غياب الأربعة الكبار عن مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 2024

شيرين عبد الوهاب - الصورة من حسابها على منصة X
شيرين عبد الوهاب - الصورة من حسابها على منصة X

أعلنت دار الأوبرا المصرية تفاصيل الدورة الـ 32 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية التي يديرها الدكتور خالد داغر، وتقام في الفترة من 11 وحتى 24 أكتوبر المقبل، وتأكد غياب النجمات الأربع الكبار في الساحة الغنائية العربية وهن آمال ماهر وشيرين عبد الوهاب وأنغام وأصالة، كما تم استبعاد النجم التونسي صابر الرباعي بعد خلاف على الأجر.

وأضاف الدكتور خالد داغر في المؤتمر الصحفي الذي أقيم على المسرح الصغير بالأوبرا: إدارة المهرجان كل سنة تسعى للتواصل مع كل النجوم.. واللي بيتوافق ميعاد المهرجان معاهم بنكون سعداء ولما بيكون مشغول بنقدر وقته وشغله وأكيد بيكون زعلان إنه مش مشارك في أهم مهرجان في الوطن العربي.

نجوم مهرجان الموسيقى العربية

حسب جدول حفلات المهرجان تأكدت مشاركة عدد من النجوم من بينهم نجم حفل الافتتاح مدحت صالح، ونجمة حفل الختام مي فاروق، ومعهما نجوم الغناء العربي عبير نعمة وعاصي الحلاني وفؤاد زبادي وعلي الحجار وتامر عاشور وأحمد سعد ووائل جسار وهاني شاكر وريهام عبد الحكيم والموسيقار عمر خيرت.

وأكد الدكتور خالد داغر مدير المهرجان، في بيان مؤخرًا أن الدورة الـ32 للمهرجان ستكون استثنائية ومميزة بكل جوانبها، بما يليق بتاريخ وقيمة المهرجان، ويعكس ما تملكه مصر من تاريخ عريق في مجال الموسيقى العربية، مشيرًا إلى أهمية استقطاب نجوم الطرب الأصيل من مصر وكافة دول الوطن العربي، بالإضافة إلى فتح المجال أمام المواهب الشابة والمتميزة لإبراز مواهبهم، مؤكدًا أن الاستعدادات تسير على قدم وساق لضمان تقديم عروض فنية مميزة تعكس التراث الموسيقي العربي وتلبي تطلعات الجمهور.

كما تحدث داغر أيضًا عن التطور في الموسيقى مؤخرًا من خلال الذكاء الاصطناعي، وقال: ملقناش أي تطوير للأغاني القديمة بالذكاء الاصطناعي.. هما بياخدوا صوت فنان ويلعبوا بيه ودا مش المفروض يحصل.. ولكن عندنا ندوة عن الذكاء الاصطناعي في المؤتمر ومش عارف بعد 50 سنة مهرجان الموسيقى ممكن يبقى كله بالذكاء الإصطناعي.

لدورة 32 من المهرجان مهداة إلى اسم فنان الشعب سيد درويش

وأشار إلى إن فعاليات الدورة 32 من المهرجان والمهداة إلى اسم فنان الشعب الموسيقار سيد درويش، ستقام على 7 مسارح بأوبرا القاهرة والإسكندرية ودمنهور، حيث يشارك 115 فنانا، 57 باحثا من 20 دولة عربية وأجنبية وهي ( مصر - سوريا — لبنان - عمان - تونس - فلسطين - البحرين - السعودية - العراق - الأردن - الكويت - النرويج - أمريكا - ليبيا - السودان - المغرب - أسبانيا - فرنسا - البرتغال - الإمارات)

المكرمون في حفل الافتتاح

ويشهد حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية 2024 تكريم 16 رمزا من رموز الموسيقى الذين ساهموا في إثراء الساحة الفنية في مصر والوطن العربى، هم المؤلف الموسيقي اللبناني زياد رحباني، العماني خالد بن حمد البوسعيدي، الموسيقار السعودي ممدوح سيف، ومن مصر يتم تكريم الموسيقار صلاح الشرنوبي، الكينج محمد منير، د.إيناس عبد الدائم، المطرب محمد محسن، عازف العود حازم شاهين، عازف الكولة عبدالله حلمي، فنان الخط العربي محمد حسن، فنان الخط العربي د.خليفة الشيمي، د.إنعام لبيب، د.محمد شبانة، الشاعر إبراهيم عبدالفتاح، ومن تونس الفنان لطفي بوشناق، والمطرب المغربي فؤاد زبادي.

يمكنكم متابعة: الموسيقار هاني فرحات يعتذر عن رئاسة مهرجان الموسيقى العربية

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».