملها.

كيفية تنظيف المكواة بعمق؟

خطوات منزلية لتنظيف المكواة الكهربائية (الصورة من Adobe Stock)

تحتوي غالبية المكاوي البخارية على أزرار تسمح بالتنظيف الذاتي، لذا يجب استخدام الخاصية المذكورة، بانتظام، باتباع إرشادات الشركة المصنعة.
من جهة ثانية، يصحّ في إطار تنظيف المكواة، بعمق، صب كميتين متساويتين من الخل الأبيض المقطر والماء في خزان الماء التابع للمكواة، وذلك حتى يمتلئ الأخير إلى الثلث. تُشغّل المكواة بعد ذلك، على حرارة متوسطة، مع جعل المحلول يتبخر أي الإبقاء على تشغيل المكواة لمدة 5 إلى 10 دقائق. تتبع الخطوات المذكورة، واحدة تقضي بإطفاء المكواة، وملء حجرة المكواة بالماء العذب، ثم تشغيل الجهاز مرة أخرى للتخلص من آثار الترسبات المعدنية والخل، مع أهمية مسح القاعدة حيث فتحات المكواة والبخار بوساطة منشفة ورقية. لكن، ينصح بضرورة التحقق من تعليمات الشركة المصنعة أولاً، حيث لا ينصح في كل الحالات استخدام الخل.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على طرق مخفّفة من تجعّد الملابس أثناء الغسيل

كيفية التخلص من الأوساخ العالقة بقاعدة المكواة؟

خطوات صحيحة لتنظيف المكواة (الصورة من Adobe Stock)

للتخلص من المواد اللزجة في قاعدة المكواة، تُستخدم منشفة كبيرة نظيفة ومبللة بالماء، لغرض مسح قاعدة المكواة الدافئة قليلًا، مع تشغيل الأخيرة على مستوى منخفض وتمريرها لإزالة الأوساخ المتراكمة. يصحّ أيضًا استخدام القليل من معجون الأسنان الأبيض على فوطة، مع مسح قاعدة المكواة. بالمقابل، لا يصح تطبيق أي من المنظفات الكاشطة، فهي تلحق الضرر بقاعدة المكواة.
تشتمل طرق التخلص من أي أوساخ عالقة في قاع المكواة، على دمج صودا الخبز بالماء لغرض تكوين معجون. ثمّ، تُفرك قاعدة المكواة بوساطة المعجون، وذلك باستخدام فرشاة ناعمة أو منشفة. تترك المكواة تجف قبل الاستخدام.
يعد استخدام مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون) طريقة رائعة أخرى لإذابة الأوساخ العالقة بالمكواة. في هذا الإطار، تُشغل المكواة وتدع حتّى تسخن. ثم، تُبلل قطعة من القطن بمزيل طلاء الأظافر وتستخدم في المسح.
يصح أيضًا استخدام الصحيفة؛ تُضبط المكواة على درجة الحرارة الأعلى، بعد ارتداء زوجي قفازات الفرن لحماية اليدين من الحرارة. ثم، تُفرك القاعدة، باستخدام أوراق الجرائد لنتيجة مضمونة.

كيفية معالجة انسداد فتحات المكواة البخارية؟

كيفية علاج مشكلة فتحات البخار المسدودة؟ (الصورة من Adobe Stock)

لتنظيف المكواة، وتحديدًا فتحات البخار المسدودة، تبلل قطعة من القطن بخليط الماء والخل الأبيض المقطر.
في العموم، تقضي النصيحة بمنع تراكم الترسبات الكلسية في المكواة، من خلال إزالة الماء الزائد من الخزائن، عند الفراغ من الكي.

3 خطوات لإزالة القماش المحترق من قاع المكواة

لإزالة القماش المحترق من قاع المكواة، يُنصح بـ:
  1. تشغيل الجهاز، على درجة حرارة متوسطة.
  2. ترطيب فوطة أو منشفة بالماء.
  3. تمرير المكواة على النسيج الرطب لبضع دقائق لسحب الألياف من قاعدة المكواة.
قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على كيفيّة كيّ الملابس بالطريقة الصحيحة؟