في ذكرى وفاتها.. تعرفوا إلى الفيلم الذي أنتجته تحية كاريوكا وجسدت بطولته

تحية كاريوكا - صورة أرشيفية
تحية كاريوكا - صورة أرشيفية

تعد الفنانة تحية كاريوكا واحدة من أبرز فنانات زمن الفن الجميل، كما أنها من الفنانات القلائل التي نجحت في مجال التمثيل والرقص الشرقي سويًا، وقد تميزت الفنانة تحية كاريوكا بموهبة إستثنائية في مجال التمثيل جعلتها تُقدم عدداً كبيراً من الأفلام السينمائية مع ألمع الأسماء سواء بالتمثيل أو الإخراج، كما كان لها حضور مميز بالدراما التلفزيونية من خلال المُشاركة ببطولة عدد من المسلسلات.

من عالم الرقص الشرقي إلى واحدة من نجمات السينما

وُلدت الفنانة تحية كاريوكا في 22 فبراير عام 1915 بمحافظة الإسماعيلية، وكانت عاشقة للفن منذ طفولتها وبشكل خاص الرقص والتمثيل وإكتشفت موهبتها الحقيقية راقصة تُدعى محاسن محمد لتلحق عقب ذلك تحية كاريوكا بفرقة بديعة مصابني المسرحية والتي كانت من أشهر الفرق المسرحية حينها.
حققت الفنانة تحية كاريوكا نجاحًا كبيرًا سواء بالتمثيل أو الرقص الشرقي وجاءت بدايتها السينمائية أمام عمالقة التمثيل مثل يوسف وهبي، علي الكسار، أم كلثوم، أنور وجدي كما جسدت بطولة فيلم سينمائي أمام الفنان نجيب الريحاني وهو فيلم "لعبة الست" والذي يعد من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية.


وعلى الرغم من مدرستها الخاصة في الرقص الشرقي ونجاحها الكبير إلا أن الفنانة تحية كاريوكا قررت بمنتصف الخمسينيات إعتزال الرفص الشرقي والتفرغ للتمثيل بشكل كامل، وخلال تلك الفترة قدمت عدداً كبيراً من الأفلام السينمائية التي جسدت بطولتها وحققت شهرة كبيرة ومن أبرزها "شباب إمرأة، الفتوة، المعلمة" والعديد من الأفلام السينمائية.

تحية كاريوكا وتجربة الإنتاج من خلال فيلم "المعلمة"

جسدت الفنانة تحية كاريوكا خلال مسيرتها الفنية بطولة العديد من الأفلام السينمائية والتي حققت نجاحًا كبيرًا على مستوى الجماهير والنقاد، ومن أبرز الأفلام السينمائية التي جسدت بطولتها هو فيلم "المعلمة" والذي تم عرضه عام 1958.


ولم يقتصر دور الفنانة تحية كاريوكا على بطولة الفيلم فقط ولكنها أنتجت الفيلم ايضًا، وقد شارك ببطولة الفيلم يحيي شاهين، محمود المليجي، عمر الحريري، وداد حمدي، محمد توفيق وجاء الفيلم من قصة وإخراج حسن رضا والسيناريو والحوار لـ السيد بدير.
وقد امتدت المسيرة الفنية لـ تحية كاريوكا لما يُقارب الستين عامًا قدمت خلالها ما يُقارب الـ200 عمل فني ما بين الدراما التلفزيونية والسينما والمسرح، ورحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم 20 سبتمبر عام 1999 عن عمر ناهز الـ84 عامًا.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».