تصميمات مجالس الرجال وأفكار لتزيينها في عيد الفطر 2024

مجلس الرجال، في العيد
تجهيز مجلس الرجال لاستقبال المهنئين بعيد الفطر

لمجلس الرجال، خصوصيّة، في المنزل الخليجي، يأخذها مهندس الديكور في الاعتبار عند الاشتغال على مشروع مماثل، ليبدو الفراغ المذكور بأحلى حلة، لا سيما أن مساحة المجلس المترامية وسقفه المرتفع يضعان مجموعة من التحديات، خلال العمل. مع استقبال عيد الفطر السعيد 2024، تسأل "سيدتي" مهندس الديكور الداخلي المصري إسماعيل عمّار، الممتدة مشاريعه التصميمية في دول الخليج، عن كيفية تجهيز مجلس الرجال، للمناسبة؟

تحديات تصميمية في مجلس الرجال

نموذج عن مجلس الرجال المودرن

يرى مُهندس الديكور الداخلي إسماعيل عمّار أن "مجلس الرجال فراغ أساسي في المنزل الخليجي، فهو يوفّر الخصوصيّة المُلائمة للجالسين فيه، بحسب الثقافة المحلية التي تفصل جلسة الضيوف عن أجزاء المنزل الأخرى وتُخصّص للجلسة المذكورة مدخلًا مستقلًّا ومغسلة وحمّامًا". ويضيف أن "مجلس الرجال يُمثّل صدر المنزل، فقد لا يرى الضيف من الأخير إلا المجلس. لذلك، يعطي العميل في العادة اهتمامًا بالمجلس وأولية له في الإنفاق المالي، مقارنة بفراغات أخرى". ويزيد أن "للمجلس خصوصية تصميمية لا تتوافر في أي فراغ سكني آخر؛ هو يحظى بمساحة وعمق كبيرين. كما تتوافر جدران كبيرة متصلة في المجلس، من دون أي عوائق أو محددات. تُمثّل الجدران المذكورة تحدّيًا لأي مصمم، وتحثه على تحقيق وحدة تصميمية تربط كل عناصر الديكور ببعضها البعض، من دون أن يقع في فخّ الرتابة والتكرار والملل". ويوضّح أن "المصمم يهدف إلى تحقيق التوازن، في الديكور، لذلك لا يستخدم أكثر من مادة لتجليد الجدران، لأن عكس ذلك لا يريح العين". ويلفت إلى أن "غالبية العملاء تفضل أن تكون المجالس في منازلهم فخمة ورسمية، لكن لا يرغب المهندس أن يجعل الأجواء السائدة مكتبية، بصورة تطغى على طبيعة الفراغات المذكورة".
من بين التحديات التصميمية للفراغ المذكور، الارتفاع الذي يتراوح بين الثلاثة والأربعة أمتار، وقد يتخطاها، علمًا أن علوّ السقف دالّ على فخامة المجلس، فهو عنصر قوة، لكن يجب ان يختار المصمم بعناية قطع الأثاث التي تتناسب مع أي من الارتفاعات المذكورة، حتى لا يتحول ذلك إلى نقطة ضعف.

الأثاث في مجلس الرجال

ديكور فخم في مجلس الرجال

يروج الأثاث الحديث في مجلس الرجال، ولو أن بعض العملاء يطلب أثاثاً منخفضًا أو تقليديًّا، بحسب شروح المهندس، الذي ينصح بتصميم عدد من الطاولات، بالتناسب مع حجم المجلس وعرضه، من دون الإغفال عن الطاولات الجانبية وطاولات الخدمة الصغيرة.
لناحية الألوان؛ يقول المهندس إن "الأرضية منها هي الأكثر استخدامًا، لا سيما درجات البيج، لكن تمكن إضافة ألوان ثانوية من خلال الوسائد أو حتى من خلال كرسي"، مضيفًا أن "أقمشة الأثاث تعتمد على طابع الأخير، فهناك الكتان والمخمل والقماش القطني".
عن كيفية جعل الطابع الرسمي سائدًا في مجلس الرجال، يقول المهندس إن "قطع الأثاث تقوم بدور رئيس، في هذا الإطار. حجم قطع الأثاث يؤكد على الطابع الرسمي، بالإضافة إلى الطاولات التي تكون كبيرة لكبر المسافة بين طرفي المجلس". أضيفي إلى ذلك، هناك اللون المحايد للسجاد أو الموكيت، من دون أن تحمل كسوة الأرضية أي نقوش أو طبعات. وهناك أيضًا، الثريات الطولية التي تعكس إحساسًا بعمق المجلس، وتشغل الحيز بطريقة ملائمة". يُحبذ المهندس أيضًا استخدام المرايا والمواد العاكسة بشكل عام، مع أهمية دراسة أماكن توزيعها، حتى لا تتسبب بانعكاسات مزعجة.

ديكور الجدران في المجلس

ديكور الجدران

لا يكتفي المهندس، بالطلاء للجدران، فحسب، بل هو يستخدم مواد في التجليد، البعض منها بارز والبعض الآخر غاطس، مشيرًا إلى أن "التباين بين البروز والغطس يقلل من حدة طول الجدار ورتابته ويعطي ديناميكيّة للتصميم، كما يمكن استغلال هذه الفوارق بإضافة إضاءات مخفية".
عن مواد تجليد الجدران، هو يذكر الرخام (أو البدائل عنه) والخشب (أو البدائل عنه) والجبس (أو نظائره، مثل: ألواح الأسمنت...).
في حال اختيار الطلاء، ينصح المهندس باللجوء إلى أحد الألوان المحايدة والفاتحة، أمّا اللون الثانوي يحل عن طريق الوسائد أو المفروشات أو السجاد أو اللوحات الفنية، وغيرها من عناصر الديكور الأخرى او حتى من خلال طلاء مساحات من الجدران لتمييزها.

الأرضيات في مجلس الرجال

يشغل السجاد أو الموكيت الحيز الأكبر من أرضية المجلس، في العادة، فلا تبقى سوى مساحة صغيرة ظاهرة. البورسلين هو الرائج في تبليط الأرضية، مع مزايا متمثلة في: التوفير المالي والمظهر القريب من الرخام والتكلفة المناسبة.

إكسسوارات التزيين لمناسبة عيد الفطر السعيد

يقول المهندس أنه "لا يتوافر ما يمكن أن يطلق عليه زينة العيد، على غرار زينة رمضان، الشهر الذي يرتبط به الفانوس، أو نهاية العام حيث هناك عناصر محددة في التزيين. لكن، لا يُلغي ما تقدّم استخدام وحدات الإضاءة الأرضية ذات التصميمات العربية أو الإسلامية. هناك وحدات الإضاءة الخاصة بالطاولات التي تتوسط الأخيرة، مع الحلوى المختلفة التي تقدم عادة في العيد، مما يشيع لمسة جماليّة". ويزيد أن "سلسلة الأضواء على الجدران هي الأبرز وتشغل الحيز الأكبر وتلفت النظر". نصيحة المهندس عند توظيف إضاءة الزينة، أن تكون الأخيرة دافئة، وليست باردة.
ويدعو المهندس، في حال توافر الإمكانية المادية، إضافة عبارة مرحبة بالعيد (عساكم من عواده، مثلًا)، باستخدام الأكريليك أو الخشب أو غيرها من المواد، مع شريط الإضاءة الليد LED على هذه العبارة.

مهندس الديكور الداخلي المصري إسماعيل عمّار


___

  • الصور تعكس أعمال المهندس إسماعيل عمّار