عقولنا ترى أشياء لا تراها عيوننا

2 صور
هل من الممكن أن ترى العقول ما لا تراه العيون؟ معلومة قد تحمل شيئًا من الغرابة إلا أنها حقيقة كشفتها دراسة نشرت على مجلة علم النفس الإلكترونية.
وتوضح الدراسة أنّ العقل يقوم بمعالجة وفهم "المدخلات المرئية" حتى ولو لم نكن نشعر بذلك.
يقول جاي سانجوينيتي المرشح لرسالة دكتوراه في جامعة أريزونا إنه عرض على الذين تمت الدراسة عليهم صورًا ظلية بالأبيض والأسود بعض هذه الصور كانت مجرد أشكال لكن صورًا قليلة كانت رسومات لأشياء حقيقة مثل: فرس البحر. مشيرًا إلى أنه راقب عقولهم عن طريق جهاز الرسم الكهربائي للمخ، وأنهم تعرضوا لرؤية الصور لمدة 170 مللي/ثانية وهو ما يقل كثيرًا عن ربع ثانية.
وقال سانجوينيتي:" كنا نسأل أنفسنا سؤالًا هل يعالج المخ معنى الأشياء من هذه الرسوم الظلية؟"، وأضاف:" السؤال المحدد كان: هل يعالج المخ الأشكال المخفية إلى مستوى الحصول على معنى؟".
وأضاف سانجوينيتي أنه رصد شيئًا في موجات جهاز الرسم الكهربائي للمخ بعد أقل من نصف ثانية من رؤية الصور الظلية التي تحتوى على صورة مخفية وهو ما يشير إلى أنّ المخ يتعرف على شكل ويربطه بمعنى معين.
فيما قالت ماري بيترسون مستشارة سانجوينيتي:" المشاركون في تجربتنا لا يرون الأشكال في الخارج ومع ذلك إشارات المخ تخبرنا أنهم عالجوا معنى هذه الأشكال غير أنّ المخ يرفضها كتفسيرات، وأنه إذا تم رفض الأشكال من التصور الإدراكي فلن يكون للشخص أي إدراك بها، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".
وأضافت بيترسون:" إنّ هذا يفسر أنه عندما نسير في الشارع فهناك الآلاف من الأشياء التي يتعرف عليها المخ لكنك لا تدرك إلا أشياء قليلة منها"، موضحة أنّ العقل يستقبل بشكل دائم مدخلات مرئية، وأنه يستهلك طاقة لمعالجتها واستخدام المعلومة ولهذا فهو يسقط الأشياء التي يراها غير ضرورية.