الطريقة الصحيحة لتنظيف الخلّاط الكهربائي خطوة خطوة

خلاط كهربائي
خلاط كهربائي حديث
قد يكون تنظيف الخلاط الكهربائي، أمرًا مرهقًا، خصوصًا مع التصاق المكونات اللزجة من المأكولات المختلفة، بجدران الوعاء والشفرات الحادة. لإزالة الفضلات المزعجة، قد لا يكفي جلي الجهاز، باستخدام الماء الممزوج بسائل الجلي.
في السطور الآتية، خطوات مُفصّلة مُتبعة في تنظيف الخلّاط الكهربائي، بعمق، والمُنظّفات المُستخدمة لهذا الغرض، وذلك للحصول على نتيجة مرضية وإزالة الأوساخ والبقع، بفعاليّة، من دون بذل مجهود كبير.

تنظيف الخلاط الكهربائي

الخلاط الكهربائي
من المهمّ القيام بـالتنظيف الخاصّ بالخلاط الكهربائي، بعد استخدامه، مباشرةً، وباتباع الخطوات الآتية:
  1. ملء وعاء الخلاط الكهربائي، حتى منتصفه، بالماء الساخن.
  2. إضافة بضع قطرات من سائل الجلي.
  3. إضافة نصف ثمرة من الليمون الحامض إلى الوعاء.
  4. إغلاق وعاء الخلاط، مع تشغيل الأخير، على سرعة عالية، لمدة دقيقتين.
  5. التخلص من المواد.
  6. تمرير إسفنجة على الوعاء والغطاء والشفرة، برفق، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار عدم استخدام أداة تنظيف معدنية لأنها قد تكون سببًا في خدش البلاستيك.
  7. شطف الوعاء والغطاء والشفرة، باستخدام الماء الدافئ.
  8. تركيب الوعاء مجددًا.
  9. ملء الوعاء، حتى منتصفه، بالماء الساخن، مرة أخرى.
  10. إغلاق وعاء الخلاط، مع تشغيل الأخير، على سرعة عالية، لمدة دقيقة واحدة.
  11. شطف الوعاء والغطاء، باستخدام الماء الدافئ، مرة أخرى.
  12. إيداع الوعاء والغطاء والشفرة، جانبًا، حتى تجفّ، بصورة تامة.
  13. يُنصح بضرورة مسح الوحدة الأساسية للخلاط الكهربائي، باستخدام فوطة قماش دافئة ورطبة، وذلك بهدف إزالة البقع أو بقايا الطعام.

وصفات التنظيف العميق للخلاط الكهربائي

تحتاج عملية التنظيف العميق للخلاط الكهربائي استخدام المواد الآتية:
  • الماء الدافئ.
  • منظف غسالة الأطباق (الجلاية).
  • الخل الأبيض .
  • صودا الخبز.
  • مُبيّض الملابس.

الماء الدافئ والخل الأبيض

يُنصح بضرورة اتباع الطريقة الآتية المثالية في عملية التنظيف العميق للخلاط الكهربائي، وذلك من خلال إضافة ربع كوب من الماء الدافئ، وربع كوب من الخل الأبيض إلى إبريق الخلاط، ثم اتباع الخطوات من 4 إلى 13 الموضحة آنفًا.

الماء الدافئ وصودا الخبز

يضاف ربع كوب من الماء الدافئ وربع كوب من مسحوق صودا الخبز، إلى إبريق الخلاط، ثم تتبع الخطوات من 4 إلى 13 الموضحة آنفًا. هذه الطريقة مناسبة في إزالة أي بقع تلوث دواخل إبريق الخلاط.

مبيض الملابس

أضيفي ستّ قطرات من المبيّض، وربع كوب من الماء الدافئ، داخل إبريق الخلاط، مع الانتظار لمدة خمس دقائق، ، قبل الفرك بوساطة إسفنجة ناعمة، فالشطف والتجفيف.

منظف غسالة الأطباق

يستخدم مقدار مواز لملعقة واحدة كبيرة أو ملعقتين كبيرتين من منظف غسالة الأطباق، مع كوبين من الماء الساخن، ليصب المزيج داخل إبريق الخلاط، مع الانتظار لمدة ساعة، قبل الفرك بوساطة إسفنجة ناعمة، فالشطف والتجفيف.

نصائح متعلقة بالعناية بالخلاط

  1. توخي الحذر الشديد عند العمل بالقرب من الشفرات لأنها تكون حادة للغاية.
  2. الحذر عند إضافة الطعام، على مراحل، أثناء تشغيل الخلاط، إذ يمكن أن تسقط الملاعق وأدوات التحريك عن طريق الخطأ على الشفرة، ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك أو حتى كسره.
  3. لا تتركي بقايا الطعام تستقر داخل الخلاط الكهربائي، عند الفراغ من تحضير العصير أو مزج الحساء، بل اسكبي الخليط في وعاء آخر، حتى لو كنت لا تخططين لشرب العصير أو تسخين الحساء على الفور، سيؤدي ترك بقايا الطعام والسوائل في الخلاط إلى جفافها، ما يجعل من الصعب إزالة البقايا من جميع الزوايا عند التنظيف.