كيفية تنظيف الأحذية الشامواه خطوة خطوة مع اقتراب الشتاء؟

حذاء مصنوع من الشامواه
حذاء مصنوع من الشامواه، مع إكسسوارات العناية به
مع تجهيز ملابس وأحذية الشتاء، من المُلاحظ أن الأحذية المصنوعة من الشامواه تتطلّب التنظيف، بعد أن عرفت التخزين لوقت طويل. إضافة إلى ذلك، تتعرّض الأحذية الشامواه، للأوساخ، والأتربة، والزيوت، والخدوش، ما يتسبّب بزيادة فرص تلفها. لكن، يمكن تفادي ذلك، عن طريق الاطلاع على الأدوات والمنظّفات الفعالة في إزالة البقع عن الأحذية الشامواه، إضافة إلى طرق العناية بالأخيرة، بشكل يومي، حتى تظل الأخيرة في أفضل حال، علمًا أن الأحذية النظيفة من متطلبات حسن المظهر، للمرأة والرجل.

أدوات ومنظفات فعالة في إزالة البقع عن الأحذية الشامواه

حذاء نسائي مصنوع من الشامواه
  • فرشاة الجلد: تُستخدم في إزالة الأوساخ أو الطين من الحذاء الشامواه، المُلطّخ بالطين، مع ضرورة الانتظار حتى يجفّ الأخير، قبل العمل، وإزالة أكبر قدر ممكن من الأوساخ. أمّا إذا بقي أي علامات، استخدمي جهاز البخار لتخفيف الأوساخ برفق، ثم امسحي بوساطة منشفة ورقية أو فوطة مصنوعة من القماش، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار ترك المنطقة حتّى تجف.
  • نشاء الذرة: لإزالة البقع الزيتية أو الشحم عن الحذاء الشامواه، ضعي نشاء الذرة، وانتظري لبضع ساعات حتّى تمتص الأخيرة الشحوم الزائدة. ثمّ، اكشطي نشاء الذرة، برفق، بوساطة فرشاة، مع التكرار بحسب الحاجة حتى تختفي البقع. أمّا في علاج بقع الشحوم التي جفت، يصحّ تنظيف المنطقة باستخدام كمّ ضئيل من سائل الجلي، مع الانتظار لمدة 10 دقائق، بعد التطبيق. ثمّ اشطفي بقايا الصابون عن طريق مسحها، بوساطة فوطة بيضاء مبللة بالماء. لكن، لا يصحّ نقع الحذاء المصنوع من الشامواه، في الماء، مباشرة.
  • مسحوق صودا الخبز: هو فعّال في إزالة بقع الزيت أو الشحوم عن الحذاء الشامواه؛ لذلك، قومي بالتخلص من الزيت الزائد، بوساطة فوطة قماش نظيفة، ثم رشي مسحوق صودا الخبز على البقعة، مع الانتظار لبضع ساعات أو طوال الليل. انفضي الفائض من المسحوق، باستخدام فرشاة الجلد المدبوغ أو فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة.
    مسحوق صودا الخبز
  • شامبو الجلد الشامواه: امزجي جزءًا واحدًا من شامبو الجلد، بجزئين من الماء، للتخلص من كل البقع الكبيرة، مع تدليك البقع بالمزيج، باستخدام فرشاة لتكوين رغوة لطيفة. ثمّ، اشطفي الشامبو عن طريق مسحه بوساطة فوطة مصنوعة من القماش نظيفة ورطبة. وجفّفي الحذاء في الهواء طوال الليل.
  • الممحاة: يصحّ تنظيف البقع الصغيرة التي تلطّخ الحذاء الشامواه، باستخدام ممحاة نظيفة، مع تمرير الأخيرة، برفق، ذهابًا وإيابًا على العلامات. لكن، إذا لاحظتِ عدم جدوى الطريقة المذكورة، توقفي عن ذلك لعدم إتلاف المادة.
  • الخل الأبيض المقطر: للبقع الصعبة التي تلطّخ الحذاء الشامواه، تغمس فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة في الخل الأبيض المقطر، مع الاستخدام في ترطيب السطح وليس نقعه، ثمّ تترك البقعة المبللة حتى تجف. بعد ذلك، كرري هذه الوصفة بحسب الحاجة، حتى تختفي البقعة تمامًا.

العناية اليومية بالأحذية المصنوعة من الشامواه

يتطلّب تنظيف الأحذية المصنوعة من الشامواه، بصورة يومية، تطبيق الآتي:
  • استخدام فرشاة الجلد المدبوغ، في التنظيف اليومي، لإزالة الخدوش، واستعادة الوبر. إذا لم يكن لديك فرشاة جلد مدبوغ، استخدمي فرشاة أسنان، أو منشفة بيضاء. لكن، تجنبي الدعك بقوّة، بل طبقي ضربات قصيرة لطيفة لتجديد الوبر.
  • يرشّ الحذاء برذاذ واقٍ، إذ يحمي الأخير المداس من الماء، والزيوت، والعناصر الأخرى التي قد تلطّخه أو تتلفه. لكن، يجدر بك رشّ الرذاذ على فوطة، قبل التطبيق على كل فردة حذاء، مع الانتظار حتّى يجفّ وفق الإرشادات المدوّنة على العبوة.
  • استخدمي واقي الجلد مرة واحدة على الأقل في كل عام.
  • امسحي الماء على الفور لمنع التبقع، وذلك باستخدام فوطة مصنوعة من القماش، بيضاء، ونظيفة، من دون الضغط كثيرًا، لأن هذا سيدفع الماء إلى عمق أكبر في القماش. ثم قومي بفرك المنطقة، لمدة دقيقتين، باستخدام فرشاة ناعمة من الجلد المدبوغ أو فرشاة أسنان، واتركي الماء يجف بعد مسح المنطقة. إذا كان ذلك ممكنًا، مرري مجفّف الشعر على سطح الشامواه أثناء تنظيفه.
  • عندما تخزنين الحذاء المصنوع من الشامواه، ضعيه في صندوق قابل للتنفس للحفاظ عليه، وذلك في مكان بارد ومظلم، بعيدًا عن الحرارة أو الرطوبة أو أشعة الشمس. وتجنبي تخزين الحذاء الشامواه، مع ترك الصحف داخل فردتيه، وذلك لأن الحبر قد يلتصق بالخامة المذكورة ويلطخها.