مهرجان كان السينمائي يعلن اختيار جريتا جيروج لرئاسة لجنة تحكيم الدورة 77

NOAM GALAIGETTY IMAGES NORTH AMERICAGetty Images via AFP
NOAM GALAIGETTY IMAGES NORTH AMERICAGetty Images via AFP

أعلن مهرجان كان السينمائي اختيار الممثلة والكاتبة والمخرجة السينمائية الأمريكية جريتا جيروج لرئاسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في الدورة 77 من المهرجان والتي تقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو 2024.

جريتا جيروج.. صانعة الفيلم الأسطوري "باربي"

جريتا جيروج، هي ممثلة ومخرجة ومنتجة وكاتبة سيناريو أمريكية، كانت حديث الساعة في الأوساط السينمائية في عام 2023 بعد أن قدمت فيلم "باربي" من تأليفها وإخراجها، والذي حقق نجاحاً مدوياً في شباك التذاكر في جميع أنحاء العالم.

وأطلق مهرجان كان السينمائي لقب "بطلة عصرنا الحديث"، على جريتا جيروج، التي تقول عن نفسها بدورها: "أنا أحب الأفلام - أحب صنعها، أحب الذهاب إليها، أحب التحدث عنها".

تعرفوا إلى.. «كان يا ما كان».. كيف يحول مهرجان كان السينمائي حياة المدينة؟!

ملكة شباك التذاكر في 2023

في أقل من خمسة عشر عامًا، اكتسبت جريتا جيروج شهرة في السينما الأمريكية والعالمية. وهي في الأصل من سكرامنتو، كاليفورنيا، ولكنها من سكان نيويورك بالتبني، وهي التي حلمت بأن تصبح كاتبة مسرحية رسمت طريقها الخاص، مع كل من الاتساق وطعم المخاطرة، نحو قمم التألق.
بالأمس، كانت سفيرة السينما الأمريكية المستقلة، واليوم في قمة نجاح شباك التذاكر في جميع أنحاء العالم، تمكنت جريتا جيروج من الجمع بين ما كان يُحكم عليه سابقًا بأنه غير متوافق: تقديم أفلام فنية رائجة، وتضييق الفجوة بين الفن والصناعة، واستكشاف القضايا النسوية المعاصرة بمهارة. فضلاً عن العمق، والإعلان عن طموحها الفني المتطلب من داخل نموذج اقتصادي تتبناه من أجل استخدامه بشكل أفضل.

سواء كانت التمثيل أو الكتابة أو الإخراج، فإن مساعيها الفنية لها أفكار مهيمنة متكررة، مثل الاضطرابات العائلية، أو طقوس المراهقة، أو الخوف من فقدان الوضع الاجتماعي أو ظهور المهنة الفنية عبر شخصيات حرة، وهشة وهامشية في بعض الأحيان، ولكنها أيضًا شرسة في الآن ذاته.

بدأت جريتا جيروج كممثلة، ثم تحولت إلى كاتبة سيناريو تعمل في مجموعة متنوعة من المشاريع. شاركت في كتابة Hannah Takes the Stairs (2007) وNights and Weekends (2008) الذي شاركت أيضًا في إخراجه، ثم Frances Ha (2012)، Mistress America (2015) وبالطبع "Barbie" مع شريكها في الفن نوح بومباخ.

أول عمل منفرد لها، " Lady Bird " (2017) - وهو صورة ملفتة للنظر ولطيفة وحزينة لعذابات المراهقة - تم ترشيحه لخمس جوائز أوسكار، بما في ذلك أفضل مخرج.

في فيلمها الثاني، استحوذت جريتا جيروج بطموح على رواية الأدب الأمريكي الكلاسيكي التي صدرت عام 1868 للكاتبة لويزا ماي ألكوت، بعنوان "Little Women"، وذلك بهدف إلقاء نظرة جديدة على جميع بطلات القصة من الإناث، وذلك لدراسة تحررهن بشكل أفضل في عالم يهيمن عليه الرجال. في القراءة المزدوجة، تقوم المخرجة أيضًا بإجراء فحص دقيق لمكانتها داخل نظام السينما والتنازلات المطلوبة من حيث النجاح التجاري لجذب جمهور كبير.

أخيرًا، تم إصدار أحدث فيلم روائي طويل لها في يوليو 2023، الإعصار الذي هو "Barbie"، الذي التهم الجميع في شباك تذاكر العام.

أول مخرجة أمريكية تترأس لجنة تحكيم كان

تضيف أول مخرجة أمريكية تتولى دور رئيس لجنة التحكيم في مهرجان كان، جريتا جيروج، البالغة من العمر 40 عامًا، رقمًا قياسيًا آخر إلى قائمة الجوائز الكبيرة التي حصلت عليها: وهي أن تصبح أصغر شخص يتولى هذه المهمة، منذ أن تولتها صوفيا لورين عام 1966، والتي كانت تبلغ من العمر 31 عامًا فقط آنذاك، وهي ثاني مخرجة منذ جين كامبيون في عام 2014؛ والمرأة الأمريكية الثانية بعد أوليفيا دي هافيلاند، أول رئيسة لجنة التحكيم امرأة في عام 1965.

وقالت إيريس نوبلوخ، رئيسة المهرجان، وتيري فريمو، المندوب العام: "هذا خيار واضح، لأن جريتا جيروج تجسد بجرأة تجديد السينما العالمية، والتي يعتبر مهرجان كان في كل عام رائدًا ومرشدًا لها". "وراء الفن السابع، فهي أيضًا تمثل عصرًا يكسر الحواجز ويمزج بين الأنواع، وبالتالي يرفع قيم الذكاء والإنسانية."

اقرأ المزيد.. جوستين ترييت تنتصر للمرأة في مهرجان كان السينمائي بتحقيق السعفة الذهبية
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»