طرق ناجحة في تنظيف ستائر منزلك دون استخدام ماء كثير

تنظيف الستائر
ستائر في الغرفة
يتجمّع، على الستائر، في منزلك، كلّ من الغبار والشعر والوبر، وحتّى جراثيم العفن، مع مرور الوقت. لذا، كي تكون الستائر في المساحات الداخلية، في حال جيدة ونظيفة وخالية من الأتربة على أسطحها، هناك مجموعة من الطرق للعناية بها، من دون رفعها لغسلها في الغسالة أو تبليل الأنسجة، بكثير من الماء.
في السطور الآتية، تفاصيل عن الخطوات المنزليّة، التي تُسهّل عليك عمليّة تنظيف الستائر، من دون الحاجة إلى استخدام ماء كثير، والحصول على نتيجة مرضية.

إغلاق الستائر عند التنظيف

ستائر صيفية خفيفة
تقضي طريقة التنظيف المُتعلقة بالستائر المُعلّقة، بإغلاقها، فاستخدام المُلحق العائد للمكنسة الكهربائيّة، مع تمرير الأخير من أعلى إلى أسفل، من الجهة الداخلية، مع إعطاء اهتمام خاصّ بالحواف.
تُكرّر الخطوات، على البطانات أو الجوانب الخلفية. يجدر بك أيضًا، عدم نسيان العناية الحواف السفلية للستائر، حيث تلتقي الأخيرة بعتبات النوافذ أو الأرضية، مما يؤدي إلى تجمع الغبار.

جهاز البخار لإزالة التجاعيد

بعد تنظيف الستائر، بوساطة الملحق العائد للمكنسة الكهربائية، كما أسلفنا، يقوم جهاز البخار المحمول بإزالة التجاعيد، لا سيما عن الستائر المنفذة تصميماتها من الكتان.
لناحية الستائر المخمل، يُمرر البخار على البطانة، وليس على وجه القماش لأن عكس ذلك قد يسبب ضررًا له. في حال تنظيف الستائر السميكة، يجدر ضبط المكنسة على الإعداد اللطيف، قدر الإمكان.
في العموم، حاولي أن لا تبللي الستائر كثيرًا، وإذا لاحظتِ أنها أصبحت رطبة للغاية، أبعدي جهاز البخار عن القماش.

معالجة البقع

للحفاظ على مظهر ستائرك جديدًا، يجب عليك إزالة البقع منها، لمجرد ظهورها، مع الدراية بنوع القماش وطريقة تنظيفه.
في بعض الأحيان، يُمكنك استخدام القليل من الماء وسائل التنظيف أو الخل الأبيض. في هذا الإطار، تُفرك الستائر، بالمحلول المُختار، بوساطة فوطة، أو فرشاة ذات شعيرات ناعمة، من أعلى إلى اسفل، ومن اليسار إلى اليمين.
لا يصح فرك ستائرك، بقوة، حتى لو كانت مصنوعة من مواد شديدة التحمل.

مزيل الروائح الكريهة لتجديد ستائرك

يجب تحديد الطريقة المُفضّلة في إزالة الروائح الكريهة العالقة بستائر منزلك؛ في هذا الإطار، يُستخدم مُعطّر جاهز خاصّ بالمفروشات أو وصفة منزليّة تقضي بملء وعاء بالقليل من الزيت العطري المفضل أو بيكربونات الصودا (صودا الخبز)، مع ترتيب مكان للوعاء على حافة النافذة. سيؤدي ذلك إلى احتجاز الروائح غير المرغوب فيها وجعل المنطقة المحيطة بالستائر مُنعشة. لكن، لا تستخدمي مزيل الروائح الكريهة، الجاهز، بإسراف.
بالإضافة إلى ذلك، لا تنسي أن هناك طريقة غير مكلفة أو متعبة للحفاظ على مظهر ستائرك ورائحتها المنعشة، مُتمثّلة في فتح النوافذ والسماح بدخول الكثير من الهواء النقي إلى الغرف.
يُمكن لتدفق الهواء الجيد أن يمنع تراكم العفن والروائح الكريهة، في المنزل، بشكل عام.

4 نصائح للحفاظ على نظافة الستائر

في السطور الآتية، 4 نصائح، يُمكنك الإفادة منها، للمُساعدة في الحفاظ على نظافة ستائرك:
  1. قومي بتنظيف ستائرك، بوساطة المكنسة الكهربائيّة، بصورة أسبوعية، من أجل التخلّص من الغبار والأتربة.
  2. اغسلي الجزء الداخلي من نوافذك، إذ يتراكم الكثير من الأوساخ والغبار في هذه المنطقة. يُمكن لهذه الأوساخ أيضًا أن تصل إلى ستائرك.
  3. التهوية هي الحلّ الأمثل لستائرك، في إطار العناية بها. يُمكنك السماح للهواء النقي بالدخول إلى منزلك.
  4. اقرئي على الدوام ملصق العناية بستائرك قبل اختيار طريقة تنظيفها.