دوق لوكسمبورغ الأكبر هنري يجري تغيرات هامه لوريثه.. هل منْ تنازل مُقبل؟

الدوق الأكبر هنري لوكسمبورغ على شاطئ أوماها في سان لوران سور مير، شمال غرب فرنسا (Grand Duke Henri of Luxembourg at Omaha Beach in Saint-Laurent-sur-Mer, in northwestern France). مصدر الصورة: MIGUEL MEDINA / AFP
الدوق الأكبر هنري لوكسمبورغ على شاطئ أوماها في سان لوران سور مير، شمال غرب فرنسا (Grand Duke Henri of Luxembourg at Omaha Beach in Saint-Laurent-sur-Mer, in northwestern France). مصدر الصورة: MIGUEL MEDINA / AFP

في خطوة يعتقد بها البعض أنها الأولى لتنازل دوق لوكسمبورغ الأكبر هنري عن العرش لوريثه دوق لوكسمبورغ بالوراثة الأمير غيوم، أعلن الدوق هنري أنه سيعطي ابنه الأكبر ووريثه دوراً جديداً يعد تقليدياً الخطوة الأولى نحو تغيير الحاكم.

دور أكبر وجديد للدوق غيوم

الدور الجديد الذي سيتولاه الدوق غيوم هو نائب وممثل لوالده الدوق الأكبر هنري، وذلك في أكتوبر 2024. ومن تلك النقطة، سيتولى غيوم معظم السلطات الدستورية للنظام الملكي في لوكسمبورغ. وبهذه الخطوة يصبح تعيين نائب الممثل هو المرحلة الأولى في انتقال السلطة التقليدي الآن من خلال التنازل عن العرش في لوكسمبورغ.

اعتزام الدوق هنري التقاعد

في مقابلة أجرتها صحيفة La Libre الفرنسية مع الدوق الأكبر هنري دوق لوكسمبورغ، في أبريل من هذا العام، بمناسبة يوم ميلاده الـ69 الذي وافق 16 أبريل، قال إنه يعتزم التقاعد في وقتٍ ما، لكنه لم يكشف عن الموعد المحتمل لذلك. ومن المقرر أن ينتقل العرش إلى ابنه الأكبر وخليفته المنتظر الأمير غيوم. وقال: "كلّ هذا تم التخطيط له من خلال التشاور العائلي. أجد أنه من المهم جداً إعطاء الشباب منظوراً". وتابع: "هناك خطط، سيحدث ذلك، وربما يكون هناك موعد بالفعل".

وعند سؤال الدوق عما إذا كان قد اختار موعدَ تنازله عن العرش، قال: "نعم، لكنني لن أخبركم بذلك!".

تولي الدوق الأكبر هنري السلطة من والده

في 4 مارس 1998، قام الدوق الأكبر هنري والدوق الأكبر جان بنفس الخطوة، حيث أدى هنري اليمين كنائب، وتنازل الدوق الأكبر جان عن العرش لصالحه في 7 أكتوبر 2000، عن عمرٍ يناهز 79 عاماً بعد حكم دام 35 عاماً.

وقد ورث الدوق الأكبر جان العرش عندما تنازلت والدته الدوقة الكبرى تشارلوت عن العرش في عام 1964. وهي قد صعدت إلى الدور الملكي عندما تنازلت شقيقتها الكبرى، الدوقة الكبرى ماري أديلايد، عن العرش في عام 1919.
قد ترغبين في معرفة ملوك وملكات الغد منهم الشباب ومنهم ما زالوا صغاراً.. تعرفوا إليهم

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».