استخدامات منوعة للأسبرين في التنظيف المنزلي.. تعرفي إليها

دواء الأسبرين
أقراص الأسبرين
الأسبرين، هو الاسم الشائع لحمض أسيتيل الساليسيليك، المُستخدم على نطاق واسع في العالم، لتخفيف الآلام البسيطة العائدة للصداع والحمى. يتناول الناس العقار المذكور أيضًا، للتخفيف من الالتهابات. يمكن شراء الأسبرين، من دون وصفة طبية. لكن، هل أجريت تجربة من قبل لاستخدام الأسبرين في أعمال المنزل؟
هناك العديد من الاستخدامات المختلفة لدواء الأسبرين في أعمال المنزل والتنظيف، فما رأيك في التعرف إليها؟

تجربة استخدام الأسبرين في أعمال العناية بالمنزل ونباتاته

نباتات منزلية
في الآتي، مهمات منزلية أثبتت أقراص الأسبرين الممزوجة بالماء البارد فعالية في أدائها، لا سيما إزالة الصدأ وتنظيف الأسطح والعناية بالنباتات الداخلية وتصحيح أي ثقوب في الحائط.
إليك، مهمات الأسبرين في المنزل...

إزالة الصدأ

يُمكن التخلص من البقع البنية المزعجة والناتجة عن الصدأ، من خلال استخدام عدد قليل من أقراص الأسبرين، علمًا أن الدواء المذكور يحتوي على حمض مساعد على تحطيم الصدأ. لمجرد سحق حبتين فأكثر من الأسبرين، يصبح الناتج كاشطًا بدرجة كافية لإزالة الصدأ. عليه، قومي بترطيب السطح الصدئ، بالماء، ثمّ رشي الأسبرين المسحوق، وانتظري لمدة 10 دقائق. ثمّ، امسحي المنطقة بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، مبللة، وجففي.

تنظيف الأسطح المنزلية

طبيعة الأسبرين الحمضية تجعل الدواء المذكور منظفًا مناسبًا للأسطح، لا سيما تلك الملوثة ببقايا الصابون والشحوم والأوساخ، سواء في المطبخ أو الحمّام. في حال نفاذ المنظف المستخدم في العادة، يمكنك اختيار الأسبرين كبديل مؤقت عن طريق إذابة قرصين من الدواء في الماء. لكن، عليك توخي الحذر بشأن الأسطح القابلة للخدش، بسهولة، لا سيما عند تنظيف الزجاج والخزف، وذلك لأن طبيعة الأسبرين كاشطة.

الحفاظ على الأزهار المقطوفة طازجة

يمكن للحمض الذي تحتوي عليه تركيبة الأسبرين أن يحفز أجهزة المناعة لدى النباتات، ما يساعد في درء الأمراض وزيادة النمو. لذلك، للحفاظ على الأزهار المقطوفة طازجة، اطحني أقراص الأسبرين، ثم قومي بإذابة الناتج في الماء الدافئ، واسقي الأزهار، كما النباتات المنزلية. أضيفي إلى ذلك، لن يضرّ الأسبرين ببعض المزروعات، وتحديدًا الباذنجان والفلفل والطماطم والبطاطس، مع استخدام الدواء المذكور بشكل صحيح أي ري المزروعات بالماء المذاب الأسبرين فيه، في الصباح الباكر قبل سطوع الشمس حتى تتاح لأوراق النباتات فرصة الجفاف قبل المساء.

تصحيح الثقوب في الحائط

يعد ترقيع أي ثقب في الحائط الجاف أمرًا سهلًا؛ اسحقي بضع أقراص الأسبرين وأضيفي كمية كافية من الماء إلى الناتج، وذلك لتكوين مادة تشبه المعجون. يمكنك بعد ذلك نشر العجينة داخل الثقب.

فعالية محدودة في إزالة البقع من الملابس

بعد ذكر استخدامات الأسبرين، في أداء مجموعة من المهمات المتعلقة بـتنظيف المنزل، تجدر الإشارة إلى أن فعالية الدواء واسع الانتشار محدودة في إزالة البقع الآتية:
  • بقع الصبغة: الأسبرين غير مصمم خصّيصًا لإزالة بقع الصبغة من الملابس، لذلك قد تكون فعاليته محدودة، في هذا الإطار.
  • بقع البروتين: ليس للأسبرين أي تأثير معروف في إزالة بقع البروتين، مثل: الدم أو الطعام، من الملابس.
  • البقع الزيتية: الأسبرين غير فعال في إزالة البقع الزيتية، مثل: الشحوم أو الزيت أو المكياج من الملابس.
  • بقع التانين: فعالية الأسبرين غير مضمونة في إزالة بقع التانين، مثل: القهوة أو الشاي من الملابس.
لكن، بخلاف ما تقدم، عليك بتجربة الأسبرين في إزالة البقع من الملابس البيض؛ اطحني قرصين من الأسبرين، ثم اخلطي الناتج مع الماء لتكوين عجينة. قومي بمد الأخيرة على البقعة التي تلوث قطعة ملابسك بيضاء اللون، وانتظري لبضع دقائق قبل الغسل في الغسالة. سيعمل الحمض المتوافر في تركيبة الدواء،على تكوين عامل تبييض.