تجميل ديكورات المنزل بالجرانيت الحجر المميز كثير الاستخدامات

الجرانيت الأسود في المطبخ
الجرانيت الأسود يُميّز ديكورات المطبخ
الجرانيت يجمّل الأسطح
الجرانيت يُجمّل الأسطح، عندما يكسوها
الجرانيت الأسود في المطبخ
الجرانيت يجمّل الأسطح
2 صور
في حال الرغبة بتجديد المطبخ أو الحمّام، في منزلك، على عتبة العام الجديد (2024)، أو تتطلّعين إلى إضافة لمسة من الفخامة إلى مساحاتك الداخلية، فكّري في استخدام الجرانيت في التصميم الداخلي. متانة الحجر المذكور وتعدّد استخداماته وجماله يجعل منه خيارًا خالدًا لن يخرج عن الموضة أبدًا؛ سيظل الجرانيت يحظى بشعبية، كما كان على الدوام.

معلومات عن الجرانيت

  • الجرانيت عبارة عن حجر طبيعي تمامًا، فهو صخور نارية تكوّنت من خلال تبريد وتصلب الحمم البركانية في أعماق الأرض، على مدار ملايين السنين. بعد أن تبرد، تتبلور المادة وتتصلّب وتتحوّل إلى جرانيت، وتكون جاهزة للاستخلاص لاستخدامها كحجر. والأخير قوي للغاية ومصنوع من مزيج من المواد (الفلسبار والميكا والكوارتز، بالإضافة إلى معادن تحدد لون الجرانيت وتنوعاته).
  • على مدار تاريخ البشرية، كان الجرانيت من مواد البناء الحجرية المُفضّلة. في هذا الإطار، يدخل الجرانيت في تشكيل العديد من الأهرامات المصرية القديمة، بما في ذلك الهرم الأكبر بالجيزة، كما هو كان يُستخدم في زخرفة توابيت الفراعنة. كما قام الجرانيت المُستخرج في مصر وتركيا بدور كبير في تطوّر روما القديمة في القرن الثالث الميلادي. تأثّرت الهندسة العمارة في ذلك العصر بشدة بهذا الحجر الذي أثبت أنه مادة موثوقة وفعالة في بناء المعابد والمباني العامة. منذ العصور القديمة، استخدم الجرانيت في بناء كل أنواع الصروح، من القلاع الشامخة في العصور الوسطى إلى المنازل الحديثة في أنحاء العالم.
  • على الرغم من أن الجرانيت قوي، إلا أنه لا يزال من المُمكن كسر الحجر المذكور وتشقّقه عند سقوط أشياء ثقيلة عليه.
  • قبل عصر الآلات، كان نحت الجرانيت يستغرق وقتًا طويلًا ولا يخلو من مشقّة. لذا، هو استخدم في المشاريع الهامّة حصرًا. أضيفي إلى ذلك، هناك بعض الجرانيت المُصنّف بأنه أحجار كريمة تدخل في صنع المجوهرات.

استخدامات الجرانيت المنزلية

الجرانيت الأسود يُميز ديكورات المطبخ

كان الجرانيت حاضرًا في تصميم مطابخ المنازل منذ مئات السنين، فالحجر قديم. لكن، هو يبدو راهنًا بصوره المصقولة وغير المصقولة ويحل على سطح المجلى في المطبخ التقليدي أو الحديث، الكبير أو الصغير أو يكسو "الباكسبلاش"، كما يُستخدم في تنفيذ سطح "الجزيرة" وأسطح الحّمام وأحواض الغسل والاستحمام والأرضيات.
الجرانيت يكسو أسطح الحمّام "المودرن"


قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على المطابخ في الشقق الحديثة.. تصاميم «مفتوحة» و«قليلة التفاصيل»

يصنع الحجر المذكور سطح الطاولة في غرفة الطعام الرسمية أو المطبخ أو يُصمّم المكتب ويُستخدم الأرفف عوضًا عن الخشب الرقائقي. كما يُنفّذ غطاء المدفأة، لتتحول الأخيرة إلى نقطة محورية في الديكور الداخلي. كما يرصف الجرانيت الأرضيات، فالحجر مُقاوم للبكتيريا وسهل التنظيف.استخدام الجرانيت شائع أيضًا في إكساء الجدران، فالحجر أنيق ومتين ومقاوم للماء وسهل الصيانة.
الجرانيت يحوط بالمدفأة ويُجمّلها

في الديكورات المُعاصرة، يكثر اختيار التشطيب غير اللمّاع للجرانيت أو إقران الأخير مع الأجهزة والتركيبات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ (المعروف بالستاينلس ستيل)، لإشاعة مظهر عصري وأنيق.
الجدير بالذكر أن الجرانيت يتوافر في مجموعة واسعة من الألوان والأنماط.
للحصول على مظهر أكثر كلاسيكيّة، يمكن لسطح العمل المصنوع من الجرانيت المصقول ذي العروق المُعقّدة أن يُضيف الأناقة والرقي إلى أي فراغ معماري.
الجرانيت يُستخدم في تكسية "الباكسبلاش"، في المطبخ


قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على ديكورات معدة بمواد بديلة من الرخام الطبيعي في المنزل المعاصر

سطح حمّام السباحة من الجرانيت

يُستخدم الجرانيت لسطح حمّام السباحة كما لتنفيذ نوافير الماء، وذلك لدورة حياة طويلة ومظهر متوازن.

إكسسوارات منزليّة

يحلّ الجرانيت على عناصر منزليّة، مثل: صواني تقديم الطعام والأكواب وألواح التقطيع، علمًا أن المادة آمنة في الطهي، لذلك هو يصنع العديد من أدوات المطبخ الجرانيت. المادة مُضادة للحساسيّة ولا تتسبّب بأي ضرر للإنسان.
قواعد المصابيح، بدورها، كما فنون الجدران والإكسسوارات، كلها يُصنع من الجرانيت.