هيئة الأفلام السعودية: عرض 11 فيلمًا سعوديًا خلال النصف الأول من 2024

أفيش فيلم مندوب الليل - الصورة من الحساب الرسمي للفيلم على إنستغرام
أفيش فيلم مندوب الليل - الصورة من الحساب الرسمي للفيلم على إنستغرام
كشفت هيئة الأفلام السعودية، عن حجم الأفلام السعودية التي عُرضت خلال النصف الأول من عام 2024، وذلك خلال تقريرها النصف السنوي، والذي استعرض حجم النمو الذي شهده قطاع السينما هناك، وتصدره المراكز الأولى على مستوى الشرق الأوسط كله.

مندوب الليل.. أول فيلم سعودي عُرض في 2024

وقالت هيئة الأفلام السعودية، في تقريرها الجديد، إن دور العرض داخل المملكة، شهدت 11 فيلمًا سعوديًا خلال الفترة من شهر يناير وحتى يونيو 2024، في مقدمتها فيلم "مندوب الليل" والذي عُرض في دور السينما هناك في الأسابيع الأخيرة من ديسمبر الماضي، وامتد حتى الأسابيع الأولى من يناير، إذ حظي بإقبالٍ جماهيري ضخم، طوال فترة عرضه، مما انعكس على حجم الإيرادات التي حققها، إذ حصد 28.7 مليون ريال سعودي، مقابل 620.5 ألف تذكرة، فقد شارك في مهرجانات سينمائية عدة حول العالم، لعلّ أبرزها النسخة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.
فيلم "مندوب الليل" تأليف وإخراج علي الكلثمي، وتدور الأحداث من خلال مزيج من الدراما والتشويق، حول شخصية الشاب "فهد القضعاني" في الثلاثينيات من عمره والأعزب المضطرب، والذي يتوه كل ليلة وحيداً مهموماً بشوارع الرياض، وبين فقدان العاطفة والخوف من ضياع وظيفته وتوصيل الطلبات، تأتي كل تلك الأسباب لتدفعه للتخلي عن مبادئه في عالم لا يفقه فيه أيّ شيء.

إيرادات فيلم "حوجن"

كما تتضمن القائمة، فيلم "حوجن" الذي بدأ عرضه في 14 يناير الماضي، وحقق نحو 4.8 مليون ريال، مقابل 117 ألف تذكرة، حيث يأتي ذلك بعدما عُرض لأول مرة في حفل افتتاح الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وهو مقتبس عن رواية الفانتازيا الأكثر مبيعًا للكاتب السعودي إبراهيم عباس، وتتميز القصة بأحداث تمزج بين عناصر الخيال المستمدة من الفلكلور العربي والموضوعات المعاصرة.
ويأتي فيلم "حوجن" نتيجة تعاون عدد من الأطراف التي تساهم في تطوير السينما السعودية، فقد شارك في إنتاج الفيلم عدد من كُبرى شركات الإنتاج السينمائي وهي كلٌ من "إيمج نيشن أبو ظبي"، "إم بي سي ستوديوز"، "فوكس ستوديوز"، وتقرر عرض الفيلم بحضور المخرج وأبطاله الرئيسيين: نور الخضراء، براء عالم، نايف الظفيري، العنود سعود، محسن منصور وشيماء الطيب.
وتدور أحداث فيلم "حوجن" حول جني لطيف يعيش في مدينة جدة وفي أحد الأيام يكتشف حقيقة نسبه الملكي، لتبدأ رحلة الجن حوجن والذي يجسد شخصيته الفنان براء عالم لاستعادة حقه الشرعي كما يحارب أيضًا قوى الشر في سبيل الحفاظ على التوازن بين عالمه وعالم البشر، وتستمر أحداث الفيلم بمغامرات الجني حوجن والذي يتعرف على طالبة بكلية الطب تُدعى سوسن والتي تجسد شخصيتها الفنانة نور الخضراء، لتنشأ بينهما علاقة رومانسية بشكل غير متوقع.

يناير يستقبل فيلمي "هجان" و"أمس بعد بكرة"

أما يوم 18 يناير الماضي، كان الجمهور في السعودية على موعد مع انطلاق عرض فيلم "هجان"، حيث حقق مبيعات لأكثر من 13 ألف تذكرة، بقيمة 435 ألف ريال، فقد سبق واختير لافتتاح فعاليات الدورة الرابعة والعشرين من مهرجان روتردام للفيلم العربي في هولندا، التي أقيمت قبل أسابيع، كما عُرض في مهرجان "تورونتو السينمائي الدولي" بالدورة الثامنة والأربعين، وغيرها من المهرجانات.
تدور أحداث "هجان" في عالم سباق الجمال، ومن خلاله نتطرق للخير والشر في هذا العالم.. ويمثل جانبَ الخير بطلُ القصة وهو شاب اسمه "مطر"، الفنان عمر العطوي، بينما يمثل جانبَ الشر "جاسر" الفنان عبدالمحسن النمر، وهو البطل الثاني للقصة.. وفكرة العمل مستوحاة من الفولكلور العربي والقصص البدوية وقصص الصحراء.
كما استقبلت دور العرض هناك، فيلم "أمس بعد بكرة"، وتحديدًا من يوم 25 يناير الماضي، حيث حقق 498.5 ألف ريال، مقابل 18 ألف تذكرة تقريبًا، بينما شهد عرضه الأول في الدورة الماضية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وهو بطولة سمر ششّة، إسماعيل الحسن، نايف الظفيري، أحمد الصدام، عبد العزيز برناوي، لنا قمصاني.
وتدور أحداث الفيلم حول شقيقين يجدان باباً قديماً يعيدهما بالزمن إلى الماضي، لوقت كان والدهما المتوفّى على قيد الحياة، لكن في محاولاتهما للتواصل معه يعلقان في الماضي.

ظافر العابدين يُنافس بـ"إلى ابني" في دور العرض السعودية

ويأتي ذلك بجانب فيلم "إلى ابني" الذي عُرض يوم 1 فبراير الماضي، وحقق 64 ألف ريال، مقابل 1.3 ألف تذكرة فقط، وهو من إنتاج شركة "إم بي سي ستوديوز" ويعد العمل التجربة الثانية للفنان ظافر العابدين مع الإخراج السينمائي، وتدور الأحداث حول أب سعودي وابنه يعودان إلى المملكة العربية السعودية بعد فترة طويلة من العيش خارج البلاد انتهت بحادث أليم.

فيلم "بين الرمال" عرض في فبراير

وفي 15 فبراير، عُرض فيلم "بين الرمال"، وحقق 155 ألف ريال، مقابل 3.4 آلاف تذكرة فقط، فقد سبق وعُرض في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وهو تأليف وإخراج محمد العطاوي، وإنتاج ريم العطاوي وجنا دهلوي، ومشاركة الممثلين رائد الشمري، أضوى فهد، فاطمة الشريف، وعبيد الودعاني.
تدور الأحداث حول تاجر التبغ سنام، والذي يبلغ من العمر ثلاثة وعشرين ربيعاً، وفي طريقه بالصحراء لقريته عبر القافلة، توشك زوجته على إنجاب طفلهما الأول، ولكن سنام يتعرض لكمين لصوص، وبعد أن سرقوا مؤونته يحاول النجاة والاستمرار في السير للقرية، وفي طريقه نجده الأقدر على مواجهة ذئب، الجدير بالذكر أن الفيلم من أوائل القصص التي صُوِرت في نيوم.

فيلم "شباب البومب" حقق مبيعات ضخمة


وفي أبريل الماضي، عُرض فيلم "أنا الاتحاد" الذي حقق 222.2 ألف ريال، مقابل 4.9 آلاف تذكرة، العمل من إخراج حمزة طرزان، وهو يتحدث عن تأسيس نادي الاتحاد الذي يُعد من أقدم الأندية الرياضية السعودية.
كما عُرض في شهر أبريل أيضًا، فيلم "شباب البومب"، والذي حقق مبيعات ضخمة تجاوزت 608 ألف تذكرة بقيمة 25.7 مليون ريال، وكذلك فيلم "أحلام العصر" حيث حقق 3.8 مليون ريال، مقابل 88.6 ألف تذكرة، أما فيلم "آخر سهرة في طريق ر" فقد حقق مليون ريال تقريبًا، مقابل 21.5 ألف تذكرة، ليختتم فيلم "نورة" آخر عروض الأفلام السعودية خلال النصف الأول من العام الجاري، فقد حقق 1.5 مليون ريال، مقابل 32.6 ألف تذكرة.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»