خفّة دم نجوم the Voice تخطف الأنظار

"ذا فويس" هو برنامج عالميّ لاكتشاف المواهب الغنائيّة، عن طريق الاستماع إلى أصوات المشتركين فقط، من دون رؤيتهم. وقد حصلت مجموعة MBC على حقوق عرضه، وفقاً للنسخة العربيّة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكان البرنامج قد حقّق أعلى نسبة مشاهدة في تاريخ التلفزيون الهولنديّ الذي كان أوّل من أنتج البرنامج في العام 2010، قبل أن ينتشر في بلغاريا وصربيا ورومانيا...
وفي أميركا، أطلقت النسخة الأولى للبرنامج في نيسان 2011، وقدّمه كلّ من كارسون دالي والمغنّية الأميركيّة كريستينا ميليان. تألّف المدرّبون من الموسيقيين الأميركيين: آدم ليفين وبلايك شيلتون ومغني الراب الفنّان سي لو غرين والفنّانة الأميركيّة كريستينا أغيليرا، كما عُرض البرنامج في المكسيك وفي فرنسا، حيث قدّمه نيكولاس، مقدّم برنامج "ستار أكاديمي". كذلك عُرض أيضاً في بريطانيا على شاشة "بي بي سي"، وكان موسمه الأوّل في مارس (آذار) 2012.

إلى ذلك، يُتوقّع أن يتمّ إطلاق نُسَخٍ من البرنامج، في البرازيل والصين وأستراليا. ومع بداية عام 2012، بيعت الحقوق الفكريّة الخاصّة بالبرنامج إلى أكثر من 45 قناة تلفزيونيّة في العالم، في وقت يتمّ عرضه في نحو 140 بلداً.


سير البرنامج

ينقسم البرنامج إلى ثلاث مراحل، تمّ تسجيل المرحلتين الأولى والثانية، فيما يُفترض بثّ الثالثة مباشرة على الهواء. المرحلة الأولى التي يُطلق عليها عنوان "الاختيار الأعمى"، تعمد فيها اللجنة المؤلّفة من 4 مدرّبين، من مشاهير العالم العربيّ، إلى الاستماع إلى المشاركين وهم يغنّون، من دون أن ينظروا إلى أيّ مشترك، إلا حين يُعجب أحد المدرّبين بصوت المتسابق فيضغط على زر الـ "I Want You"، ثمّ يستدير بكرسيّه ويرى وجه المتسابق، مكتشفاً شكل صاحب الصّوت. بعد ذلك يكون المتسابق أمام خيارين؛ فإذا كان المدرّب الذي ضغط على الزرّ واحداً، اضطرّ المتسابق إلى الدخول في فريقه، أمّا في حال تعدّد المدربين الضاغطين على أزرارهم فللمتسابق الخيار إلى الفريق الذي يقتنع به، فيما يخرج تلقائيّاً المتسابق الذي لم يجد أيّ مدرّب يضغط على الزر. وتنتهي المرحلة الأولى مع انضمام 12 متسابقاً إلى كلّ مدرّب.


المعارك والتحدّي


وتبدأ في القسم الثاني من البرنامج "مرحلة المعارك والتحدّي"، حيث يؤدّي عضوان من فريق كلّ مدرّب الأغنية نفسها أمام الجمهور، فيختار المدرّب بنفسه واحداً فقط، من بينهما، للبقاء في البرنامج. وتستمرّ التصفية حتّى يتبقّى لكلّ مدرّب ستة متسابقين. أمّا مرحلة البثّ المباشر فتقسّم عروضها إلى مرحلتين، يتنافس فيها من تبقّى من المشاركين مع بعضهم البعض على الهواء مباشرة، فيما يكون للمشاهد الدور في اختيار المتأهّل. ويكون في عهدة كلّ مدرّب متسابقان، يختار المشاهدون والمدرّب الأجدر بالانتقال إلى النهائيّ. وفي هذه المرحلة تُسجّل ثماني أغنيات على شكل ألبوم لكلّ متسابق، وتوزّع الأغنيات الثماني للمتسابقين الأربعة في الأسواق مباشرة بعد انتهاء جولات الدور نصف النهائيّ. فيما يبقى في الجولة النهائيّة مشارك واحد في كلّ فريق، يتنافسون معاً على لقب البرنامج. يُحدد الفائز بالبرنامج من خلال أرقام مبيعات الألبومات التي بيعت في الأسواق خلال الأسبوع ما قبل النهائيّ، بالإضافة إلى تصويت الجمهور.
يُذكر أنّه خلال الحلقات المباشرة، يتواصل المتسابقون مع جمهورهم قبل الحلقات وبعدها، من خلال مواقع التواصل الاجتماعيّ.


جائزة الفائز

أمّا الفائز فتقدّم له شركة "سوني" عقداً مع الشّركة الأولى عالميّاً في مجال الموسيقى، بعد أن افتتحت لها مكتباً مؤخّراً في الشّرق الاوسط، حيث تتبنّاه فنيّاً وتُنتج له أغاني وفيديو كليب.



المدرّبون

المدرّبون العرب الذين تمّ اختيارهم في البرنامج خطفوا الأنظار إليهم، منذ اللحظة الأولى لإطلالتهم على الجمهور، نظراً لخفّة دمهم وتعاطيهم التلقائيّ العفويّ الراقي في ما بينهم ومع المشتركين، بعيداً عن البهرجة التي رسمت إطلالة الكثير من النّجوم العرب في برامج اكتشاف المواهب، والتي جوبهت بالانتقادات الإعلاميّة والجماهيريّة، بسبب مبالغة النّجوم، سواء بكلامهم أو لباسهم أواللوك الخاصّ بهم أو الخلافات التي ظهرت في ما بينهم نتيجة المنافسة الشخصيّة.
مدرّبو الفويس الحاليّون هم أربعة، وهم من أبرز نجوم الغناء في الوطن العربيّ، من كاظم السّاهر إلى صابر الرباعيّ وشيرين عبد الوهّاب وعاصي الحلانيّ؛ وهم أيضاً يعيشون خلال البرنامج منافسةً في ما بينهم، فيسعون لاختيار أقوى الأصوات المشاركة في البرنامج وتشكيل أفضل فريق.

 


الحلقة الثالثة

ظهر واضحاً في الحلقة الثالثة حرص المدرّبين على التريّث قبل الضغط على زر "الاستدارة"، بعد أن شارفت فرقهم على التشكّل بالكامل، فبات كلّ مدرّب يبحث عن خامة صوت محدّدة لا تشبه خامةً أخرى سبق وأن اختارها لفريقه، وذلك حرصاً منه على إثراء فريقه بتنوّع الأصوات وأنماط الغناء وطرق الأداء وتعدّد اللغات، قبل الانتقال إلى مرحلة "التحدّي". حلقتان فقط وتبدأ مرحلة المواجهة التي ستخوضها المواهب الفائزة بعد مرحلة "الصوت وبس". وكانت الحلقة قد شهدت خروج ثلاثة مشتركين.
الحلقة الثالثة شهدت تناغماً بين أعضاء لجنة التحكيم، ونجح كلٌّ من كاظم وشيرين وصابر في اقتناص 3 أصوات. وضمّ عاصي لفريقه صوتين فقط. وقطع المدرّبون نصف الطريق للعبور إلى المرحلة الثانية، بعدما استطاع كلٌّ منهم أن يشكّل نصف فريقه تقريباً، من أبرز الأصوات التي شاركت في الحلقة الثالثة.