قائمة الأفلام المنافسة بالمسابقة الدولية بمهرجان برلين السينمائي الدولي

شعار مهرجان برلين السينمائي الدولي. مصدر الصورة: AFP / Tobias SCHWARZ
قامت إدارة مهرجان برلين السينمائي الدولي بالإعلان عن قائمة الأفلام المنافسة بالمسابقة الدولية في الدورة الرابعة والسبعين من المهرجان والتي من المنتظر انطلاق فعالياته في العاصمة الألمانية خلال الفترة من 15 إلى25 فبراير الجاري، وجاء بالقائمة20 فيلمًا تتنافس في المسابقة الدولية على جائزة الدب الذهبي والتي تعتبر كُبرى جوائز المهرجان، ونستعرض لكم قائمة الأفلام والتي تعد ثرية بالأسماء الكبيرة بعالم صناعة السينما حول العالم.

My Favourite Cake – إيران

تدور أحداث الفيلم الإيراني My Favourite Cake المشارك بالمسابقة الدولية لمهرجان برلين حول شخصية "ماهين" وهي امرأة في السبعين من عمرها وتعيش وحدها، إلا أنها تقرر كسر عزلتها وحياتها الرتيبة حينما تقابل رجلًا وتقع في حبه، لكن بالنسبة لامرأة في ظروفها لا يمكن أن يكون الحب أمرًا سهلًا، ويأتي الفيلم من إنتاج إيراني فرنسي سويدي ألماني مشترك و للثنائي الإخراجي الإيراني مريم مقدم وبهتاش.

The Devil’s Bath – النمسا

كما يُشارك بالمسابقة أيضًا ثنائي إخراجي أيضًا وهُما هما الزوجان النمسويان فيرونيكا فرانتز وسيفرين فيالا واللذان قد تخصصا في صناعة أفلام الرعب، و يُشاركان بدورة هذا العام بفيلم The Devil’s Bath وهو إنتاج مشترك بين النمسا وألمانيا، ويأتي الفيلم في إطار رعب نفسي تاريخي تدور أحداثه في عام 1750 بإحدى بلدات الريف النمسوي، وسط مجتمع متزمت يحتقر المرأة ويضيق الخناق عليها، حيث تعيش مرأة متزوجة تُدعى "أجنيس" في تعاسة ومعاناة نفسية تدفعها للإقدام على فعل مخيف استجابة دوافع سوداوية داخلها، ويأتي اختيار الفيلم بشكل غير معتاد لفيلم سينمائي في المسابقة الرسمية.

Shambhala – نيبال

للمرة الأولى بالتاريخ يتم إختيار فيلم سينمائي من نيبال للمشاركة بمسابقة مهرجان برلين، ويأتي فيلم Shambhala للمخرج مين بهادور بام، وتدور أحداث الفيلم داخل قرية نائية في جبال الهيمالايا، وتعيش فيها مرأة متزوجة حديثًا تُدعى "بيما" وتحمل طفلها الأول حينما يختفي زوجها بشكل غامض لتقرر الخروج في رحلة إلى البرية للبحث عنه رفقة الراهب المسؤول عنها وهو أخيه الذي صار زوجها الجديد بحكم العادات، ليمثل خروجهما إلى الخلاء رحلة تكتشف فيها الحياة بشكلٍ مغاير.

Small Things Like These – أيرلندا

لأول مرة بتاريخ مهرجان برلين السينمائي الدولي يتم مشاركة فيلم الافتتاح في المسابقة الدولية، بعد سنوات كانت العادة أن فيلم الافتتاح يُقام بعرض خاص خارج المنافسة ليتم اختيار فيلم Small Things Like These للمنافسة بالمسابقة وهو للمخرج تيم ميلانتس.
وتدور أحداث الفيلم خلال موسم عيد الميلاد عام 1985، حين يكتشف رجل أسرار مذهلة يخفيها الدير الخاص ببلدته، و يكتشف حينها ما عُرف تاريخيًا باسم "المغاسل المجدلية" وهي مصحات نفسية دينية أديرت خلال عقود بغرض إصلاح الشابات الساقطات والفيلم مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتبة كلير كيجان.

Another End – إيطاليا

يأتي فيلم Another End للمخرج الإيطالي بييرو ميسينا وهو فيلمه الأول باللغة الإنجليزية وهو فيلم خيال علمي رومانسي تدور أحداثه في مستقبل قريب حيث تمكنت فيه التكنولوجيا من إيجاد حل للفقد المفاجئ للأحبة من خلال إعادة خلق شخصية حبيبة البطل الراحلة في جسد امرأة أخرى يعيش معها فترة انتقالية ويحاول خلالها التعايش مع موت حبيبته، ليطرح الفيلم تساؤل هل يمكن لروح الحبيب في جسد بديل أن تعوض آلام الفقد؟

Architecton – روسيا

يأتي فيلم Architecton من إنتاج ألماني فرنسي أمريكي مشترك دون أي مساهمة روسية في الإنتاج إلا أنه سيُنسب إلى صانعه المخرج الكبير فيكتور كوساكوفسكي والذي يعد أحد أهم صناع الأفلام الوثائقية، ويقدم الفيلم والذي يعد الثاني عشر لمخرجه حكاية نظرة لماضي العالم وحاضره ومستقبله من وجهة نظر خاصة جدًا وهي حكاية علاقة البشر بالخرسانة اليوم والأحجار قديمًا، وكيف يرى الإنسان طريقة حياته وشكل منزله في المستقبل.

Black Tea – موريتانيا

يعد فيلم Black Tea هو واحد من فيلمين عربيين مشاركين في المسابقة، ويأتي الفيلم للمخرج الموريتاني المالي عبد الرحمن سيساكو وتدور أحداثه بين كوت ديفوار والصين، حينما تقرر امرأة إيفوارية أن تهرب من زواجها التقليدي وتسافر إلى نهاية العالم في الصين، لتعمل هناك في متجر للشاي، وتقابل هناك رجل صيني يكبرها عمرًا فتبدًا في الوقوع في حبه، ويأتي الفيلم من إنتاج فرنسي موريتاني تايواني إيفواري مشترك.

La Cocina – المكسيك

يأتي فيلم La Cocina للمخرج المكسيكي ألونزو رويزبالاثيوس وتدور أحداث الفيلم داخل مطبخ أحد المطاعم في مدينة نيويورك، حيث يعمل فريق من المهاجرين غير الشرعيين من بينهم طاهي مكسيكي يُدعى "بيدرو" وحينما تُسرق أموال المطعم ذات يوم ويجد نفسه متهمًا، يقرر الانتقام على طريقته.

Dahomey – السنغال

يأتي فيلم Dahomey للمخرجة السنغالية الفرنسية الشابة ماتي ديوب وتعتبر مشاركتها هذا العام هي المشاركة الأولى بفيلم وثائقي طويل ضمن فيلمين فقط في المسابقة، ويأتي إسم الفيلم متوافق للاسم القديم لدولة بنين، و ترصد المخرجة عودة 26 قطعة أثرية إليها كان الاحتلال الفرنسي قد استولى عليها عام 1982، كما ترصد المخرجة خلال الفيلم صوت جيل جديد من شباب أفريقيا يعيد تفكيك الماضي الاستعماري، ويعد الفيلم هو أقصر أفلام المسابقة بزمن عرض لا يتجاوز 67 دقيقة.

L’Empire – فرنسا

كما يُشارك بالمسابقة فيلم L’Empire للمخرج الفرنسي برونو دومون وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي ساخر من خلال محاكاة ساخرة يعيد فيه المخرج خلق عالم "حرب النجوم" الشهير في قرية في شمال فرنسا تشهد حربًا بين جيشين فضائيين تندلع بعد ولادة طفل ذي قدرات خاصة في القرية.

Suspended Time – فرنسا

كما يُشارك بالمسابقة الرسمية لمهرجان برلين الفيلم الكوميدي Suspended Time للمخرج أوليفيه أساياس، وتدور أحداث الفيلم خلال فترة الإغلاق الناتج عن جائحة فيروس كورونا، حيث يجتمع في منزل ريفي شقيقين أحدهما صانع أفلام والأخر صحفي متخصص في الموسيقى ويصل كل منهما وبصحبته حبيبته، لتبدأ الشخصيات الأربعة في التعامل مع الوضع غير المعتاد بالاحتجاز معًا في مكان واحد لفترة غير محدودة، داخل بيت يحمل الكثير من الذكريات غير المريحة للشقيقين.

A Different Man – الولايات المتحدة

كما يُشارك بالمسابقة أيضًا الفيلم الأمريكي A Different Man من إخراج آرون شيمبرج في فيلمه الطويل الثالث، وتدور أحداث الفيلم حول شخصية ممثل يخضع لعلاج تجريبي يعالج وجهه ويحوله رجلًا وسيمًا ليعيد مراقبة وتقييم علاقته بالعالم وبنفسه.

Gloria! – إيطاليا

يُشارك بالمسابقة فيلم Gloria وهو هو العمل الإخراجي الأول للمغنية الإيطالية الشابة مارجريتا فيكاريو، وتدور أحداث الفيلم خلال القرن الثامن عشر بمدينة فينيسيا، حيث تعيش بطلة الفيلم في مؤسسة نسائية محافظة، لتقوم مع مجموعة من زميلاتها المتمردات بتجاوز الزمن حينما تخرجن عن التقاليد وتقررن تأسيس فريق غنائي يقدم الموسيقى والغناء.

Who Do I Belong To – تونس

يعد فيلم Who Do I Belong To هو الفيلم العربي الثاني في المسابقة ويأتي من إخراج التونسية مريم جعبر، وتدور أحداث الفيلم حول شاب يعود إلى قريته بعدما سافر للجهاد ويصل ومعه زوجة غامضة يتزامن وصولهما مع سلسلة من الأحداث الغريبة التي تقع في القرية.

From Hilde, with Love – ألمانيا

يُشارك بالمسابقة الفيلم الألماني From Hilde, with Love للمخرج أندرياس دريسن والفيلم مأخوذ عن قصة حقيقة تجمع بين الرومانسية والمأساة، حيث علاقة حب تجمع زوجين خلال حكم النازية، وتقضي "هيلدا" مع زوجها "هانس" أجمل صيف خلال عام 1942، بين حبهما وحملها لطفلها الأول ومشاركتهما في حركة مناهضة للنازية ستُعرف لاحقًا باسم "الأوركسترا الأحمر"، لكن الأيام السعيدة تنتهي عندما يتم اعتقالها لتضع مولودها داخل السجن، فتعيد داخله تعريف علاقتها بالعالم، ساعية لإبقاء ذكرى حبيبها حيّة.

Langue Étrangère – فرنسا

كما يُشارك الفيلم الفرنسي Langue Étrangère بالمسابقة الدولية في مهرجان برلين السينمائي من إخراج كلير برجر بمشاركتها الأولى في المهرجان، وتأتي أحداث الفيلم حينما تنتقل فتاة فرنسية خجولة تُدعى "فاني" إلى مدينة ليبزغ الألمانية في برنامج للتبادل اللغوي وتسكن مع قرينتها الألمانية النشطة سياسيًا "لينا"، وتبدأ في خلق حكايات وهمية حول حياتها في فرنسا كي تثير إعجابها، دون أن تدري أن الأكاذيب التي تختلقها ستتسبب في صدمة تنزل عليها.

Pepe – جمهورية الدومينيكان

كما يُشارك فيلم Pepe للمخرج الدومينيكاني نيلسون كارلو دي لوس سانتوس آرياس، ويأتي بطل الفيلم فرس نهر يتم استيراده من أفريقيا إلى كولومبيا كي يعيش في حديقة الحيوان الخاصة بزعيم المخدرات الشهير "بابلو إسكوبار" ليكون الحيوان شاهدًا على التطورات الغريبة التي تعرض لها الرجل وبلاده، ويأتي راوي الأحداث في الفيلم هو فرس النهر نفسه والذي يحكي الحكاية من وجهة نظر حيوان لا يستوعب مفهوم الوقت، كتب له القدر أن يكون "أول وآخر فرس نهر يُقتل على أراضي الأميركتين".

Dying – ألمانيا

كما يُشارك بالمسابقة الفيلم الألماني Dying للمخرج ماتياس جلازنر والذي يعد متخصصُا بشكل أكبر في الأفلام التلفزيونية، وتدور أحداث الفيلم حول الموت المحلق فوق حياة عائلة بكل أفرادها الأم تسعد بفقدان الأب المستمر لذاكرته ووعيه، لكنها لا تستمتع بسيطرتها على المنزل بسبب الأمراض المزمنة التي لا تترك لها وقتًا طويلًا تعيشه، وأيضًا الابن ملحن يؤلف مقطوعة عنوانها "احتضار"، فيما تدخل الابنة علاقة مع رجل متزوج يشاركها إدمان الكحول، ليكون الموت هو المحور الرئيسي لحياة كل أفراد العائلة.

Sons – الدنمارك

كما يُشارك المخرج الدنماركي جوستاف مولر بالمسابقة من خلال فيلم Sons، وتدور أحداث الفيلم حول بطلة الفيلم والتي تعمل في الشرطة داخل أحد السجون، وأحداث الفيلم تدور داخل السجن الذي يتم نقل شاب عنيف إليه، فتطلب البطلة أن يتم نقلها إلى القسم الذي يضم الشاب، لتبدأ علاقته بماضيها تتضح، لتضعها أمام معضلة أخلاقية تختبر كل قناعاتها تجاه عملها وتجاه القانون.

A Traveler’s Needs – كوريا الجنوبية

فيما تُشارك السينما الكورية الجنوبية بالمسابقة من خلال فيلم A Traveler’s Needs للمخرج الكوري الجنوبي هونج سانجسو، ويتعاون من خلال الفيلم مع النجمة الفرنسية إيزابيل أوبير والتي تجسد شخصية امرأة فرنسية تتواجد في كوريا الجنوبية خلال أحداث الفيلم بدون أموال أو أي مصدر للدخل، وتقرر العمل كمعلمة لغة فرنسية حتى تدبر المال، وتتعرف على مشروب خمر الأرز الكوري فيساعدها على التعايش مع وضعها.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»