في ذكرى وفاة جميل راتب: تعرفوا إلى أول أفلامه العالمية 

جميل راتب- صورة أرشيفية
جميل راتب- صورة أرشيفية
يُعد الفنان جميل راتب واحداً من الفنانين الذين حققوا نجاحاً كبيراً في السينما المصرية والعربية والعالمية أيضاً. وتختلف المسيرة الفنية للفنان جميل راتب عن كثير من الفنانين العرب، حيث إنه بدأ بالسينما العالمية والتي من خلالها انتقل للعمل بالسينما المصرية والتي أصبح واحداً من كبار نجومها. وقد شارك الفنان جميل راتب في العديد من الأفلام السينمائية الفرنسية وعدد من المسرحيات أيضاً، كما كان عضواً بفرقة "كوميدي فرانسيز" الفرنسية العريقة.

أول أفلام جميل راتب بالسينما العالمية

طوال مسيرته الفنية التي تجاوزت الأربعين عاماً، قدم الفنان جميل راتب عدداً من الأفلام في السينما الفرنسية والتونسية والمصرية، كما يُعد من أبرز الوجوه المصرية والعربية التي حققت نجاحاً بالسينما العالمية. ويُعد فيلم "Trapeze" من أوائل الأفلام العالمية التي شارك بها الفنان جميل راتب.
وفيلم "Trapeze" هو فيلم أمريكي تم عرضه عام 1956 وشارك في بطولته توني كيرتس، جينا لولو بريغيدا، بيرت لانكستر ومن تأليف وولف مانكويتز، بن هيكت، جيمس أر ويب، ومن إخراج كارول ريد. ودارت أحداث الفيلم حول "مايك" وهو أحد لاعبي الأكروبات البارزين، وهو الوحيد الذي يقوم ببعض الحركات الخطيرة قبل أن يتقاعد ويتفرغ لإدارة السيرك، حتى يلتحق شاب أمريكي موهوب يدعى "توني" بالعمل في السيرك، ويسعى لأن يتعلم فن الأكروبات من "مايك" وفي الوقت ذاته تسعى "لولو" الفتاة الإيطالية الجميلة الأقل موهبة لتعلم فن الأكروبات أيضاً، حتى يجد "مايك" نفسه في مأزق بين الاثنين وتستمر أحداث الفيلم.

عقب عرض الفيلم حقق الفنان جميل راتب نجاحاً كبيراً في السينما العالمية، وقدم العديد من الأعمال السينمائية والتي جاء من أبرزها مشاركته في فيلم "Lawrence of Arabia" عام 1962 مع الفنان المصري عمر الشريف. ومع بداية فترة السبعينيات بدأ في العمل بالسينما المصرية والتي تعاون من خلالها مع كبار الفنانين والمخرجين.
ورحل عن عالمنا الفنان جميل راتب في مثل هذا اليوم 19 سبتمبر عام 2018، عن عمرٍ ناهز الـ92 عاماً ومسيرة فنية قدم خلالها ما يُقارب الـ200 عمل فني ما بين السينما والمسرح والدراما التلفزيونية.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».