المزهريات عناصرُ أساسيَّةٌ في تزيينِ المنازل، وتجذبُ الأبصار لإضافتها جرعةً من الألوانِ إلى المساحاتِ الداخليَّة، سواءً كانت فازةً واحدةً، أو مجموعةً من الفازات.
المزهريات قطعٌ فنيَّةٌ قديمةٌ، صنعها الإنسانُ للمرَّة الأولى في العصرِ الحجري الحديث. كانت تصنعُ من الطينِ، بدايةً، لأغراضٍ عمليَّةٍ مثل تخزينِ الطعام، أو الماء. مع مرورِ الوقت، تطوَّرت صناعةُ الفخَّار، وازدادت مهاراتُ الحرفيين، لذا بدأوا في تزيين الفازات برسوماتٍ معقَّدةٍ، ونقوشٍ جميلةٍ.
في الحضاراتِ القديمةِ مثل مصر وبلادِ ما بين النهرين، كانت المزهرياتُ، تُستخدمُ في الطقوسِ الدينيَّةِ والجنائزيَّة. كذلك استُخدمت في تزيينِ المنازلِ والقصورِ، وكانت في تلك الحقبةِ، تُظهِرُ تفاصيلَ معقَّدةً، وتحكي الرسوماتُ عليها قصصاً واقعيَّةً، أو خياليَّةً، وتنقلُ أخرى جانباً من الحياةِ اليوميَّة، أو أحداثاً مهمَّةً.مع مرورِ الوقتِ، تنوَّعت الموادُّ المستخدمةُ في صنعِ المزهريات، لا سيما بعد ظهورِ المعادنِ، والزجاجِ، والبورسلين.
كانت المزهرياتُ، تُستخدمُ لأغراضٍ عمليَّةٍ مثل وضعِ الزهور، وتقديمِ الطعامِ والمشروبات، وتخزينِ الأدوات، قبل أن تُوظَّف بوصفها إكسسواراتٍ في وقتٍ لاحقٍ.
يمكنك متابعة الموضوع على نسخة سيدتي الديجيتال من خلال الفازات
موضةٌ دارجةٌ في العام الجاري
توضحُ المهندسةُ سيرينا ترزيان، أن هناك اتجاهَين رئيسَين للمزهريات، ينتشران بكثرةٍ العامَ الجاري، بعيداً عن الأشكالِ التقليديَّةِ ذات التفاصيلِ المعقَّدة، وبشكلٍ مُبالغٍ فيه. تلاحظُ إقبالاً على المزهرياتِ ذات الأسلوبِ الحرفي اليوناني أو البحر المتوسط، والمصنوعةِ من الطين، أو التراكوتا، وتلك البيضاء التي تصنعُ يدوياً بمنحنياتٍ، تنمُّ عن أشكالٍ عضويَّةٍ وغير متساويةٍ. هناك أيضاً المزهرياتُ المنفَّذةُ من الزجاجِ المنفوخِ الشفَّاف بألوانٍ فنيَّةٍ. لافتةً إلى أن السمةَ المشتركةَ بينها، أن أشكالها منحنيةٌ وعضويَّةٌ، وليست مربَّعةً ومتماثلةً. وتؤكدُ المهندسةُ، أنه يمكن توزيعُ المزهرياتِ في أي غرفةٍ من المنزل، لكنْ باعتدالٍ. تقولُ: «في مساحاتِ الاستقبال، أي في غرفِ المعيشة، والصالوناتِ، وغرفِ الطعام، والمداخلِ، يفضَّلُ استخدامُ كمٍّ ضئيلٍ منها لتسليطِ الضوءِ على قطعةِ الأثاثِ التي تحملُ الفازة، وتقديمِ مستوياتٍ مختلفةٍ في الديكور وتعزيزه. أمَّا في غرفِ النومِ والحمَّامات، فينصحُ باختيارِ مزهرياتٍ ذات أحجامٍ صغيرة لتتوزَّع على الطاولاتِ الجانبية».
تُكمل ترزيان: «في الأماكنِ الخارجيَّة، يحلو توزيعُ مجموعاتٍ منها، لأن المساحةَ فسيحةٌ ومفتوحةٌ». مبينةً أن «الفازة إكسسوارٌ، وتفصيلٌ، يُضاف عادةً لإضفاءِ لمسةٍ نهائيَّةٍ، وربطِ ديكورِ المساحةِ ببعضه». وحول شروطِ اختيارها، أجابت: «عند انتقاءِ الفازة، من المهمِّ أولاً مراعاةُ أسلوبِ، أو نمطِ الفراغِ لاختيارِ قطعةٍ، تتناسب معه، وكيلا تبدو نافرةً. كذلك، يجبُ انتقاءُ ألوانٍ حياديَّةٍ، أمَّا إذا كانت المساحةِ مصمَّمةً بألوانٍ حياديَّةٍ بالكامل فمن الأفضلِ إضافةُ لونٍ جذَّابٍ إليها». في العموم، تنصحُ المهندسةُ باختيارِ الفازات التي يسهلُ تبديلها في المستقبلِ إذا تغيَّرت الاتجاهاتُ، عوضاً عن تبديلِ قطعِ أثاثٍ كبيرةِ الحجم ومكلفةٍ.
وتشدِّدُ على أهميَّةِ توزيعِ المزهرياتِ بأحجامٍ مناسبةٍ للمساحات من أجل تكوينٍ سلسٍ وجميلٍ عبر وضعِ الكبيرةِ والطويلةِ على الأرض، والنحيفةِ وشبه العاليةِ على الأسطحِ والرفوف.
«الأشكال المنحنية والعضوية تغلب على المزهريات الدارجة في العام الجاري»
سيرينا ترزيان
طرق التزيين
«التوازنُ أساسيٌّ في الديكور». من هنا تنطلقُ ترزيان لتأكيدِ عدمِ وجود قاعدةٍ محدَّدةٍ، تتعلَّقُ بتوزيعِ المزهريات، إذ يعتمدُ الأمرُ على حجمِ كلِّ عنصرٍ مذكورٍ بالنسبةِ إلى المكانِ، وقطعةِ الأثاث التي ستوضع عليها الفازة، أو الأرضيَّة.
تقولُ عن ذلك: «في المساحاتِ الداخليَّة، بعد التأثيثِ، ينصحُ بالبحثِ عن أي فراغاتٍ لوضعِ المزهرياتِ فيها، سواءً كانت كبيرةً أو صغيرةً، مرتفعةً أو منخفضةً. مثلاً على الطاولةِ، تحلو إضافةُ فازةٍ مرتفعةٍ على جانبٍ واحدٍ منها، لكنْ ليس في الوسط، أمَّا إذا لم تكن الفازةُ مرتفعةً كثيراً فمن الجميلِ وضعها أعلى الكتبِ الموزَّعةِ على الطاولة». تضيفُ: «في المساحاتِ الخارجيَّة، يفضَّلُ توزيعُ مجموعاتٍ من المزهرياتِ بأحجامٍ مختلفةٍ من أجل خلقِ مستوياتٍ، وجذبِ العين، مع الحرصِ على توزيعِ فازةٍ واحدةٍ قد تبدو غريبةَ الشكلِ».