الأثاث الرخام يواكب موضة الديكور عبر تصاميم أكثر رقة وبساطة

غرفة معيشة مودرن، تتوسطها طاولة نحاس
غرفة معيشة مودرن، تتوسطها طاولة نحاس ذهبية ذات سطح رخامي، ومزهرية كريستال مع تفاح
ترجع جماليّة الرخام إلى ألوانه وبريقه وعروقه، الخصائص التي تأتي نتيجة لعملية التكوين الجيولوجي للحجر، الذي لطالما عرف التقدير، منذ آلاف السنين، فهو يضفي جاذبية ورفاهية على أي مساحة داخلية.
في سوق المفروشات، يُلاحظ أن القطع المصنوعة من الرخام الطبيعي، وإكسسوارات التزيين، تعرف تعديلات لناحية الأسلوب، إذ تبدو أكثر رقة وخفة، من دون أن يؤثر ما تقدّم على أناقة المادة الخالدة.. إذا كنت تفكرين في شراء أثاث مصنوع من الرخام، إليك أحدث الاتجاهات، وكيفية العناية بقطع الرخام، إضافة إلى معلومات عن الحجر، في السطور الآتية.

أنواع الرخام

طاولة رخام
يُضيف الأثاث المصنوع من الرخام، الأناقة والفخامة، إلى أي مساحة داخلية. في هذا الإطار، يفيد الاطلاع على بعض من أنواع الرخام.
حمّام فخم؛ تبدو طاولة ذات سطح معد من الرخام
  • رخام كارارا: يأتي من إيطاليا، ويشتهر بخلفيته البيضاء الناعمة وعروقه الرمادية الدقيقة.
  • رخام كلكتا: يأتي أيضًا من إيطاليا، إلا أن هذا النوع أكثر بياضًا، مُقارنة برخام كارارا، ويتميّز بعروق مُثيرة وجريئة. يُنظر إلى رخام كلكتا على أنه أكثر فخامةً من كارارا، ويُستخدم عادةً في صنع القطع المميزة.
  • رخام إمبرادور: يأتي رخام إمبرادور من إسبانيا، ويتمتع بظلال داكنة، تتراوح من البني الفاتح إلى الشوكولاتة الغنية، مع عروق دقيقة. هو يضيف الدفء والرقي أينما يحلّ.
  • رخام كريما مارفيل: يأتي أيضًا من إسبانيا، ويبرز بخلفيته باللون البيج الكريمي، مع عروق دقيقة. لون رخام كريما مارفيل المحايد، يجعله متعدد الاستخدامات، في تصاميم داخلية مختلفة.

دور الرخام في تصميم الأثاث عبر العصور

إكسسوار عبارة عن مجسم لطائر مصنوع من الرخام الأسود، مع قاعدة
للرخام مكانة بارزة في تاريخ الهندسة المعمارية وتصميم الأثاث؛ فقد كان هذا الحجر الجميل رمزًا للفخامة والرقيّ، منذ آلاف السنين؛ من مصر القديمة إلى عصر النهضة في إيطاليا، كان يُحتفى بالجمال الطبيعي للحجر المذكور. في مصر القديمة، كان الرخام مادة مُختارة للتماثيل والبناء، ما أظهر مكانة الخامة الطبيعية في وقت مبكر. ثمّ، أخذت اليونان وروما القديمة الرخام إلى آفاق جديدة، ليُستخدم في المباني والمنحوتات الشهيرة. وأظهرت هذه العصور قوة الرخام وجماله. ثمّ، شهد عصر النهضة، وخصوصًا في إيطاليا، إحياء الرخام واستخدامه بطرق حديثة في الفنّ والأثاث. فقد أصبح الرخام عنصرًا أساسيًّا في التصاميم الكبرى، في ذلك الوقت. نحت الحرفيون تفاصيل معقدة على الأثاث الرخام، ومزجوا بين الفن والوظيفة.
ساهم كل من هذه العصور والثقافات في صنع التاريخ الغني للرخام في التصميم، ووضع الأساس لاستمرار استخدام الرخام في الأثاث الحديث والمعاصر.

    أثاث المنزل المعاصر

    طاولة المكتب المنزلي مزودة بسطح مصنوع من الرخام
    يجد الرخام طريقه إلى صناعة الأثاث، ما يمدّ دواخل المنازل بالأناقة؛ في هذا الإطار، يفيد التذكير بأن طاولات الكونسول الرخام، مثلًا، صمدت أمام اختبار الزمن، وتكيفت مع تطورات التصميم، على مر القرون، إلا أن جوهرها - المتانة والأناقة والوظيفة - ظل من دون تغيير. تتمتع طاولات الكونسول الرخام بجذور تصل إلى عمق تاريخ روما القديم الغني، وكانت رمزًا للثروة والمكانة، فقد حولت مهارة الحرفيين الرومان كتل الرخام البارد إلى قطع مميزة تعرض تصاميم معقدة وجمال الحجر الطبيعي. في الوقت الراهن، لا تزال طاولات الكونسول، مرغوبة لمتانتها وجمالها، إضافة إلى طاولات الطعام، وطاولات القهوة، والطاولات الدارجة هذا العام الجانبية المصنوعة من الرخام.
    مزهريات عصرية مصنوعة من الرخام
    قطع الديكور أو تزيين المنزل، مثل: المصابيح والساعات والمزهريات المصنوعة من الرخام، بدورها، تضيف لمسات راقية إلى أي ديكور حديث أو معاصر.
    صينية التقديم مصنوعة من الرخام ومزودة بمقبضين

    أطباق التقديم الرخام، بدورها، تشيع مظهرًا جذابًا، على الطاولات، أثناء المآدب والاحتفالات.

    اتجاهات الأثاث الرخام

    غرفة جلوس مودرن، مع مصباح للطاولة مصنوع من الرخام
    • تتطوّر اتجاهات الأثاث الرخام، على الدوام. في الوقت الراهن، هناك ميل نحو التصاميم البسيطة، مع خطوط أنيقة ونظيفة، واستخدام ألواح من الرخام أكثر رقّة. ومن الرائج، دمج الرخام بمواد أخرى، مثل: المعدن والخشب، ما يوفر لمسة عصرية على الفخامة الكلاسيكية.
    • يستخدم المصنعون ألواح الرخام ذات العروق الكبيرة والجريئة، في صنع قطع مميزة.
    • الأثاث الرخام يتناسب مع أنماط الديكور الداخلي المختلفة، من التقليدية إلى المعاصرة، ما يجعل الخامة خيارًا مُفضلًا للمُصمّمين وأصحاب المنازل.

    مواد تقترن بالرخام لتعزيز جاذبيته

    مرآة عصرية الطراز ذات إطار مصنوع من الرخام
    قد تسأل مالكة المنزل، عند استخدام الرخام في مشاريع التصميم الداخلي أو الديكور، السؤال الآتي: هل أجعل الرخام يحلّ وحده في مساحات المنزل الداخلية، أم أدمج الحجر المذكور بمواد أخرى؟
    تحمل الإجابة عن السؤال، المعلومات الآتية...
    طاولة جانبية فخمة ذات سطح مصنوع من الرخام وقاعدة نحاس
    • في حال ساد الرخام ومثّل المادة الرئيسة في ديكور المنزل، يمكنك مزج نوعين منه (الأبيض والأسود، مثلًا، أو الأبيض والرمادي الداكن) ببعضهما البعض.
    • من الشائع العثور على مزيج من الرخام والخشب، في المساحات الداخلية المختلفة، لا سيما في المطابخ والحمّامات. في هذا الإطار، يمزج اللون الأبيض للرخام، بالخشب (من أي لون)، ما يوفر الرقي والخفة. من جهة ثانية، يحلو أن يقترن الأثاث والديكور الرخام الداكن بالخشب.
    • يصاحب الرخام (الفاتح أو الداكن) المعادن، هذا العام، لا سيما الذهب أو البرونز، ما يُحقّق ديكورات داخلية متطورة ورائدة، سواء اخترتِ الرخام الفاتح أو الداكن.
    • لناحية ألوان أقمشة الأثاث، تفيد الإشارة إلى أن الأحمر أو الأخضر الزمردي أو الأزرق الكوبالت يمتزج بشكل مثالي، بأي قطعة مصنوعة من الرخام الأبيض أو الرمادي الفاتح.

    مزايا الأثاث الرخام

    • المظهر الجمالي: تُضيف الأنماط والألوان الطبيعية للرخام جمالًا لا مثيل له إلى أي قطعة أثاث، علمًا أن كل قطعة حصرية لا يمكن نسخها.
    • المتانة: عند صيانة الأثاث الرخام، بشكل صحيح، يظلّ الأخير متينًا، ويُعمّر لأجيال.
    • درجة الحرارة الباردة: يبقى الرخام باردًا، بشكل طبيعي، ما يجعله سطحًا مثاليًا في المناخات الدافئة أو لبعض مهام الطهي.


    نصائح أساسية للعناية بالأثاث الرخام

    إليكِ، كيفية الحفاظ على قطع الرخام، في أفضل حالاتها:
    • تنظيف الرخام المنتظم، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، ناعمة ورطبة، مع أهمّية التجفيف بعد التنظيف، بوساطة منشفة ناعمة، وذلك للحؤول دون ظهور بقع الماء والخطوط. في هذا الإطار، يجب تجنب استخدام المنظفات الحمضية. إضافة إلى ما تقدم، يجدر بك التخلص من الانسكابات، بصورة فورية، فالرخام مساميّ.
    • استخدام الوقايات والحصائر لحماية الأسطح الرخام.