تكريم مريم الغامدي في مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي

مريم الغامدي في احد اعمالها -الصورة من حسابها على الانستغرام
مريم الغامدي في احد اعمالها -الصورة من حسابها على الانستغرام
مريم الغامدي -الصورة من المركز الاعلامي ل أم بي سي
مريم الغامدي -الصورة من المركز الاعلامي ل أم بي سي
مريم العامدي -الصورة من حسابها على الانستغرام
مريم العامدي -الصورة من حسابها على الانستغرام
مريم الغامدي في احد اعمالها -الصورة من حسابها على الانستغرام
مريم الغامدي -الصورة من المركز الاعلامي ل أم بي سي
مريم العامدي -الصورة من حسابها على الانستغرام
3 صور

أعلنت الفنانة مريم الغامدي عن تكريمها في مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي، إذ بثَّت منشوراً كتبت فيه: "من موريتانيا أحييكم حيث وصلتني دعوةٌ كريمةٌ من مدير مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي محمد المصطفى للتكريم والمشاركة في لجنة الأفلام القصيرة، برعاية السيدة فاطمة بنت عبدالمالك، رئيسة المجلس الجمهوري في نواكشوط ووزيرة الثقافة والشباب. هذه الرئيسة الوزيرة سيدةٌ رائعةٌ ومتواضعةٌ مع الجميع، استقبلتنا بكل ترحاب ورقي وكرم". مضيفةً: "منسوبو المهرجان رجالاً ونساءً من خيرة الشباب بنشاطهم في عملهم واهتمامهم بنا. بالأمس افتُتح المهرجان برعايتها، وسُعدنا جميعاً، وإليكم صور الحفل".


ونشرت الغامدي عدداً من الصور، منها صورٌ مع السفير السعودي في موريتانيا، وأخرى مع ضيوف المهرجان، وكتبت: "تكريم مريم الغامدي عضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة بمهرجان نواكشوط السينمائي الدولي الأول".

مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي

هذا وافتُتحت الأحد 15 أكتوبر بقصر المؤتمرات في نواكشوط، العاصمة الموريتانية، النسخة الأولى من مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي بمشاركة 13 دولةً، وحضور 21 ضيفاً.
وتنظّم المهرجان مؤسسة "أم زد برود" للإنتاج السمعي البصري، تحت رعاية جهة نواكشوط، وبدعمٍ من وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، ويستمر على مدى خمسة أيامٍ، خلال الفترة من 15 إلى 19 أكتوبر، وسيُعرض فيه 28 فليماً وطنياً وأجنبياً.
وشهد حفل الافتتاح عرض فيلمٍ وثائقي، يحكي قصة مدينة نواكشوط، كما تمَّ خلاله تكريم شخصياتٍ سينمائيةٍ وفنيةٍ محليةٍ وعربيةٍ، هم النجم المصري أحمد وفيق، والسوري فراس إبراهيم، والمنتج والمخرج السنغالي موسى تورى، والتونسي مهذب الرميلي، والإعلامية والسينمائية السعودية مريم الغامدي، إضافةً إلى عائلة "الملك همام" على ما قدَّمه الراحل من خدمةٍ، أسهمت في تأسيس نواةٍ للسينما الموريتانية.
واحتفى المهرجان في حفل الافتتاح بالفنانة الموريتانية المعلومة بنت الميداح تقديراً لها على جهودها الجبارة التي بذلتها في سبيل خدمة الفن الموريتاني.

آخر أعمال مريم الغامدي

وشاركت مريم أخيراً في مسلسلٍ كويتي بعنوان "حياتي المثالية"، عُرِضَ على شاشة "MBC دراما" في رمضان، من تأليف مريم الهاجري، وإخراج سائد الهواري، واشتمل على قصص حبٍّ وزواجٍ، وكرهٍ وانفصالٍ، ونهاياتٍ غير متوقَّعةٍ، وعلاقاتٍ معقَّدةٍ، جمعت رزان ومسعود، والمحاميين منيرة وفواز مع عائلاتهم ضمن حلقاتٍ متصلةٍ مليئةٍ بالمرافعات القضائية في إطارٍ كوميدي طريف. وشارك في العمل نخبةٌ من النجوم، منهم مريم الغامدي، فوز الشطي، خالد أمين، أحمد إيراج، فهد باسم، فوز العبدالله، إيمان الحسيني، رانيا شهاب، طلال باسم، نادين أكوان، عبدالله الحمدي، محمد العجيمي وأريج العطار.
أيضاً قدَّمت مسلسل "الميراث"، وهو أول عملٍ من نوع "سوب أوبرا" سعودي، وبلغت حلقاته 750 حلقةً، ومدة كل حلقة 25 دقيقةً، وضمَّ ورشةً من الكتَّاب، على رأسهم العالمي توني جوردن، إلى جانب نور الشيشكلي، وجيسكار لحود، ومازن طه، وثائر العقل، أما الإخراج فحمل توقيع مخرجين عالميين مثل كريستين ميليك، وإندرا بوز، إضافةً إلى تامر بسيوني وعبدالله الجنيب.
وتدور أحداث المسلسل في إطارٍ رومانسي اجتماعي عن واقع الحياة في السعودية بأبعادها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية بعد أن يفارق عبدالمحسن الحياة تاركاً وراءه وصية الميراث، التي تُظهر معادن الجميع، وتُحدث الفرقة بينهم، وتولِّد أحقاداً دفينةً بين أبطال المسلسل.

مريم الغامدي

أعمال جديدة

وانتهت مريم أخيراً من تصوير مسلسل "حكاية لونا" في الأردن مع نخبةٍ من النجوم الأردنيين والخلجيين، من تأليف الدكتور سليمان أبو شارب، وإخراج ليث حجاوي، وإنتاج عصام حجاوي، وهو عملٌ سعودي خليجي أردني، مستوحى من رواية "ما تخبئه لنا النجوم" لجون جرين، وبطولة مريم الغامدي، هيفاء حسين، حبيب غلوم، عبير عيسى، لونا بشارة، هيلدا ياسين، عمران العمران، ليلى سلمان، سمر ناصر، سلطان المقبل، تركي الكريديس، عهود السامري، طارق النفيسي، جود سفياني، أسماء اليوسف، نبيل باعيس، شيرين باوزير، عمر الضمور، كاترين، عمر حلمي، منيا، راني فهد ورفعت النجار.

مريم في سطور

مريم الغامدي، ممثلةٌ ومذيعةٌ ومخرجةٌ وكاتبةٌ، وأول امرأةٍ سعوديةٍ تقف على خشبة المسرح، وأول مَن تعمل بالتمثيل، وأول مذيعةٍ سعوديةٍ، وتحديداً في الإذاعة حيث عملت بها وهي طفلةٌ عام 1962.
وُلِدت في أسمرة، العاصمة الإرتيرية، إذ كان والدها تاجراً هناك، ثم عادت إلى السعودية، وحصلت على شهادة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي، وهي أول سعوديةٍ تمتلك مؤسسة إنتاجٍ وتوزيعٍ للأعمال الإذاعية والتلفزيونية، ومن أوائل مَن قرأ نشرات الأخبار عند انطلاق قناة الإخبارية السعودية، وأول سيدةٍ تقرأ نشرة الأخبار في إذاعة الرياض، وأول سعوديةٍ تكتب السيناريو في الأعمال التلفزيونية.
وعُيِّنت مع زميلتيها الدكتورة حنان الأحمد وكوثر الأربش بوصفهن أول ثلاث عضواتٍ في مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون.

مريم الغامدي

أبرز أعمالها

تبرز لمريم مسلسلاتٌ عدة، منها "الميراث"، "بنات الملاكمة"، "سريع سريع"، "طاش ما طاش"، "حصاد الزمن"، "هوامير الصحراء"، "خلك معي"، و"غلطة نوف".
اقرأ المزيد

تكريم مريم الغامدي في مهرجان الإذاعة والتلفزيون الخليجي