مهرجان كان السينمائي ينعى آلان ديلون: عشت أدواري ولم أمثلها

آلان ديلون في الدورة الثانية والسبعين لمهرجان كان السينمائي في كان، جنوب فرنسا (Alain Delon at the 72nd edition of the Cannes Film Festival in Cannes, southern France). مصدر الصورة: CHRISTOPHE SIMON / AFP
آلان ديلون في الدورة الثانية والسبعين لمهرجان كان السينمائي في كان، جنوب فرنسا (Alain Delon at the 72nd edition of the Cannes Film Festival in Cannes, southern France). مصدر الصورة: CHRISTOPHE SIMON / AFP

«لم أمثل أبداً في حياتي، في كل الأفلام التي قدمتها، عشت أدواري ولم أمثلها».. بهذه الجملة نشر الحساب الرسمي لمهرجان كان السينمائي الدولي على السوشيال ميديا، نعي للممثل الفرنسي الأسطوري، آلان ديلون، الذي رحل عن عالمنا صبيحة يوم 18 أغسطس 2024، عن عُمر يناهز 88 عاماً. ومنذ انتشار خبر الوفاة، حرص العديد من الجهات السينمائية، والمهرجانات العالمية، والشخصيات المرموقة من فنانين ورجال أعمال ورؤساء دول على تقديم كلمات العزاء والرثاء على روح ديلون.

"كان السينمائي" يرثي آلان ديلون

وجاء منشور مهرجان كان السينمائي كالتالي: "بنفس الحزن الذي شعر به رواد السينما في جميع أنحاء العالم، علمنا برحيل آلان ديلون. لقد جسد السينما الفرنسية إلى ما هو أبعد من الحدود، وكان من تلك الشخصيات التي تخاطب عامة الناس والمتخصصين، وعمل في السينما التجارية وكذلك في السينما المستقلة".

وتابع: "لدينا ذكريات غير عادية عن التكريم الذي قدمه له مهرجان كان في عام 2019، وعن مشاعره وكلماته التي قالها وجعلت القاعة بأكملها تتأثر، وكان تقديم السعفة الذهبية الفخرية له لحظة فريدة ومتميزة: الاحتفال بأحد أعظم نجوم السينما في التاريخ. ويجب أن نضيف أيضاً أنه تحدث بشكل رائع عن صانعي الأفلام الذين جعلوه ملكاً: فيسكونتي، كليمان، ديراي، ملفيل، فيرنويل، كافالييه، وآخرين. لقد كان محترمًا للغاية لمديرية ومنتبهًا لشركائه. رحل الفنان آلان ديلون وترك وراءه فيلموغرافيا مبهرة و بصمة لا تمحى".

إيمانويل ماكرون ينعى أيقونة فرنسا آلان ديلون

نعى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون Emmanuel Macron، أيقونة السينما الفرنسية آلان ديلون، مؤكداً أنه كان أكثر من مجرد نجم سينمائي. وأضاف الرئيس الفرنسي في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع «X»، قائلاً: "السيد كلاين أو روكو، الفهد أو الساموراي، لعب آلان ديلون أدواراً أسطورية، وجعل العالم يحلم، منحنا وجهه الذي لا يُنسى ليقلب حياتنا رأسًا على عقب، كان أكثر من مجرد نجم، حزينًا، وشعبيًا، وكتومًا: كان نصبا تذكاريا فرنسيا.

إليكِ هذا الخبر آلان ديلون اسم بارز انطلق من السينما الفرنسية إلى العالمية.. تعرفوا إلى مسيرته

مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي ينعى آلان ديلون

من خلال حسابه الرسمي على السوشيال ميديا، نعى القائمون على مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الممثل الفرنسي الراحل آلان ديلون من خلال مشاركة صورتين من وجوده بالمهرجان لعرض فيلمه الذي نال استحساناً عالمياً Roccco e i suoi Fratelli عام 1960. وفي التعليق على الصورتين جاءت هذه الكلمات: "نقدم تحية تقدير للممثل العظيم من خلال صورتين من العرض الأول لفيلم #Rocco And HisBrothers للمخرج لوتشينو فيسكونتي، الذي جعله رمزاً فرنسياً وعالمياً في مهرجان فينيسيا السينمائي عام 1960".

قد ترغبين في معرفة 5 أشخاص متهمين بوفاة ماثيو بري.. منهم طبيبان

وفاة الفنان الفرنسي آلان ديلون عن عمرٍ ناهز 88 عاماً

أعلنت وكالات الأنباء الفرنسية خبر وفاة الممثل الفرنسي الشهير آلان ديون، الذي أثرى السينما الفرنسية بالعديد من الأفلام جسد خلالها مختلف الشخصيات. ويأتي ذلك في إطار تدهور حالته الصحية منذ إصابته بسكتة دماغية في عام 2019، التي جعلته نادراً ما كان يغادر منزله في دوشي، في منطقة فال دو لوار الفرنسية.

آلان ديلون هو ممثل سينمائي فرنسي ساعده مظهره الجميل في أن يصبح أحد أبرز نجوم السينما الفرنسية في الستينيات والسبعينيات، ولد في 8 نوفمبر 1935، في سكو، أوت دو سين، فرنسا، وكانت طفولته مضطربة وكان طالباً متمرداً. عمل في العديد من الوظائف الغريبة والمختلفة، وأصبح صديقاً لبعض ممثلي الأفلام، الذين رافقهم إلى مهرجان كان السينمائي عام 1957، حيث جذب انتباه مكتشفي المواهب. بعد اختبار الشاشة، عُرض عليه عقد إذا تعلم التحدث باللغة الإنجليزية، لكن المخرج الفرنسي إيف أليجريت أقنعه بمتابعة مهنة التمثيل في فرنسا بدلاً من ذلك. والفعل أصبح نجماً في فرنسا، لكنه لم يحقق نجاحاً كبيراً في هوليوود على الرغم من أدائه مع عمالقة السينما الأمريكية، بمن في ذلك بيرت لانكستر عندما لعب الفرنسي دور قاتل متدرب سكوربيو في الفيلم الذي يحمل نفس الاسم عام 1973.

للمزيد من الأخبار: وفاة نجمة فيلم The Notebook جينا رولاندز عن عمر 94 عاماً

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».