أفكار لتنسيق ديكورات طاولات القهوة في غرف المعيشة وتجميلها

غرفة جلوس لافتة في ديكوراتها
غرفة معيشة جذابة في ديكوراتها، مع طاولة قهوة في الوسط (الصورة من unsplash)
طاولات القهوة، قطع أثاث قادرة على تغيير ديكورات غرف المعيشة، مهما كانت الأساليب المتبعة في تزيينها، وذلك بصورة كلّية. يرجع الأمر إلى أن تصاميم طاولات القهوة لا تخلو من جماليّة، في الآونة الأخيرة، ما يرقي ديكورات المناطق التي تحضنها. أضيفي إلى ذلك، مع حسن اختيار قطع الاكسسوارات الموزعة على أسطح طاولات القهوة، تتحول الأخيرة إلى نقاط محورية في الديكور. اطلعي على الأفكار والنصائح الآتية لحسن تنسيق ديكورات طاولات القهوة في غرف المعيشة.

قواعد متعلقة بترتيب مكان مناسب لطاولة القهوة

غرفة معيشة مودرن، تتوسطها طاولة قهوة مستديرة الشكل وذات طبقتين (الصورة من unsplash)
تقضي القاعدة العامة بإبعاد الواحدة من طاولات القهوة من 40 إلى 50 سنتيمترًا عن أي مقعد، في غرفة المعيشة، الأمر الذي يُشعر الجالسين بالرحابة، كما يسمح لهم بالوصول إلى الطاولة، ووضع كؤوسهم عليها. ويُفضّل أيضًا، وضع الواحدة من طاولات القهوة في اتجاه تقاطع مقعدين، ما يسمح لطاولة واحدة بخدمة الجالسين في أكبر عدد ممكن من الأماكن. إليكِ، تفاصيل أكثر متعلقة بحسب شكل طاولة القهوة...

طاولة القهوة الكلاسيكية المستطيلة

إذا كانت غرفة المعيشة تضمّ أريكة واحدة مستطيلة الشكل، من الجيد اختيار الواحدة من طاولات القهوة مستطيلة أيضًا، ما سيضفي مظهرًا نظيفًا ومُنظّمًا.

طاولة القهوة الدائرية

يُناسب حضور طاولة القهوة الدائرية، في غرفة معيشة تتضمن أريكتين متوازيتين، أو حتى أريكة واحدة، فهي توفّر النعومة، والتنوّع البصري، إضافة إلى تدفق الحركة في منطقة الجلوس. في حين أن خيار الطاولة المستطيلة قد يعيق الذين يتنقلون في الزاوية، تتيح الطاولة الدائرية الراحة والسهولة، كما هي تخلق جوًّا أكثر حميمية، إذ يجلس الجميع على نفس النقطة المحورية. وتدعو النصيحة أيضًا، إلى الحفاظ على القطر في حدود ثلثي عرض الأريكة لأفضل التأثيرات البصرية والوظيفية. توضع طاولة القهوة المستديرة على نفس المسافة من المقاعد على كلا الجانبين.

طاولة القهوة المنحوتة

غرفة معيشة مودرن، مع طاولة عبارة عن منحوتة خشبية (الصورة من unsplash)
طاولة القهوة المنحوتة، أو تلك ذات التصميم الذي يرشحها لأن تقوم بدور النقطة المركزية في الديكور العائد لغرفة المعيشة، تضيف عامل الإبهار إلى الأخيرة. لذلك، من الأفضل إقرانها مع كنبة زاوية أكبر، فاختيار طاولة القهوة أصغر من أطوال كل قسم من أقسام الكنبة يُحقّق تأثيرًا بصريًّا لافتًا.

طاولة القهوة ذات الشكل العضوي المتذبذب

مع رواج قطع الأثاث ذات الشكل العضوي المتذبذب أكثر فأكثر، وفي حال كانت الطاولة التي تضمها غرفة المعيشة المنزلية تتبع الموضة المذكورة، من المهم التفكير في كيفية التعامل مع هذه الأشكال ضمن مخطط أكبر، أي إبعادها على مسافة متساوية من كلا المقعدين، مع تدوير الطاولة بعناية للتعرف إلى الجوانب التي تبدو أفضل من غيرها عند التموضع.

كيفية ترتيب الإكسسوارات على طاولة القهوة بطريقة صحيحة؟

غرفة جلوس، مع طاولة قهوة خشبية محملة بالكتب والنبات وأكواز الصنوبر (الصورة من unsplash)
بعد اختيار المكان المناسب لطاولة القهوة، في غرفة المعيشة، لا بد من التفكير في كيفية إضافة الجاذبية إليها، والتعبير عن شخصيتك وأسلوبك، من خلال الإكسسوارات التي ستتوزع على سطحها، وطرق ترتيبها. في هذا الإطار، تفيد الأفكار الآتية:
منطقة معيشة مفتوحة أركانها على بعضها، مع طاولة تحمل على سطحها نباتات مجففة (الصورة من unsplash)
  • يساعد شكل طاولة القهوة في تحديد كيفية تزيينها؟ مثلًا، على طاولة القهوة المستديرة، يصحّ استخدام صينية مربعة للحفاظ على تنظيم الأشياء أو عرض نبات منزلي مفضل في أصيص جميل، مع الإبقاء على معظم مساحة السطح فارغة. بالمقابل، تمنح طاولة القهوة المربعة مساحة أكبر قليلًا؛ في هذا الإطار، يصحّ تقسيم سطح الطاولة إلى أرباع وعرض شيء مختلف في كل مربع.
    منطقة معيشة ذات ديكور ملون، مع طاولة ذات سطح يحمل صينية مربعة وإكسسوارات (الصورة من unsplash)
  • إذا كنت من محبّي البساطة في الديكور أو حتّى التطرف، هناك طريقة لتزيين سطح طاولة القهوة، بصورة تتناسب مع أسلوبك، وتجعل طاولة القهوة تبدو جميلة.
  • يمكن لأي شيء أن يحل على طاولة القهوة، لا سيما الإكسسوارات، التي تعني لك (أصداف بحرية، مثلًا، أو الكتاب الذي تطالعينه، أو كتب التصميم، أو الشموع... وحتى ألعاب أطفالك يمكن أن تبدو مثيرة للاهتمام عند عرضها بشكل مدروس).
  • يجب أن تكون طاولة القهوة عمليّة أيضًا، ما يعني عدم "إغراقها" في الإكسسوارات، بل إيداع مساحة فارغة على سطحها ، وذلك لحمل فنجان قهوة أو كأس. في هذا الإطار، يمكن أن تساعد الوقايات والصواني الأنيقة في حماية السطح، وتوفير التنظيم.
  • تعتبر صناديق الزينة رائعة لإخفاء أجهزة التحكم عن بعد وشواحن الإلكترونيات عن سطح طاولة القهوة.
  • يُزيّن سطح الطاولة بباقة من الأزهار الموسمية، منخفضة، وبعض الأشياء متناسقة الألوان مع العناصر الأخرى في غرفة المعيشة.
  • تضيف ثمار الفاكهة الحقيقية أو المزيفة لونًا إلى طاولة القهوة.
  • يترك الكتاب الموزع على طاولة القهوة، مفتوحًا.
    غرفة معيشة، مع ملاحظة مجلة مفتوحة على طاولة القهوة ذات التصميم غير التقليدي (الصورة من unsplash)
  • يُزيّن السطح بشموع مستدقة، الأمر الذي يضيف ارتفاعًا إلى عرض طاولة القهوة.
  • تُدمج عناصر منسوجة، مثل الصواني أو السلال الخيزران بديكور طاولة القهوة.
  • تجذب الإكسسوارات المعدنية الموزعة على سطح طاولة القهوة، مثل: مزهرية أو تمثال، مع إحاطتها بأكوام الكتب، والأشياء الصغيرة المرغوبة لصاحبة المنزل.
  • يلفت التصميم الفني الخاص بطاولة القهوة، ما يستدعي التقليص من الأشياء الموزعة على السطح، مثل: صينية زجاجية ملونة وشمعة.