أفلام تم ترشيحها لجوائز الأوسكار ستشارك في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

المخرجة أسماء المدير- الصورة خاصة بـ"سيدتي"- تصوير محمد بلميلود
المخرجة أسماء المدير- الصورة خاصة بـ"سيدتي"- تصوير محمد بلميلود

أعلنت إدارة مهرجان البحر السينمائي الدولي عن مشاركة مجموعة مميزة من الأفلام التي قدّمت للتنافس على جائزة أفضل فيلم روائي عالمي في جوائز الأوسكار الـ96 وذلك ضمن فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ونستعرض في ما يلي هذه الأفلام..

"كذب ابيض" من المغرب

يأتي الفيلم المغربي "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير ضمن قائمة الأفلام التي تشارك في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي والتي قدمت للتنافس في جوائز الأوسكار الـ 96 وتدور قصته حول مخرجة أفلام مغربية شابة تستعين بعائلتها وأصدقائها للمساعدة في حل ألغاز طفولتها المزعجة، فتبدأ في بناء نموذج للمنزل والحيّ اللّذين نشأت فيهما في الدّار البيضاء لتكتشف أسرار لم تحك بعد وتواجه بها عائلتها.
الفيلم كتابة اسماء المدير ومن بطولة كل من: زهرة ، محمد المدير، وردية زرقاني، عبدالله الزويد، سعيد مسرور، اسماء المدير

"المجرمون الشباب".. موظف يسرق بنك بقصة مشوقة

الفيلم الثاني ضمن هذا الإطار هو "المجرمون الشباب" للمخرج رودريغو مورينو" ويروي الفيلم يروي الفيلم قصة موران الذي يعمل كموظف في أحد البنوك في بوينس آيرس ويعاني من تجاهل زملائه له. أثناء العشاء مع زميله رومان، يخبره موران أنه سرق مبلغ 650 ألف دولار، وهو ضعف ما كان سيجنيه حتى تقاعده. لذا فإنه يخطط لتسليم نفسه، ولكن ليس قبل أن يعرض على رومان تقسيم الأموال إذا وافق على إخفائها طوال مدة سجنه.
فتبدأ قصة الفيلم من حكاية مصرفيّين متمرّدي ن، سئما من أعمالهما اليوميّة، فأخذا يخطّطان لسرقة حيّرت الشّرطة. إنّها نقطة الانطلاق المألوفة، ولكن يمضي الفيلم قدمًا بعد ذلك بشكل يتناقض مع أيّ من أفلام السّرقة التّقليديّة. تسير السّرقة بسلاسة، إلاّ أنّ اللّص أراد في الواقع أن يتمّ القبض عليه. لا توجد أسلحة أو مطاردات بالسّيّارات، وفي النّهاية، لا يهتمّ أحد بالمال حقًّا. وقبل اعتقاله، يطلب "موران" (دانيال إلياس) من "رومان" (إستيبان بيغلياردي) إخفاء المسروقات في مكان التّنزّه المفضّل لديه على ضفّة النّهر. هناك يلتقي "رومان" بامرأة ستغيّر حياته، وبعد ذلك يتحوّل الفيلم تمامًا. إنّه فيلم تأمليّ ورومانسيّ وممتع، مثل يوم طويل وحارّ قُضي بجانب نهر جار.
الفيلم من كتابة رودريغو مورينو وبطولة كل من جرمان دي سيلفا، أدريانا آيزنبرغ، لير سعيد، لالو روتافيرا، جافير زورو ساتون، سيسيليا رانيرو، غابرييلا سايدون، ماريانا شو، مارغاريتا مولفينو، إستيبان بيغليياردي، دانيال إلياس، لورا
اقرأ المزيد.. مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.. العيون تتجه إلى جدة

"في ألسنة اللهب".. قصة رعب

أما فيلم "في ألسنة اللهب" فيندرج ضمن إطار الرعب فلا يأتي الرّعب الحقيقيّ من الخيال، بالنسبة لمريم وأمّها، المحاصرتين بقوانين الميراث الذّكوريّة، بل من جنون الحياة اليوميّة.

وتدور قصته حول "مريم" وهي طالبة في كلية الطب، تعيش مع والدتها "فرحة" وأخيها الأصغر في شقّة صغيرة يملكها جدّهما في كراتشي. وعندما يموت، تاركًا وراءه ديونًا كثيرةً، يتدخّل عمّها لدفع هذه الدّيون، وبعدها يدّعي أنّهم وقّعوا على صكّ بيع شقّتهم، لذا سيطردهم. لا يقدّم النّظام القانونيّ الموجّه بقوّة ضدّ النّساء أيّة حماية لهم، فتشعر "فرحة" الحزينة والمعزولة، أن ليس لديها الكثير من الطّاقة للقتال. عندها، تجد "مريم" ملاذًا لها في علاقة رومانسيّة مع زميل دراسة لطيف، لكنّ صحّتها العقلية تتدهور، وتراودها كوابيس عن أفلام رعب كثيرة. فيتوجّب على الأم وابنتها توحيد قواهما للتّغلّب على القوى الحقيقيّة والخياليّة الّتي تهدّد بابتلاعهما.

الفيلم من تأليف وإخراج زارّار كان وبطولة كل من سييدا راميشا نوال، Omar Javaid، باختاوار مازهار، عدنان حسّان شاه- تيبو، محمد علي هاشمي، جبران خان.
تابعوا تفاصيل أكثر.. مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يفتتح دورته الثالثة اليوم.. إليك التفاصيل الكاملة

 

"خطوط النمر".. روح الرعب المرحة

ويحضر فيلم "خطوط النمر" في إطار أفلام الخيال حيث تدور قصته حول الطالبة "زافان" التي تذهب إلى مدرسة بنات صارمة في ريف ماليزيا. وهي تعرف بروحها الشّبابيّة النّشيطة والحيويّة، إذ تمارس الرّقص وتسلّق الأشجار في الغابة وهذا ما يجعلها فتاة ثائرة.

تبلغ "زافان" الثّانية عشرة من عمرها، وتكون الأولى في صفّها الّتي تصل إلى سنّ البلوغ، ممّا يعني أنّ جسدها يتغيّر بطرق تُعتبر مخزية. وعندما تنهار الفتيات من حولها، ويُصَبنَ بنوبات إغماء لا يمكن تفسيرها، يتّهمها المعلمون بأنّها روح مظلمة، ولعنة المدرسة. فهم لا يعلمون أنّها تمتلك بالفعل ذاتًا سرّيّة، إذ لديها ذيل وأسنان.

ويُعتبر فيلم "خطوط النّمر" فيلمًا خامًا ومرحًا، وقد حصل على الدّعم في عروض رائعة أدّاها ممثّلوه الشّباب الجدد والفيلم مستوحى من روح الرّعب المرحة لأفلام الوحوش الآسيويّة القديمة، بالإضافة إلى الأساطير التّقليديّة.

"خطوط النمر" من بطولة كل من: زافرين زايريزال، ديينا إيزرال، بيكا، شاهيزي سام، جون لوجون، خيرونازوان رودزي، فاطمة أبو بكر

والفيلم من كتابة وإخراج: اماندا نيلل أو.
لمزيد من المعلومات... صور.. كواليس فيلم هجان قبل عرضه في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

"إن شاء الله ولد".. الأم التي تسعى لحماية ابنتها

ويحضر فيلم "إن شاء الله ولد" بقصة اجتماعية وتدور حكايته حول "نوال" التي ستخوض معركة يائسة من أجل حقّها في عيش حياة طبيعيّة.

حيث تستيقظ "نوال" ربّة المنزل الأردنيّة فتجد زوجها ميتًا إلى جانبها في الفراش لتبدأ مشاكلها.

فنجدها ثكلى وحائرة، وتجد نفسها معرّضة للهجوم من قبل صهرها الّذي أخذ يطالب بنصف منزلها، وبحضانة ابنتها، وبسداد ديون زوجها الّتي لم تكن على علم بها. أملها الوحيد هو أن تكون حاملاً بولد، إذ سيكون له الحقّ في وراثة منزلهم.

الفيلم من كتابة: امجد الرشيد، رولا ناصر، دلفين أوغت وإخراج أمجد الرشيد.

وبطولة كل من: منى حوا، هيثم عمري، يمنى مروان، سلوى نقارة، محمد الجيزاوي، إسلام العوضي، سيلينا ربابعة.

نذير شؤم.. مواجهات تعقيدات العائلة والثقافة بعد العودة من السفر

كما يعد فيلم "نذير شؤم" من الأفلام المميزة حيث تدور قصته حول شابّ كونغوليّ يعود إلى مسقط رأسه "كينشاسا" بعد ان قضى سنوات في بلجيكا ليجد نفسه في مواجهة تعقيدات عائلته وثقافته.

فعندما يعود "كوفي" إلى جمهورية الكونغو الدّيمقراطيّة مع زوجته البلجيكيّة "أليس"، كان يأمل أن يساعد حملها في كسر الجليد مع عائلته المنفصلة. ولكن، عوضًا عن ذلك، يتمّ سحبه إلى مجتمع يحكمه الخرافة والخوف، والّذي أظهره المخرج من خلال حديثه التّلميحيّ والبديهيّ، إرث الصّدمة بقدر ما هو إرث تقليديّ. في أربعة أقسام تركّز على شخصيّات مختلفة: "كوفي"، والأخت "تشالا" الّتي تركها وراءه، وبائع المضادّات الحيويّة شابّ الشّارع "باكو"، ووالدة كوفي المجروحة عاطفيًّا "موجيلا"، يتنقّل هذا الفيلم الغنيّ بصريًّا وحيويًّا وموسيقيًّا بين السّحر، والتّطهير الشّعائريّ، والحداثة الذّكيّة في الشّوارع، تمامًا كما تفعل عائلة "كوفي"، كما هذا البلد المتألّم الّذي هو عرضة للقيام به.

الفيلم من كتابة وإخراج بالوجي وبطولة كل من مارك زينغا، لوسي ديباي، إيليان أوموهيري، إيف - مارينا غناهووا، مارسيل أوتيتي كابييا.
هل تعرفون.. أبرز الأفلام السينمائية التي تُعرض للمرة الأولى ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي

"بنات ألفة".. ماحدث للعائلة بعد التحاق ابنتيها بداعش

في فيلم "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية تحاول عائلة منقسمة فهم ما حدث لها عندما التحقت ابنتان من بناتها بداعش، في مزيج رائع في هذا الفيلم الوثائقيّ الخياليّ.

ففي عام 2016، تصدّرت عائلة الشّيخاوي عناوين الأخبار عندما غادرت اثنتان من البنات المراهقات الأربعة منزل الأمّ "أولفا حوماني" في تونس، للقتال مع داعش في ليبيا. وفي حديثها إلى الكاميرا في فيلم الخيال الوثائقيّ الرّائع للمخرجة "بن هنية"، تلقي "أولفا" أحيانًا اللّوم على الحكومة لسماحها للدّعاة الجهاديّين بطرح آرائهم، وأحيانًا أخرى تلقي الّلوم على حبّها الخانق والقاسي، حيث تغوص المخرجة في الدّيناميكيّة المؤلمة لهذه العائلة المنقسمة. تلعب ممثّلتان دور المتمرّدتين الهاربتين في مشاهد تعيد تجسيد الماضي، بينما تلعب الفتاتان الأصغر سنَّا دوريهما بنفسيهما. تسرد "أولفا" الأحداث بنفسها أحيانًا، وتشاهد النّجمة "هند صبري" تؤدّي شخصيّتها أحيانًا أخرى. تمّ عرض الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي.

الفيلم من من كتابة: جان كريستوف هيم، كتيبة برهمجي، كوثر بن هنية وإخراج كوثر بن هنية وبطولة: هند صبري، ألفة همروني، ايا شيخاوي، تيسير شيخاوي، نور قروي، إشراق مطر، مجد مستورة.

فيلما الافتتاح والختام لمهرجان البحر الأحمر السينمائي

وانطلقت مساء أمس فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بدورته الثالثة حيث تم عرض فيلم "حوجن" للمخرج ياسر الياسري، في حفل الافتتاح. ويُعتبر الفيلم هو أول فيلم سعودي يتم عرضه في افتتاح دورات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، أما فيلم ختام المهرجان فسيكون لفيلم السيرة الذاتية "فيراري" Ferrari، من إخراج مايكل مان، ومن بطولة كل من آدم درايفر، بينيلوبي كروز، شايلين وودلي، باتريك ديمبسي.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»