منها شروط الاحتفاء بالنجوم الراحلين: ماذا قال المشاركون في مهرجان جميعة الفيلم بدورته الـ50؟ فيديو خاص لسيدتي 

شهد مسرح مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية مساء أمس السبت، حفل افتتاح اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية، بحضور رئيس المهرجان محمود عبدالسميع وضيف الشرف الفنان حسين فهمي وعدد آخر من النقاد، وأيضاً أعضاء لجنة تحكيم هذه الدورة من المهرجان.
كاميرا "سيدتي" كانت حريصة على التواجد في حفل افتتاح المهرجان؛ لنقل فعاليته لحظة بلحظة، وأيضاً إجراء لقاءات متنوعة مع عدد من أعضاء لجنة التحكيم، إلى جانب عدد من المكرمين من صناع الأفلام المشاركة بهذه الدورة.

مجدي كامل: الحظ حالفني

أشاد مجدي كامل "مهندس صوت ومكساج" وأحد أعضاء لجنة تحكيم مهرجان جميعة الفيلم في دورته الـ 50، بـ احتفاء المهرجان بعدد من رموز السينما والفن في مصر وهم فؤاد المهندس، عبد المنعم إبراهيم، سامية جمال ، والذين مر على يوم ميلادهم مائة عام، قائلاً: "من الأشياء الهامة في هذه الدورة هي الاحتفال بمرور مائة عام على ميلاد هؤلاء النجوم، خاصةً وأنهم أعطوا الكثير للسينما المصرية في ظروف كانت صعبة"، مكملاً: "الناس دي تعبت علشان توصل، وذلك مقارنةً بالوقت الحالي".
واعتبر "كامل" نفسه من الأشخاص الذين حالفهم الحظ، لكونه عمل مع العديد من كبار المخرجين، أمثال هنري بركات، نيازي مصطفى، حسين كمال، خيري بشارة، ومحمد خان، مضيفاً: "كنت محظوظاً بالعمل مع الجيل ده".

معايير اختيار الأفلام الفائزة

باعتبار مجدي كامل أحد أعضاء لجنة تحكيم الدورة الحالية من المهرجان، فكانت له أسس ومعايير يتم على أساسها اختياره للأفلام الفائزة، منها الحوار والموسيقى التصويرية والمؤثرات، إضافة إلى عامل الصمت حيث يعتبر هذا العامل له تأثير خاص ومميز.
وتابع: "عامل الصمت يعطي تأثيراً معيناً؛ لأنه في حال إلغاء التركات الموسيقية والتي تصاحب أو تأتي متماشية مع تعبيرات الممثل أو الممثلة، ستجعل المتفرج أو المشاهد يشعر بما يريد الممثل أو الممثلة قوله".
وانتقد مجدي كامل، بعضاً من الأعمال الفنية التي تُعرض في الوقت الحالي، بسبب كثرة الموسيقى التي تطغى على الحوار نفسه، حيث قال: "المزيكا اليومين دول عبارة عن تيمة يتم وضعها وإعطاؤها مساحة أكثر من الحوار".

محمود عبد السميع يتحدث عن شروط الاحتفاء بالنجوم الراحلين

بينما علق محمود عبد السميع "رئيس مهرجان جمعية الفيلم في دورته الخمسين"، على تكريم عدد من رواد السينما المصرية، من خلال الاحتفال بمرور مائة عام على يوم ميلادهم، قائلاً، إنه والقائمين على المهرجان لاحظوا أن العديد من الفنانين رحلوا قبل بدء أولى دورات المهرجان وبالتالي لم يتم تكريمهم، موضحاً أنه منذ الدورة الـ 45 كان يتم تكريم عدد من الفنانين الراحلين.
ونوه "عبد السميع" ، على وجود شروط وُضعت لتكريم الفنانين الراحلين أبرزها أنه لابد أن يكون له قيمة في مجال الفن السينمائي.

اختيار حسين فهمي للمرة الثالثة كضيف شرف في مهرجان جميعة الفيلم

الفنان حسين فهمي ورئيس مهرجان جمعية الفيلم- تصوير يحيى أحمد


للمرة الثالثة على التوالي يتواجد الفنان حسين فهمي كضيف شرف في مهرجان جميعة الفيلم، وحول هذا الأمر أوضح محمود عبد السميع، أنه شخص سينمائي، وحسين فهمي يعرفه جيداً، وهذا الأمر بعيد كل البعد عن الترشحات، ووجوده كضيف شرف أمر طبيعي. واستطرد قائلاً: "كبار النقاد السينمائيين طارق الشناوي، قالي لي نستعين به حتى لو للمرة العاشرة، لأن حسين فهمي هو حسين فهمي".

طارق الشناوي: اليوبيل الذهبي فرحة عارمة لكل صناع السينما

الناقد الفني طارق الشناوي- تصوير يحيي أحمد


ووصف الناقد الفني طارق الشناوي والمتواجد ضمن أعضاء لجنة تحكيم المهرجان في دورته الحالية، اليوبيل الذهبي لمهرجان جميعة الفيلم في دورته الخمسين، بــ "الفرحة العارمة"، قائلاً: "طبعاً فرحة عارمة لكل عشاق السينما، وبإذن الله يستمر إشعاع الجمعية برغم كل المعوقات، لأنها قادرة أن تتنافس وتتواجد".
أما عن فكرة الاحتفاء بمرور مائة عام على يوم ميلاد عدد من أساطير الفن المصري وهم "فؤاد المهندس، عبد المنعم إبراهيم، سامية جمال"، فكان له وصف آخر دارج في اللهجة العامية وهو لفظ " بنتلكك لكل ما هو جميل"، مشيراً إلى أن فكرة الاحتفال أو الاحتفاء بهؤلاء النجوم بعد مرور مائة عام شيء إيجابي، وفرصة أيضاً للناس حتى يعيدوا تفكيرهم لقمم كانت تتواجد في حياتهم.
وتابع الشناوي قائلاً: "من حسن الحظ أن الأرشيف المرئي والمسموع، احتفظ بعشرات من إبداعهم".

رسالة المهرجان

المكرمون في مهرجان جمعية الفيلم- تصوير يحيى أحمد


وشدد طارق الشناوي أن فكرة تشديد المهرجان على الاحتفاء بمبدعي السينما بعد كل هذه المدة، بمثابة رسالة وهي أن المهرجان لا ينسى مبدعيه وأيضاً المصريين، وهذا هو دور مهرجان جمعية الفيلم، مكملاً: "معملش شيء خارج المنطق أو شيء خرافي، لأن هؤلاء الراحلين أعطوا لنا الكثير".
يمكنكم قراءة.. افتتاح اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم المصرية بحضور حسين فهمي فيديو خاص لـ سيدتي

عمر هلال : تواجد فيلم "فوي فوي فوي" في المهرجان شيء يدعو للفخر

ومن بين المخرجين الذين قام مهرجان جميعة الفيلم في دورته الـ 50 بتكريمهم، هو المخرج عمر هلال، حيث تم تكريمه عن فيلم "فوي فوي فوي"، واعتبر "هلال" أن هذا التكريم بمثابة "فخر" كبير بالنسبة له، خاصةً لتواجد أول فيلم له وهو " فوي فوي فوي" وسط هذه الكوكبة من الأفلام المهمة.
وتطرق في حديثه عن احتفال المهرجان بمرور مائة عام على يوم ميلاد عدد من الفنانين، قائلاً: "من الضروري الاحتفال بهؤلاء الأساتذة الكبار، الذين تركوا لنا بصمة تعلمنا منها جميعاً، بل ورسموا ملامح شخصية المصري في السينما من خلال أعمالهم الفنية".

أصداء مهرجان كان السينمائي الدولي 2024

أشاد المخرج عمر هلال، بالإنجازات التي حققتها المشاركات العربية في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 77 والتي انتهت فعاليتها منذ أيام، إذ حصل الفيلم المصري "رفعت عيني للسما" على جائزة "العين الذهبية"، والفيلم السعودي "نورة" على تنويه خاص من قبل لجنة تحكيم المسابقة بعد عرضه العالمي الأول، قائلاً شيء أكثر من رائع أن يحصل الفيلم السعودي "نورة" على تنويه خاص في مهرجان مهم مثل "كان" ، مكملاً: " هايل جداً أن السعودية تشارك بأول فيلم لها في مهرجان كان ويحصل على تنويه خاص". وتابع هلال: إن حصول الفيلم المصري أيضاً على جائزة "العين الذهبية"، بمثابة فخر للجميع، مضيفاً: "رأيت الفتيات أبطال الفيلم أثناء تواجدي في كان، وكنت سعيداً بهن".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».