أنجلينا جولي.. مسيرة طويلة من الأعمال والمواقف الإنسانية

أنجلينا جولي- الصورة خاصة بسيدتي من تصوير يوسف بوهوش
أنجلينا جولي- الصورة خاصة بسيدتي من تصوير يوسف بوهوش

أنجلينا جولي Angelina Jolie، النجمة العالمية، التي قطعت أشواطاً كثيرة في عالم السينما، بل وفي عالم المبادرات الخيرية، والمساعدات الإنسانية، خطفت الأنظار كعادتها، أمس، على السجادة الحمراء الخاصة بعرض فيلمها "Maria" في مهرجان فينيسيا السينمائي 2024 Venice Film Festival، ليس فقط بفضل إطلالتها ونجوميتها، ولكن بموقفها الإنساني، حيث توجهت مسرعة فور ترجلها من السيارة، لإلقاء التحية على شخص يقف وسط الجماهير، شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، نائماً على سرير متحرك، ولم يُستدل على هويته حتى الآن، ولكن يبدو أنه من أشد معجبيها، وجلست جولي على الأرض للحديث معه لعدة دقائق، ثم واصلت السير على السجادة الحمراء.

أنجلينا جولي ومسيرتها الخيرية

Embed from Getty Images

أنجلينا جولي، ليست مجرد نجمة فقط، بل هي ناشطة إنسانية متفانية، تحمل على عاتقها رسالة، وهي السعي الدائم لجعل العالم مكاناً أفضل من خلال مجموعة متنوعة من الجهود الخيرية. وعلى الرغم من أنها وجدت الشهرة من خلال نجاحها الفني، إلا أنها تستخدم باستمرار منصتها الضخمة لتعزيز الإنسانية والعدالة في جميع أنحاء العالم، فهي تدرك جيداً أهمية مساعدة الكوكب والأشخاص الذين يعيشون فيه.

ونستعرض من خلال هذا التقرير جانب من إسهامات جولي، المبعوثة الخاصة السابقة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لمساعدة الأشخاص، والبلدان، والبيئة.

إنقاذ النحل وتمكين النساء


في مايو 2021، حصلت جولي على لقب "العرابة" لمجهودها وقيادتها لمبادرة "النساء من أجل النحل"، وهو برنامج مدته خمس سنوات مصمم لتدريب النساء في جميع أنحاء العالم على تربية النحل، وذلك من أجل تمكين النساء وتعليمهن حرفة يستطعن من خلالها الاستقلال المادي.

وقالت جولي في أحد اللقاءات السابقة بشأن هذه المبادرة: "النساء غريزتهن هي مساعدة الآخرين، وهذا التدريب يقدم لهن عدة مزايا تفيدهن في حياتهن، ويكتسبن من خلاله المهارات والمعرفة"، وتابعت: "أنا متحمسة للقاء النساء المشاركات في هذا البرنامج من جميع أنحاء العالم، إنني أتطلع إلى التعرف إليهن والتعرف على ثقافتهن وبيئتهن والدور الذي يلعبه النحل في حياتهن، وآمل أن يعزز التدريب استقلالهن ويوفر لهن سبل عيش كريمة".

قد ترغبين في معرفة أنجلينا جولي في لفتة إنسانية على السجادة الحمراء لـ مهرجان فينيسيا السينمائي 2024

مساعدة اللاجئين

Embed from Getty Images

أمضت الحائزة على جائزة الأوسكار ما يقرب من عقدين من الزمن في العمل مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR). وبدأت عملها مع المنظمة كسفيرة للنوايا الحسنة، وسافرت إلى سيراليون والعراق وتايلاند وغيرها لمساعدة اللاجئين، وتوفير حلول للأشخاص الذين أجبروا على الفرار من منازلهم.

وفي عام 2012، أصبحت جولي مبعوثة خاصة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنذ ذلك الحين واصلت عملها مع اللاجئين في جميع أنحاء العالم.

وقالت في لقاء سابق يعود لعام 2020: "عملي الآن ينطوي على القتال جنباً إلى جنب مع زملائي من أجل حصول اللاجئين على الحقوق والحماية، ومقاومة العودة القسرية، والضغط من أجل فرص تعليمية أفضل". وأضافت: “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين هي وكالة حماية، نحن نساعد أولئك الذين فروا من الحرب والاضطهاد، الذين انتهكت حقوقهم".

محاربة العنف ضد النساء

Embed from Getty Images

في عام 2012، تعاونت جولي مع وزير خارجية بريطانيا السابق اللورد ويليام هيغ لبدء مبادرة منع العنف ضد النساء في مناطق الصراعات. وكانت تهدف المبادرة إلى رفع مستوى الوعي بمدى العنف ضد الأطفال والكبار والنساء في حالات النزاع المسلح، وحشد العمل العالمي لوضع حد له.

قالت جولي لمجلة "إيل" في فبراير 2018: "ما زلنا نتعامل مع العنف ضد المرأة باعتباره جريمة أقل خطورة. وقد وقَّعت أكثر من 150 دولة على التزام إنهاء الإفلات من العقاب على جرائم الانتهاكات التي تحدث للسيدات في مناطق الحرب. لقد كنت في كينيا الصيف الماضي، حيث تلقت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة تدريباً شاملاً. نحن نعمل مع حلف شمال الأطلسي على التدريب والحماية وضم المزيد من النساء إلى الجيش، ولكن لا يزال أمامنا الكثير لنقطعه".

إليكِ هذ الخبر أنجلينا جولي ورحلة سينمائية مميزة مع المهرجانات العالمية

الدعوة للحفاظ على البيئة

في عام 2003، أسست جولي مؤسسة"مادوكس جولي بيت"، وهي مجموعة حماية تعمل على الحفاظ على بيئة كمبوديا والحياة البرية المهددة بالانقراض. وتهدف المؤسسة أيضاً إلى التخفيف من حدة الفقر المدقع في المناطق الريفية في كمبوديا، وأنشأت برنامجاً لإزالة الألغام الأرضية.

وقالت سابقاً عن الحفاظ على البيئة: "في ظل ما نشعر به من قلق في جميع أنحاء العالم، يجب أن نلقي جانب من اهتمامنا بالبيئة، بل ونتدخل ونقوم بدورنا".

جولي هي أيضاً راعية مؤسسة "هارناس" للحياة البرية، وهي منظمة مكرسة لإنقاذ الحيوانات البرية المهددة بالانقراض.

المناضلة من أجل الأطفال الأيتام

Embed from Getty Images

كانت جولي سفيرة لجمعية قرى الأطفال SOS، التي تركز على حماية مصالح وحقوق الأطفال اليتامى والأطفال الذين تخلى عنهم آباؤهم، و كجزء من عملها مع المنظمة، قامت بزيارة العديد من المواقع الخيرية الدولية في هايتي والأردن وإثيوبيا وغيرها.

في الماضي، قالت جولي إنها تحب العمل مع منظمة SOS لأنها "رأت أن الأطفال يكبرون في بيئة آمنة ومحبة".

يمكنكِ الإطلاع على فيلم ماريا: عندما تكتمل عناصر النجاح ويكون الطموح للأسد الذهبي بمهرجان فينيسيا السينمائي 2024

تطويع منصتها للنداء بحقوق اللاجئين

استخدمت جولي منصتها كنجمة سينمائية لتسليط الضوء على تجارب اللاجئين. أنتجت العديد من الأفلام التي تصور كفاحهم، بما في ذلك أول فيلم إخراجي لها بعنوان "في أرض الدم والعسل"، والذي كتبته أيضاً، تدور أحداث الفيلم عام 2011 خلال حرب البوسنة، ويصور الفظائع التي صاحبتها.

قامت جولي بالفعل بتصوير نسختين من الفيلم، واحدة باللغة الإنجليزية والأخرى باللغة الصربية الكرواتية الأصلية، وقامت بالاستعانة بممثلين محليين من أجزاء من يوغوسلافيا السابقة، والعديد منهم عاشوا الحرب.

في عام 2017، أنتجت جولي وشاركت في كتابة وإخراج فيلم آخر بعنوان First They Killed My Father، والذي كان مبنياً على مذكرات تحمل نفس الاسم.

الموضة والأعمال الخيرية

باعتبارها نجمة سينمائية، فإن جولي ليست غريبة على المجوهرات، لذلك وجدت طريقة لاستخدامها لجعل العالم مكاناً أفضل.

تم إطلاق The Style of Jolie، وهي مجموعة مجوهرات تعاونية بين جولي والمصمم روبرت بروكوب، في عام 2012 لصالح مؤسسة خيرية شاركت في تأسيسها جولي تسمى الشراكة التعليمية لأطفال الصراع. الغرض من هذه المؤسسة الخيرية كان بناء المدارس وتوفير التعليم للأطفال في مناطق الصراعات المدمرة والتجمعات العالية للاجئين.

وتعهد كل من بروكوب وجولي بالتبرع بنسبة 100% من الأرباح للمؤسسة الخيرية، التي قامت بحلول عام 2013 ببناء مدرسة ابتدائية في أفغانستان.

وقالت جولي في بيان عام 2013: "إلى جانب الاستمتاع بالرضا الفني لتصميم هذه المجوهرات، فإننا نستمد الإلهام من معرفة أن عملنا يخدم أيضاً في توفير احتياجات الأطفال المحتاجين".

تعزيز النظام القضاء في هايتي

أنشأت جولي زمالة جولي القانونية في عام 2011، وتستخدمها لمساعدة الآخرين على فعل الخير. تدعم هذه الزمالة، التي أنشأتها وتمولها مؤسسة جولي بيت، الجهود المستمرة التي تبذلها حكومة هايتي لتعزيز النظام القضائي في هايتي، من أجل حماية الأطفال.

للمزيد من الأخبار في يوم ميلادها.. اكتشفي أجمل إطلالات أنجلينا جولي على السجادة الحمراء

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».