"Master and Commander: The Far Side of the World": بصمة في سينما هوليوود

بيتر وير في باريس (Peter Weir in Paris). مصدر الصورة: JOEL SAGET / AFP
بيتر وير في باريس (Peter Weir in Paris). مصدر الصورة: JOEL SAGET / AFP

فيلم السيد والقائد: الجانب البعيد "Master and Commander: The Far Side of the World"، الذي أُصدر عام 2003، للمخرج بيتر وير، وأحدث وقتها ضجة كبيرة، كما وضع بصمته في عالم السينما، ورُشّح وقتها لعشر جوائز أوسكار، وفاز بجائزتين منها: أفضل تصوير سينمائي، وأفضل مونتاج صوتي، سوف يُعر ض من "أفلام خارج المسابقة" في الدورة الـ81 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي Venice Film Festival الذي افتُتح في الفترة من 28 أغسطس الجاري وحتى 7 من سبتمبر المقبل.

فيلم "Master and Commander: The Far Side of the World"

"السيد والقائد: الجانب البعيد" Master and Commander: The Far Side of the World هو فيلم درامي حربي ملحمي بريطاني أُصدر عام 2003، وشارك في كتابته وإنتاجه وإخراجه بيتر وير. تدور أحداثه خلال الحروب النابوليونية، والفيلم مقتبس من ثلاث روايات في سلسلة "أوبري- ماتورين" للمؤلف باتريك أوبريان، والتي تتضمن 20 رواية كاملة عن مسيرة جاك أوبري البحرية، هو شخصية خيالية من نسج خيال المؤلف.
تدور أحداث الفيلم حول الربان جاك أوبري، الذي يرأس طاقم إحدى السفن، والتي تتعرض لهجوم من سفينة أخرى معادية؛ فيتكبد أوبري خسائر فادحة في الأرواح وفي السفينة، الأمر الذي يضطره لمواجهة هؤلاء الأعداء في رحلة محفوفة بالمخاطر.

تم تصوير جميع مشاهد الفيلم في البحر في جزر غالاباغوس بجمهورية الإكوادور. وكان الفيلم، الذي بلغت تكلفة إنتاجه 150 مليون دولار، عبارة عن إنتاج مشترك بين شركة 20th Century Fox وMiramax Films وUniversal Pictures وSamuel Goldwyn Films، وتم إصداره في 14 نوفمبر 2003، وحقق نجاحاً معتدلاً في شباك التذاكر؛ حيث حقق أرباحاً 212 مليون دولار على مستوى العالم.

ولاقى الفيلم استحسان النقاد، وحصل على جائزة بافتا BAFTA لأفضل إخراج. وفي حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والسبعين، تم ترشيح الفيلم لـ10 جوائز أوسكار، بما في ذلك أفضل فيلم وأفضل مخرج.
قد ترغبين في معرفة: هل سيحمل الجوكر 2 جنوناً مشتركاً بين خواكين فينيكس وليدي غاغا؟

ولادة الفكرة

Embed from Getty Images

جاءت فكرة الفيلم من توم روثمان، الذي كان في أوائل التسعينات يشغل منصب مديرٍ تنفيذي شابٍ في شركة فوكس، يتذكر أنه قضى يوماً ممطراً في مكتب والد زوجته، وهو يقرأ أول كتاب لأوبريان في سلسلة أوبري ماتورين، السيد والقائد. في اللحظة التي انتهى فيها الكتاب، بدأ روثمان- الذي عمل في وقتٍ سابق من حياته المهنية مع صانعي أفلام مستقلين أمريكيين مثل: جيم جارموش، وسبايك لي- في محاولة تكييفه مع الشاشة الكبيرة. وعرض الأمر على بيتر وير مرتين لإخراج الفيلم لأنه كان يرفض العمل به، لكن أقنعه في النهاية من خلال تسليمه سيفاً محفور عليه "رمز القيادة في البحرية البريطانية" تم صنعه خصيصاً له.

إليكِ هذ الخبر هؤلاء النجوم سيشاركون في حلقة نقاشية لمركز السينما العربية بمهرجان فينيسيا السينمائي

أبطال العمل

شارك في الفيلم مجموعة كبيرة من أبرز نجوم هوليوود، وهم: راسل كرو بدور جاك أوبري، بول بيتاني في دور ستيفن ماتورين "جراح"، جيمس دارسي في دور الملازم الأول توماس بولينغز، إدوارد وودال بدَور الملازم الثاني ويليام مويت، كريس لاركن في دَور الكابتن هوارد، مشاة البحرية الملكية، روبرت بوغ في دَور جون ألين، وماكس بينيتز في دَور ضابط البحرية.
للمزيد من الأخبار اختيار فيلم Beetlejuice Beetlejuice للمشاركة بمهرجان فينيسيا السينمائي: العودة لكلاسيكيات السينما العالمية

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».