اختتم الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري فعاليات هاكاثون المدن المتاحة لأصحاب الهمم الذي نظمته الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة خلال الفترة من 12 إلى 14 فبراير (شباط) الجاري بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني وكلية لندن الجامعية، ومركز الابتكار العالمي للإعاقة، وشركة ميكروسوفت العالمية.
والهاكثون هو مسابقة ابتكارية يجتمع فيها مطورو الحلول الذكية لابتكار حلول تكنولوجية للتحديات في مدة قدرها 54 ساعة؛ ويهدف هاكاثون المدن المتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة إلى المساهمة في خلق بيئة متطورة تكنولوجياً في المدن الحديثة لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة ومساعدتهم على ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي بصورة متساوية ومستقلة، الأمر الذي يحقق رؤية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع باستخدام تكنولوجيا المعلومات.
وخلال فعاليات الهاكاثون قدم المشاركون العديد من الحلول والأفكار التكنولوجية المبتكرة التي تسهم في التغلب على التحديات التي اشتمل عليها هاكاثون هذا العام، كما تم خلاله عقد العديد من ورش العمل بالتعاون مع كلية لندن الجامعية وشركة ميكروسوفت العالمية في مجالات الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، ومناقشة كيفية مساهمة التكنولوجيا المساعدة في تحقيق التحول الرقمي.
وفاز بالمركز الأول فريق «إرشاد» عن مشروع يقدم نظاماً تكنولوجياً قائماً على الذكاء الاصطناعي يتيح لذوي الإعاقة البصرية التعرف على الأشياء، وقياس المسافات إليها والتمييز بينها وذلك من خلال تطبيق على الهاتف المحمول للأشخاص ذوي الإعاقة.
كما فاز بالمركز الثاني فريق «بي تيم» عن مشروع يوفر نظاماً متكاملاً باستخدام تكنولوجيا القرب proximity لذوي الإعاقة البصرية مكوناً من عصا مطورة صديقة للبيئة، وشريط ذكي مزود بمستشعرات يتم وضعها في محطات المترو والشوارع تسهل على ذوي الإعاقة البصرية إيجاد طريقهم وتنبيههم في حالة وجود عائق على مسافات في الطريق.
وفاز بالمركز الثالث فريق «ايرور 404» عن مشروع يوفر نظاماً مكوناً من تطبيق إلكتروني لذوي الإعاقة البصرية، يمكنهم من حجز رحلات النقل العام والتنبيه في حالة وصول الأتوبيس الخاص بهم، كما أنه ينبه السائق لمكان ذوي الإعاقة البصرية.
وفاز بالمركز الرابع فريق «جيت اكسيس» عن مشروع يعتمد على استخدام تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد؛ حيث تم تطوير ملحقات متعددة يمكن تركيبها على الكرسي المتحرك لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية من أداء مهام مختلفة بشكل مستقل.
وفاز بالمركز الخامس تطبيق PIx wheels والذي يوفر نظاماً قائماً على استخدام تكنولوجيا تحليل الصور والذكاء الاصطناعي يمكن الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية «الشلل الرباعي» من تحريك الكرسي المتحرك عن طريق التعرف على حركة العين.
الجدير بالذكر أن أصحاب الأفكار الفائزة قد حصلوا على جوائز مالية بالإضافة إلى دعم تكنولوجي، وكذلك التوجيه والإرشاد المتواصل لتنمية الأفكار الفائزة حتى تصل إلى منتج تكنولوجي نهائي يخدم ذوي الإعاقة ويسهم بشكل كبير في زيادة اندماجهم في المجتمع.
والهاكثون هو مسابقة ابتكارية يجتمع فيها مطورو الحلول الذكية لابتكار حلول تكنولوجية للتحديات في مدة قدرها 54 ساعة؛ ويهدف هاكاثون المدن المتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة إلى المساهمة في خلق بيئة متطورة تكنولوجياً في المدن الحديثة لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة ومساعدتهم على ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي بصورة متساوية ومستقلة، الأمر الذي يحقق رؤية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع باستخدام تكنولوجيا المعلومات.
وخلال فعاليات الهاكاثون قدم المشاركون العديد من الحلول والأفكار التكنولوجية المبتكرة التي تسهم في التغلب على التحديات التي اشتمل عليها هاكاثون هذا العام، كما تم خلاله عقد العديد من ورش العمل بالتعاون مع كلية لندن الجامعية وشركة ميكروسوفت العالمية في مجالات الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، ومناقشة كيفية مساهمة التكنولوجيا المساعدة في تحقيق التحول الرقمي.
وفاز بالمركز الأول فريق «إرشاد» عن مشروع يقدم نظاماً تكنولوجياً قائماً على الذكاء الاصطناعي يتيح لذوي الإعاقة البصرية التعرف على الأشياء، وقياس المسافات إليها والتمييز بينها وذلك من خلال تطبيق على الهاتف المحمول للأشخاص ذوي الإعاقة.
كما فاز بالمركز الثاني فريق «بي تيم» عن مشروع يوفر نظاماً متكاملاً باستخدام تكنولوجيا القرب proximity لذوي الإعاقة البصرية مكوناً من عصا مطورة صديقة للبيئة، وشريط ذكي مزود بمستشعرات يتم وضعها في محطات المترو والشوارع تسهل على ذوي الإعاقة البصرية إيجاد طريقهم وتنبيههم في حالة وجود عائق على مسافات في الطريق.
وفاز بالمركز الثالث فريق «ايرور 404» عن مشروع يوفر نظاماً مكوناً من تطبيق إلكتروني لذوي الإعاقة البصرية، يمكنهم من حجز رحلات النقل العام والتنبيه في حالة وصول الأتوبيس الخاص بهم، كما أنه ينبه السائق لمكان ذوي الإعاقة البصرية.
وفاز بالمركز الرابع فريق «جيت اكسيس» عن مشروع يعتمد على استخدام تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد؛ حيث تم تطوير ملحقات متعددة يمكن تركيبها على الكرسي المتحرك لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية من أداء مهام مختلفة بشكل مستقل.
وفاز بالمركز الخامس تطبيق PIx wheels والذي يوفر نظاماً قائماً على استخدام تكنولوجيا تحليل الصور والذكاء الاصطناعي يمكن الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية «الشلل الرباعي» من تحريك الكرسي المتحرك عن طريق التعرف على حركة العين.
الجدير بالذكر أن أصحاب الأفكار الفائزة قد حصلوا على جوائز مالية بالإضافة إلى دعم تكنولوجي، وكذلك التوجيه والإرشاد المتواصل لتنمية الأفكار الفائزة حتى تصل إلى منتج تكنولوجي نهائي يخدم ذوي الإعاقة ويسهم بشكل كبير في زيادة اندماجهم في المجتمع.