المظلة الخارجية تلون الحديقة المنزلية وتعلن عن قدوم الصيف

مظلة خارجية زرقاء
مظلة خارجية زرقاء تظلل طاولة متمركزة في فناء المنزل
تُمثّل "الباراسول" أو مظلة الحديقة (أو التراس أو الفناء)، إضافة مُحبّبة إلى مساحة المنزل الخارجية؛ فهي تحمي الجالس(ين) تحتها من أشعة الشمس فوق البنفسجية. في هذا الإطار، قد لا تعلم غالبية الناس أن "الباراسول" قادرة على تغيير درجة الحرارة تحتها نحو 10 درجات، مُقارنة بالحرارة الخارجية السائدة. أضيفي إلى ذلك، تتلون المظلة الخارجية، أخيرًا، بألوان صيفية جاذبة أو تبدو منقوشة بنقوش جميلة، الأمر الذي يجعل هذه القطعة الخارجية تُحلّي المكان الذي تحل فيه وتعلن عن قدوم الصيف وتعد بالاسترخاء.
عند اختيار "الباراسول" لمساحة منزلك الخارجية، عليك التحقق من جملة من الأمور. لمحة عنها في السطور الآتية، لتسهيل أمر الشراء.

حجم المظلة الخارجية

مظلة في فناء المنزل
المقصود بحجم المظلة، هو عرض الأخيرة، وليس ارتفاع العمود الذي تتكئ إليه. في العموم، يجب أن تمتدّ حواف المظلة فوق طاولة الطعام أو المساحة المراد تغطيتها بمقدار 50 سنتمترًا على الأقل من كل الجوانب.
لناحية ارتفاع العمود الخاص بالمظلة، يجب أن لا يضطر الجالس تحت الأخيرة أن ينحني. لذلك، يفضل اختيار المظلة المتكئة إلى عمود قابل لتعديل ارتفاعاته، أو التأكد من أن ارتفاع الحافة (من الأرض إلى المظلة) لا يقل عن مترين.
قطر العمود، بدوره، مسؤول عن تحقيق الاستقرار العام للمظلة. يتراوح القطر بين 38 و58 مللمترًا.

شكل المظلة الخارجية

هناك 3 أشكال شائعة للمظلة الخارجية: المستديرة والمربعة والمستطيلة. للاختيار بينها، تدعو نصائح ديكور الحديقة، إلى المطابقة بين شكل المظلة وشكل الطاولة تحتها.

مواد مستخدمة في صنع أجزاء المظلة الخارجية

مظلتان خارجيتان متينتان
غطاء المظلة وقاعدتها وإطارها، مصنوعة باستخدام مواد مختلفة؛ يمكن أن تكون القاعدة معدة من الخرسانة أو الجرانيت أو البلاستيك، والإطار (والعمود) منفذ باستخدام الخشب (الصلب أو الخيزران أو الأوكالبتوس) لمظهر فاخر يتناسب بشكل رائع مع الألوان الداكنة لأثاث الحديقة. وهناك الألمنيوم المكون للأضلاع والمحور وطرف الأضلاع، علمًا أن المظلة الألمنيوم خفيفة الوزن، وأن المادة المذكورة لا تصدأ، وهي عملية وفعالة، إذ يمكنها مقاومة الظروف الجوية القاسية. الفولاذ المقاوم للصدأ، بدوره، والمستخدم في تفصيل الأضلاع والمحور وطرف الأضلاع، مُقاوم للرياح عالية السرعة. ويمكن أن يكون أكثر تكلفة من الخشب أو الألمنيوم. وقد يتطلب تركيب هذا النوع من المظلات (من الفولاذ المقاوم للصدأ) الاستعانة بأكثر من شخص.
لناحية أنسجة غطاء المظلة، البوليستر شائع، وكذا هو الأكريليك والفينيل والقش. الجدير بالذكر أنه كلما كان قماش المظلة أكثر سمكًا، حصلتِ على حماية أفضل. يعدّ الفينيل والأكريليك من الخيارات الأكثر تكلفة نظرًا لمقاومتهما الماء والزيت وما إلى ذلك. البوليستر، هو نوع أرخص من الأقمشة، ويتلاشى بشكل أسرع مقارنة بالأنواع الأخرى إذا لم يكن محميًا بغطاء، ولكنه لا يزال مقاومًا للماء والرياح.
الجدير بالذكر أن مظلة الحديقة قد تكون مصنوعة من مواد منخفضة الجودة، وهذه الأخيرة قد تتسبب بأضرار، أو حتى تؤذي إذا لم تكن مستقرة ومثبتة بشكل جيد.

ألوان مناسبة للمظلة الخارجية

مظلة خارجية ذات ألوان حارة ومنقوشة (الصورة من unsplash)
عندما يتعلق الأمر باختيار لون (أو ألوان) المظلة الخارجية؛ إضافة إلى الذوق الشخصي، وإلى أهمية التنسيق بين ألوان أثاث الحديقة والمظلة، يحلو تتبع الاتجاهات الرائجة أخيرًا. في هذا الإطار، تتميز الظلال الزرق أو الخضر، وتخلق جمالية مدهشة وأنيقة، خصوصًا إذا كانت مفروشات الحديقة محايدة.
مظلة خارجية مخططة باللونين الأزرق والأبيض (الصورة من unsplash)
في الحديقة المنزلية الصغيرة، يُستحسن اختيار المظلة ذات النسيج لملون بلون بارد، في العموم.
من جهة أخرى، الألوان الوردية والبرتقالية والصفر والحمر موحية بالصيف، لذا يحلو اختيار المظلة ملونة بأحدها.
تضيف المظلة ذات النقوش، سواء كانت الأخيرة متعرجة أو حيوانية أو زهرية، اللون والملمس إلى الحديقة أو الفناء.
مظلة بيضاء تظلل كرسيين
تظهر المظلة البيضاء، بمظهر نظيف ومشرق، علمًا أنها قد تحتوي على نقوش في جزئها الداخلي.

زوائد خاصة بالمظلة الخارجية

الجدير بالذكر أن بعض الأنواع من المظلات مُزوّد بخاصية التهوية، إذ يسمح بتدفق الهواء أعلى المظلة، مما يسمح بتبديد الحرارة من تحت المظلة في الأيام الحارة. وهناك أنواع مزودة بمصابيح هالوجين حرارية أو مصابيح الأشعة تحت الحمراء ذات الموجة القصيرة، بالإضافة إلى مكبّر للصوت منفصل أو مدمج بمصابيح الإضاءة.
وعند تخزين المظلة الخارجية، خلال الأيام الممطرة، أو عندما لا تكون قيد الاستخدام، سيمنع الغطاء الواقي البهتان أو التمزق أو تعرض الإطار للخدوش.

أنواع من المظلة الخارجية

هناك 7 أنواع من المظلات:
  1. المظلة القائمة بذاتها أي تلك المتكئة على عمود.
  2. المظلة الكابولية، التي تُسمى أيضًا بالمظلة المعلقة، أو المظلة ذات الدعامة أو المظلة ذات السند، وهي مصممة بصورة يحل العمود على جانبها، وذلك لتوفير المساحة أسفلها وتتمتع بمظهر أكثر فخامة، مقارنة بتلك القائمة بذاتها، وهي أغلى ثمنًا مقارنة بالأخيرة. إذا كانت طاولتك لا تحتوي على فتحة، لتستقبل المظلة، قد يكون هذا النوع من المظلات (الكابولية) مناسبًا، علمًا أن المظلة الكابولية مزودة بقاعدة.
  3. المظلة المائلة، مشابهة للمظلة القائمة بذاتها، مع إمكانية التحكم في غطائها بوساطة مقبض، وهي مزودة بونش له وظيفتي فتح المظلة وإمالة الجزء العلوي من الصاري المركزي، بصورة يهبط الظل في المكان المطلوب. يُمكن العثور على هذه الوظيفة أيضًا في المظلة الكابولية.
  4. المظلة التلسكوبية، تحتوي على سارية مركزية مصنوعة من عمودين منفصلين وبأقطار مختلفة، أحدهما ينزلق للخارج من الآخر ليتمكن من تعديل ارتفاعه.
  5. مظلة الحائط، المصممة للشرفة الضيقة، وذلك لأن هذا النوع قابل للتثبيت على الحائط والتعديل بحسب الرغبة للعثور على الظل المثالي، وذلك بفضل الحامل الدوار والذراع المتحرك.
  6. مظلة الشاطئ، ليست مزودة بقاعدة، لأن العمود يمتلك قاعدة مدببة للتثبيت في الرمال. قد تكون مظلة الشاطئ مصنوعة من القش.
  7. مظلة بالي، أقل قوة مقارنة بالمظلة العادية، وهي مزخرفة ومصنوعة من الخشب، مع ستارة من الدانتيل وألوان أكثر حيوية.