هيئة تنظيم مهرجان أيام قرطاج السينمائية تكشف عن رئيس لجنة تحكيم الأفلام الروائيّة الطويلة

شعار مهرجان ايام قرطاج السينمائية*الصورة من موقع المهرجان على الفيسبوك
شعار مهرجان أيام قرطاج السينمائية*الصورة من موقع المهرجان على الفيسبوك
شعار مهرجان ايام قرطاج السينمائية*الصورة من موقع المهرجان على الفيسبوك
شعار مهرجان أيام قرطاج السينمائية*الصورة من موقع المهرجان على الفيسبوك
شعار مهرجان ايام قرطاج السينمائية*الصورة من موقع المهرجان على الفيسبوك
شعار مهرجان ايام قرطاج السينمائية*الصورة من موقع المهرجان على الفيسبوك
2 صور
أعلنت هيئة تنظيم مهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الرابعة والثلاثين التي ستقام من 28 أكتوبر إلى 4 نوفمبر 2023عن اختيار المخرج محمد صالح هارون رئيساً للجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة .

أحد أهم صناع الأفلام الأفارقة


ومحمد صالح هارون هو أول مخرج سينمائي تشادي وأحد أهم صناع الأفلام الأفارقة، درس السينما والصحافة بفرنسا منذ سنة 1982 وتولى في سنة 2017 منصب وزير الثقافة ببلاده تشاد ليستقيل بعد سنة ويعود لشغفه بالكتابة والإخراج السينمائي.
وسبق للمخرج التشادي أن شارك بعدد من أفلامه ضمن فعاليات أيام قرطاج السينمائية من مسابقات رسمية وأقسام موازية وتوج بالتانيت الفضي سنة 2006 عن فيلمه "دارات" وشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية بفيلمه ''حسين حبري: تراجيديا تشادية'' سنة 2016

مسيرة حافلة


تعود بدايات محمد صالح هارون في عالم السينما لسنة 1991 مع فيلمه الروائي القصير الأول، وسرعان ما لفتت موهبته الانتباه، وثاني أفلامه الروائية (الزوجة الثانية)وهو العمل الذي ناقش الزواج المبكر والقسري للمرأة.
والفيلم الروائي الطويل الأول لمحمد صالح هارون هو: "باي باي إفريقيا" (1999) ،وكان أول فيلم روائي طويل يصور في التشاد ونال عنه مخرجه جائزة أفضل عمل أول (جائزة أسد المستقبل) في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.
وبعد "باي باي إفريقيا"، عاد محمد صالح هارون سنة 2001 للأفلام القصيرة وأخرج "رسالة من نيويورك".

مهرجان "كان"


ثم جاء الفيلم الروائي الطويل الثاني لمحمد صالح هارون، وهو: "أبونا" (2002) ومثّل محطة بارزة في مسيرة المخرج التشادي فقد منحه مكانة خاصة ضمن قائمة أهم صناع السينما الإفريقية وشارك بفضله لأول مرة ضمن قسم "نصف شهر المخرجين" بمهرجان "كان" السينمائي.
وفي سنة 2006 قدم محمد صالح هارون فيلم "دارات"، وهو فيلم روائي طويل من تشاد وتم تتويجه في الوقت نفسه بجائزة لجنة التحكيم الخاصة لمهرجان فينسيا السينمائي الدولي وكذلك "التانيت الفضي" لأيام قرطاج السينمائية.
وفي سنة 2010 حصد محمد صالح هارون لأول مرة جائزة لجنة التحكيم في مهرجان "كان"بفيلمه المستوحى من ذكرياته الأليمة عن الحرب الأهلية في بلاده وعنوانه: "رجل يصرخ".
وحضر محمد صالح هارون في السنة الموالية (2011) ضمن عضوية لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي والتي ترأسها روبرت دي نيرو.

رئيسة لجنة الأفلام الوثائقيّة


و من جهة أخرى أعلنت الهيئة المديرة للدورة الـ34 لأيام قرطاج السينمائية عن اختيار المنتجة التونسية درة بوشوشة، رئيسة للجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة. وسبق أن تولت درة بوشوشة إدارة مهرجان أيام قرطاج السينمائية لثلاث دورات سنة 2008, 2010 و2014
وكانت عضوة لجنة تحكيم بمهرجان فينيسيا سنة 2020 وتولت رئاسة لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان فيسباكو 2023 كما انضمت لعضوية جوائز الأوسكار سنة 2018 وتم اختيارها عرّابة مصنع السينما في دورته الخامسة عشرة ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي 2023.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».